اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة زي في القاموس

في اللغة العربية

  • بذلة : (اسم فاعل)
  • بِذْلَةٌ : (جامد)
    البِذْلةُ : اللباس الذي يُلبس في العمل والخدمة ولا يُصان ج بِذَلٌ
  • زِيٌّ : (جامد)
    1 - اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً : أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ. حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ الزِّيُّ العَرَبِيُّ أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.
    2 - عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ.
    3 - حَضَرَتْ مَعْرِضَ الأَزْياءِ : مَعْرِضٌ تُقَدَّمُ فيهِ أَشْكالٌ مُتَنَوِّعَةٌ مِنَ الْمَلابِسِ الْحَديثَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)زَيّ

  • مصدر زوَى.

(ب)زِيّ

  • جمع أزياء.
  • مَلْبَس.
  • زيّ خاصّ.
  • معرض الأزياء.
  • هيئة ومنظر.
  • أقبل بزيِّ الأمراء.
  • عارضة الأزياء: فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.
معجم الغني +

(أ)زِيٌّ

  • جمع: أَزْياءٌ. [ز ي ي].
  • :اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً : أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ. :حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ : الزِّيُّ العَرَبِيُّ :أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.
  • :عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ.
  • :حَضَرَتْ مَعْرِضَ الأَزْياءِ : مَعْرِضٌ تُقَدَّمُ فيهِ أَشْكالٌ مُتَنَوِّعَةٌ مِنَ الْمَلابِسِ الْحَديثَةِ.

(ب)تَزَيٍّ

  • [ز ي ي]. (مصدر تَزَيَّا). :التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه.
معجم الرائد +

(أ)زَيّا

  • زيا.
  • تزيية وتزية.
  • زياه أو به : جعل له زيا.
  • زياه : لبسه.

(ب)تَزَيّا

  • تزيا.
  • تزييا.
  • تزيا صار ذا زي.
  • تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون.
المعجم الوسيط +

الزِّيَانُ

  • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به.
المحيط في اللغة +

(أ) الزِيُّ

  • ـ الزِيُّ: الهَيْئَةُ، ج: أزْياءٌ. وتَزَيَّا الرَّجُلُ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً.

(ب)تُوزُ

  • ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
  • ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
  • ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
  • ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
  • ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
  • ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
  • ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
معجم لسان العرب +

(أ)زين

  • الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور تَصِيدُ الجَلِيس بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَ زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدان بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ول توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قل مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّي إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
  • قا الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْن ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
  • قال محمد بن حبيب: قالت أَعرابي لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَ وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يري تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول اب عَبْدَلٍ الشاعر أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ يعني عُرْفه.
  • وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانت ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَت وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
  • وقالوا: إذا طلعت الجَبْه تزينت النخلة.
  • التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به والزِّينَةُ: ما يتزين به.
  • ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
  • وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرض بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت ف الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
  • وفي حديث الاستسقاء قال: اللهم أَنز علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
  • وفي الحديث زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتك بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطري القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَج بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا قال الهَرَوِي والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معنا الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواي السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر ف الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوق من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ م الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصد قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آ داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّن قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسو الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْن الصوت.
  • والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسر ضمة فانقلبت الياء واواً.
  • وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا م ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخا والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
  • وقوله عز وجل: فخرج على قوم في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعل الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
  • والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنا وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
  • والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وج لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.

(ب)زيا

  • الزِّيُّ: الهَيْئة من الناس، والجمع أَزْياءٌ، وقد تَزَيَّ الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً، وجعله ابن جني من زَوَى، وأَصله عنده تَزَوْي فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها والزِّيُّ والزَّايُ: حرف سكونٍ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً أَنشد ابن الأَعرابي يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيل قال سيبويه: ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ، ومنهم من يقو زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو، فهي على هذا من زَوَى؛ قال ابن جني: من قا زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسما فزاد على الياء ياءً أُخرى، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّ الياءَ فقال هذا كَيٌّ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقو من حَيْت (* قوله [ من حيت ] هكذا في الأصل).
  • حَيَّيْت؛ قال ابن سيده: فإ قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف م زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ، والحذ ضرب من التصرف، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها، وأَيضاً فل كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة، والإنقلاب في الحرو مفقود غير موجود.
مصطلحات مالية +

وازن/يوازن

  • عوّض/يُعَوّض- بيع وشراء لتعويض مركز سوق قائم ، في الإنجليزية، هي even up.

ترجمة زي باللغة الإنجليزية

زي
Costume

زي في سياق الكلام

أفضل زي للعب التنس يا إلهي، ظننتي سأصاب بأزمة قلبية
The cutest little tennis outfit. My God, I thought I was gonna have a heart attack.
(دكتورة (كادي زي رائع
Dr. Cuddy. Great outfit.

كلمات شبيهة ومرادفات

زي في المصطلحات بالإنجليزي