اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عائم في القاموس

في اللغة العربية

  • عَائِمٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل مِنْ عَامَ).
    1 - عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِي
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عائم

  • اسم فاعل من عامَ على/ عامَ في.

(ب) عامَ

  • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه.
  • عام على الماء طفا عليه.
  • عامت الخشبةُ على/ فوق سطح البحر.
  • عام حُطامُ سفينة على الماء.
  • المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون.
  • عام في الماء: سَبَح فيه.
  • عامت السَّفينة في البحر: سارت أو جرت.
  • ? عام الزِّمامُ: اضطرب.
  • عامتِ النُّجومُ: جرت.
معجم الغني +

عَائِمٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (فاعل مِنْ عَامَ).
  • :عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ.
  • :سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.
معجم الرائد +

(أ)عائم

  • عائم سابح.

(ب) عام

  • عام.
  • يعام ويعيم ، عيما وعيمة وعياما.
  • عام : إشتهى اللبن.
  • عام : قل لبنه.
  • عام : عطش.
المعجم الوسيط +

(أ)العَيْمَةُ

  • العَيْمَةُ شدَّةُ الشهوة إلى اللبن.
  • و العَيْمَةُ شدَّة العطش.

(ب)العِيمَةُ

  • العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه. والجمع : عِيَمٌ.
المحيط في اللغة +

العَيْمَةُ

  • ـ العَيْمَةُ: شَهْوَةُ اللَّبَنِ، والعَطَشُ، عامَ يَعيمُ ويَعامُ عَيْماً وعَيْمَةً، فهو عَيْمانُ، وهي عَيْمَى.
  • ـ أعامَه الله تعالى: تَرَكَه بغير لَبَنٍ، فأَعَامَ هو.
  • ـ العِيمَةُ: خِيارُ المالِ.
  • ـ اعْتامَ: أخَذَها.
  • ـ العَيامُ: النهارُ.
  • ـ رَجُلٌ عَيْمانُ أيمانٌ: ذَهَبَتْ إِبِلُهُ، وماتَتِ امْرَأتُه.
  • ـ عامٌ مُعِيمٌ: طَويلٌ.
  • ـ أعاموا: قَلَّ لَبَنُهُمْ.
معجم لسان العرب +

(أ)عيم

  • العَيْمةُ: شَهُوة اللبَن.
  • عامَ الرجلُ إلى اللَّبَن يَعام ويَعِيمُ عَيْماً وعَيْمةً: اشتهاه.
  • قال الليث: يقال عِمْتُ عَيْمة وعَيَما شديداً، قال: وكل شيء من نحو هذا مما يكون مصدراً لِفَعْلان وفَعْلى، فإذ أَنَّثْتَ المصدر فخَفِّفْ، وإذا حَذَفت الهاء فثَقِّل نحو الحَيْر والحَيَر، والرَّغْبة والرَّغَب، والرَّهبة والرَّهَب، وكذلك ما أَشبهه م ذواته.
  • وفي الدعاء على الإنسان: ما له آمَ وعامَ؛ فمعنى آمَ هَلَكَ امرأَتُه، وعامَ هَلَكتْ ماشيتُه فاشتاق إلى اللبن.
  • وعامَ القومُ إذا قَلّ لَبَنُهم.
  • وقال اللحياني: عامَ فقَدَ اللبنَ، فلم يزد على ذلك.
  • ورجل عَيمان أَيمانُ: ذهبت إبلُه وماتت امرأته.
  • قال ابن بري: وحكى أَبو زيد ع الطفيل بن يزيد امرأةٌ عَيْمى أَيْمَى، وهذا يَقْضِي بأَن المرأة التي ما زوجها ولا مال لها عَيْمَى أَيمى.
  • وامرأَة عَيْمى وجمعها وعَيامٌ كعطشا وعطاش؛ وأَنشد ابن بري للجعدي كذلك يُضرَبُ الثَّوْرُ المُعَنَّ ليَشْرَبَ وارِدُ البَقَر العِيا وأَعامَ القومُ: هَلَكتْ إبلُهم فلم يجدوا لَبناً.
  • وروي عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوَّذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيمة العَيْمةُ: شدّة الشَّهوة لِلَّبن حتى لا يُصْبَر عنه، والأَيمة: طول العُزْبة والعَيْمُ والغَيْمُ: العَطش؛ وقال أَبو المثلم الهذلي تَقول: أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيام قال الأَزهري: أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له والعَيْمةُ أَيضاً: شدّة العطش؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِه والعِيمةُ من المَتاع: خِيرَتُه.
  • قال الأَزهري: عِيمةُ كلِّ شيء بالكسر، خِيارُه، وجمعها عِيَمٌ.
  • وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتان يَعْتانُ اعْتِياناً إذا اختار؛ وقال الطرماح يمدح رجلاً وصفه بالجود مَبْسوطة يَسْتَنُّ أَوراقُه عَلى مواليها ومُعْتامِه واعْتَامَ الرَّجلُ: أَخَذَ العِيمةَ.
  • وفي حديث عمر: إذا وقَفَ الرجل عَلَيك غَنَمَهُ فلا تَعْتَمْه أَي لا تَخْتَر غنمه ولا تأْخذ من خِيارَها.
  • وفي الحديث في صدقة الغنم: يَعْتَامُها صاحِبُها شاةً شاةً أَ يختارها، ومنه حديث عليّ: بَلَغني أَنك تُنْفِق مالَ الله فيمن تَعْتَامُ م عشيرتك، وحديثه الآخر: رسوله المُجْتَبَى من خلائقه والمُعْتَامُ لِشَرْ حقائقه، والتاء في هذه الأَحاديث كلها تاء الافتعال.
  • واعْتَامَ الشيءَ اختاره؛ قال طرفة أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرامَ، ويَصْطَفِ عَقِيلَةَ مالِ الفاحشِ المُتَشَدِّد قال الجوهري: أَعامَهُ اللهُ تَرَكَه بغير لبن.
  • وأَعامنا بَنُو فلان أَ أَخذوا حَلائِبَنا حتى بقينا عَيَامَى نشتهي اللبن، وأَصابتنا سَنة أَعامَتْنَا، ومنه قالوا: عامٌ مُعِيمٌ شديد العَيْمةِ؛ وقال الكميت بِعامٍ يَقُولُ لَهُ المُؤْلِفُ ن: هَذا المُعِيمُ لَنَا المُرْجِل وإذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أَفْرَطَت شهوتُه جدّاً قيل: قد عَامَ إلى اللبن، وكذلك القَرَمُ إلى اللَّحْم والوَحَمُ.
  • قال الأَزهري: وروي عن المؤرج أَنه قد طاب العَيَامُ أَي طا النهارُ، وطاب الشَّرْق أَي الشمس، وطاب الهَوِيمُ أَي الليل.

(ب) عوم

  • العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، ل يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
  • قال ابن سيده وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذل أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُوم لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عام عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْب شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ قال العجاج من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّ من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه لي بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَر أََعوام؛ وقبله كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُم وبعده تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَم وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
  • وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِل عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِه بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِه ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
  • وعامل مُعاوَمَةً أَي للعام.
  • وقال اللحياني: المُعَاوَمَة أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
  • قال اللحياني: والمُعاومة أَ يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال ه أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
  • وحكى الأَزهري عن أَب عبيد قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَ تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
  • وفي الحديث: نهى ع بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتي أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
  • ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ول تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلت عاماً وعاماً لا.
  • ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛ قال مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
  • قا الأَزهري: قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العام الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيت ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال ف موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذا العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
  • قا الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كم يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
  • وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كث حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
  • وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِ آخر.
  • وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحم عاماً.
  • وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
  • قال الأَزهري: وشَحْم مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَت عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّم أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُ فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِير فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ويومَ يومَ تقوم والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
  • وفي الحديث: عَلِّمو صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
  • وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
  • ورج عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قا الراجز وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
  • وفرَس عَوَّامٌ جَواد كما قيل سابح.
  • وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛ قال إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّم بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّم (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب) وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
  • والعُومةُ، بالضم دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجم عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُ والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
  • قال الليث: يسمى الفر السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَة المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
  • قال ابن سيده والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تمو فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
  • الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَ في الماء.
  • والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه ف الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَة حتى يكون عليه عِمامة.
  • ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حدي الاستسقاء سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْل وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما قالوا للجد السَّنَة.
  • والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛ وقال وعامةٍ عَوَّمَها في الهام والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ والجمع عامٌ والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَم والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
  • وعُوَامٌ.
  • موضع.
  • وعائم: صَنَم كان لهم.
مصطلحات عربية عامة +

اعتمّ الرّجل

  • تعمّم، لبِس العِمامة.
مصطلحات مالية +

(أ) رأسمال عائم

  • رأسمال يتمثّل في موجودات متداولة. ، في الإنجليزية، هي floating capital.

(ب)أموال عائمة

  • أموال مودعة إلى أن تحين فرصة لاستثمارها ، في الإنجليزية، هي floating money.

ترجمة عائم باللغة الإنجليزية

عائم
Floating Natant

عائم في سياق الكلام

النخر الذي يسببه الوورفرين يهاجم أنسجة الدهون في الصدر عامةً
Warfarin induced necrosis attacks fatty tissue, mainly in the breasts.
محاولة جيدة، لكنها عيادة عامة مما يعني أنه لا يوجد مواعيد
Nice try, but this is a walk in clinic, which means there are no appointments.
جئت من مسافة 70 ميل لعيادة عامة مررت بمستشفيين في الطريق
You drove 70 miles to a walk in clinic. You passed two hospitals on the road.
ربما عامةً، انخفاض ضغط الدم و الألم بالمعدة يعني عدوى
Maybe. Typically, low blood pressure and abdominal pain means an infection.
قد يكون نتيجة خاطئة و عامةً أجري فحصاً ثانياً
Could be a false positive, and normally I'd run a second test,
يمكن الإبلاغ عنه، مسألة صحة عامة سأعلم زوجتي
It's reportable, you know. Public health issue. I'll be sure to let my wife know.
عامةً أنا أحب هذا لكن عملي هو حماية المستشفى
Well, generally I'd applaud that, but my job is to protect this hospital,
إن كنت مكانك لأعدتها عاماً بمدرسة الراهبات
If I were you, I'd have her repeat a year of nun school.
(والدا (فورمان زواجاً سعيداً، أربعون عاماً
Foreman's parents, happily married, 40 years.
و الآن أصبح 195 بعد اللعب عاماً باليابان
Now he's 195 after playing a year in Japan.
عامةً على الصعيد الجزيئي إنه مجرد لبن
Basically, at a molecular level, it's just milk.
لماذا تكذب بشأن شئ كهذا؟ عاما 87 و 88
Why would you lie about something like that? It was '87 and '88.
هذا غير منطقي أبداً لمؤسسة عامة حسناً
That makes no sense for a public institution. Okay.
خمس و خمسون عاماً تسعة و أربعون عاماً
Fifty five years. Forty nine years.
أنا طبيب منذ عشرين عاماً لن تفاجئني
I've been a doctor 20 years. You're not gonna surprise me.

كلمات شبيهة ومرادفات

عائم في المصطلحات بالإنجليزي