اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة زهر في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

زَهَرَ

المصدر

زهر
  • زَهْرٌ : (جامد)
    1 - زَهْرُ النَّباتِ : نَوْرُهُ، أَيْ كُلُّ ما يَخْرُجُ فيهِ مِنْ وَرْدٍ أَوْ نَحْوِهِ.
    2 - ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ.
    3 - زَهْرُ النَّرْدِ : قِطْعَةٌ مِنَ العاجِ أَوِ الْخَشَبِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، حُفِرَ على أَوْجُهِها السِّتَّةِ نُقَطٌ مِنْ 1 إلى 6، تُسْتَعْمَلُ في لُعَبِ الطَّاوِلَةِ.
  • زُهْرٌ : (جامد)
    زُهْرٌ - زُهْرٌ[ز هـ ر]. زُهْرُ الشَّهْرِ : ثَلاثُ لَيالٍ مِنْ أَوَّلِهِ.
  • زهر : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)زهِرَ

  • زهِرَ يَزهَر ، زَهَرًا وزَهارةً وزُهُورةً ، فهو أزهرُ.
  • زهِر الثَّوبُ كان ذا بياض وحُسْنٍ وصَفاءِ لونٍ.
  • فرسٌ/ جلبابٌ أزهرُ.

(ب)زهَرَ

  • زهَرَ يَزهَر ، زَهْرًا وزُهُورًا ، فهو زاهِر.
  • زهَر الوجهُ أو القمرُ أشرق وتلألأ.
  • زهَر وجهه للنَّبأ السّارّ.
  • زهَر الشَّجرُ: طلَع زَهْرُه.
  • تَزهَر أكثرُ النّباتات في الرّبيع.
  • زهَر الشَّيءُ: صفا لونُه وأضاء.
  • أحمر زاهِر.
  • زهَرتِ النارُ.
معجم الغني +

(أ)زُهْرٌ

  • [ز هـ ر]. :زُهْرُ الشَّهْرِ : ثَلاثُ لَيالٍ مِنْ أَوَّلِهِ.

(ب)زَهُرَ

  • [ز هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). زَهُرَ، يَزْهُرُ، مصدر زُهورٌ. :زَهُرَ القَمَرُ : اِبْيَضَّ وَحَسُنَ وَصَفا لَوْنُهُ.
معجم الرائد +

(أ)زهر

  • يزهر ، زهرا وزهارة وزهورة.
  • ابيض وحسن وصفا لونه.

(ب)زَهر

  • زهر.
  • يزهر ، زهورا.
  • زهر الوجه أو القمر أو المصباح : تلألأ.
  • زهرت النار : أضاءت.
  • زهر الشيء : صفا لونه.
  • زهر الزند : أضاءت ناره.
  • زهرت الشمس اللون : غيرته.
  • زهر النبات : طلع زهره.
المعجم الوسيط +

(أ)زَهَرَ

  • زَهَرَ الوجهُ والسراجُ والقمرُ زَهَرَ زَهْرًا، وزُهُوراً: تلألأ وأشْرق.
  • و زَهَرَ الشيءُ: صَفا لونُه.
  • و زَهَرَ الزَّنْدُ ونحوه: أضاءَت نارُه.
  • ويقال: زهرَتْ بك ناري: قويت وكثُرت.
  • وزهرت بك زنادي: قُضِيَتْ بك حاجتي.
  • و زَهَرَ النباتُ أو الشجرُ: طلع زهرُه.
  • و زَهَرَ الشمسُ اللونَ: غَيَّرَتْهُ.

(ب)زَهِرَ

  • زَهِرَ زَهِرَ زَهَرًا، وزَهَارَةً، وزُهُورَةً: حَسُن وابيضَّ وصَفا لونُه.
  • فهو أزهرُ، وهي زهراءُ.
مختار الصحاح +

زهر

  • ز ه ر: زَهْرةُ الدنيا بالسكون غضارتها وحسنها وزهرة النبت أيضا نوره وكذلك الزَّهَرَةُ بفتحتين و الزُّهَرَةُ بفتح الهاء نجم و زَهَرَتِ النار أضاءت وبابه خضع و أزْهَرَها غيرها و الأزْهَرُ النير ويسمى القمر الأزهر و الأزْهَرَانِ الشمس والقمر ورجل أزْهَرُ أي أبيض مشرق الوجه والمرأة زَهْراءُ و أزْهَرَ النبت ظهر زهره و المِزْهَرُ بالكسر العود الذي يضرب به و الازدِهارُ بالشيء الاحتفاظ به وفي الحديث {ازْدَهَرْ بهذا} أي احتفظ به.
معجم لسان العرب +

زهر

  • الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم ب الأَبيض.
  • وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك.
  • قال: والزُّهْرَة البياض؛ عن يعقوب.
  • يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّر الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كم يُزْهِرُ النجم والسراج.
  • ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع؛ وق أَزْهَرَ الشجر والنبات.
  • وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ.
  • وازْهارّ النبت: كازْهَرَّ.
  • قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيّاً؛ وشجرة مُزْهِرَة ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشر من أَلوان الرجال.
  • أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات والأَزْهَرُ: اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله [ وهو الناهص ] كذا بالأَصل).
  • والصَّرِيحُ.
  • والإِزْهارُ: إِزْهارُ النبات وهو طلوع زَهَرِه.
  • والزَّهَرَةُ: النبات؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُرا إِنما يريد النَّوْرَ.
  • وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا: حُسْنُه وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها.
  • وفي التنزيل العزيز: زَهْرَةَ الحياة الدنيا.
  • قال أَب حاتم: زَهَرَة الحياة الدنيا، بالفتح، وهي قراءة العامة بالبصرة.
  • قال وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين، وأَكثر الآثار على ذلك.
  • وتصغير الزَّهْر زُهَيْرٌ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً.
  • وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ م أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها والزُّهْرَةُ: الحسن والبياض، وقد زَهِرَ زَهَراً.
  • والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة.
  • ورجل أَزْهَرُ أَ أَبيض مُشْرِقُ الوجه.
  • والأَزهر: الأَبيض المستنير.
  • والزُّهْرَةُ البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن الأَلوان؛ ومنه حديث الدجال: أَعْوَرُ جَعْد أَزْهَرُ.
  • وفي الحديث: سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال: جمل أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ.
  • وفي الحديث: سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ؛ أَ المُنِيرتان المُضِيئَتانِ، واحدتهما زَهْرَاءُ وفي الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليو الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسراً في الحديث.
  • وفي حديث علي عليه السلام، في صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَر اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ.
  • والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبي كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر.
  • والأَزْهَرُ: الأَبيضُ والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَ والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر.
  • وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُورا وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛ قال آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَ وقال عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَر وقال العجاج ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُور قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ والأَزْهَرُ: القمر.
  • والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَر يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض.
  • قال الأَزهري: وإِذ نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً.
  • وزَهَرَت النار زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا.
  • يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت ب وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي.
  • الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي.
  • وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْد زَاهِرٌ.
  • والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقر زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ ال ـرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُف ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
  • وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ ع اللحياني والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
  • وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتاد بالإِناء الذي توضأَ منه فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتف به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُ وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَة والحُسْنِ والبهجة؛ قال جرير فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِر بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَ سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير وقال: معن ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
  • وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشي أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَ وَطَري وحاجتي؛ وأَنشد الأُمويُّ كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَا لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباح أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها.
  • يقول: احتفظت القَيْنَة بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار.
  • والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيم أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
  • وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَ احْتَمِلْها، قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية.
  • والمِزْهَرُ: العود الذي يضر به والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حا وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اس امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
  • وق سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً.
  • وزَهْرانُ أَبو قبيلة.
  • والمَزَاهِرُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالم بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)زهر الثّوب

  • كان ذا بياض وحُسْنٍ وصَفاءِ لونٍ.
  • فرسٌ/ جلبابٌ أزهرُ.

(ب)زهر الشّجر

  • طلَع زَهْرُه-تَزهَر أكثرُ النّباتات في الرّبيع.

ترجمة زهر باللغة الإنجليزية

زهر
Blossom Flower Bloom Effloresce

كلمات شبيهة ومرادفات

زهر في المصطلحات بالإنجليزي