اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة رث في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

رَثَّ

المصدر

رثث
  • رَثٌّ : (جامد)
    1 - يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً. مَتَاعٌ رَثٌّ.
    2 - رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.
    3 - كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ : سَخِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

رَثّ

  • جمع رِثاث، مؤ رَثَّة، جمع مؤ رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2.
  • ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس.
  • رَجُلٌ رَثُّ الهيئة.
  • دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث].
  • كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط.
معجم الغني +

(أ)رَثٌّ

  • جمع: رِثَاثٌ. [ر ث ث].
  • :يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً. :مَتَاعٌ رَثٌّ.
  • :رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.
  • :كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ : سَخِيفٌ.

(ب)رَثَّ

  • [ر ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم). رَثَّ،يَرِثُّ، مصدر رَثَاثَةٌ.
  • :رَثَّ الثَّوْبُ : بَلِيَ.
  • :رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ.
معجم الرائد +

(أ)رَثّ

  • رث.
  • يرث ويرث ويرث ، رثاثة ورثوثة.
  • رث الثوب : بلي.
  • رث.
  • رثت هيئته : قبحت وحقرت.،.

(ب)رَثّ

  • رث.
  • ج، رثاث.
  • رث من الثياب أو نحوها البالي.
  • رث من متاع البيت السقط.
  • رث [ كلام غث رث ] : سخيف.
المعجم الوسيط +

(أ)رَثَّ

  • رَثَّ الثوب وغيره رَثَّ.

(ب) الرَّثُّ

  • الرَّثُّ رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ. والجمع : رِثَاثٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الرَثُّ

  • ـ الرَثُّ: البالي، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ، كالرِّثَّة، الجمع: رِثَثٌ ورِثاثٌ.
  • ـ رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ.
  • ـ رَثاثَةُ ورُثُوثَةُ: البَذاذَةُ. وقد رَثَّ يرِثُّ، وأرَثَّ، وأرَثَّهُ غيرهُ.
  • ـ ارْتُثَّ، على المَجْهولِ: حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً، أي: جَريحاً، وبه رَمَقٌ.
  • ـ مُرِثُّ: من رَثَّ حَبْلُهُ.
  • ـ ارْتَثَّ ناقَةً له: نَحَرَها من الهُزالِ.

(ب)ورِثَ

  • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
  • ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
  • ـ في الدعاء: 'أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني': أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
  • ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
  • ـ وَرْثانُ: موضع.
  • ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
  • ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
معجم لسان العرب +

(أ)ورث

  • الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له.
  • وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً.
  • أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً.
  • وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
  • ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك.
  • وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الل عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه.
  • وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
  • وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ م الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَل والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذل أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِ يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
  • وف الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
  • تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بي الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
  • ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
  • الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
  • ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له.
  • وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُو والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
  • وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ول تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* [ أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.
  • ) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم.
  • قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
  • وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه.
  • وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
  • وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.

(ب) رثث

  • الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من ك شيء.
  • تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ.
  • وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَن دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
  • وقد رَثَّ الحبل وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، ع ثعلب.
  • وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذل وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبد بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِد يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخل على رَثَّ.
  • وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذل الرِّثَّةُ.
  • ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها.
  • وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَ بَذاذَة.
  • وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت م الخُلْقانِ وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَ اشترَوها.
  • وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً.
  • والرِّثَّة: خُشارة النا وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء.
  • وروى عَرْفجةُ عن أَبيه قال: عَرَّف عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ.
  • والرِّثَّة: المتاع وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم.
  • والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت م الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمة ورِهام.
  • وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوز الهِرَّة.
  • وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِ هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّ رِثاثٌ.
  • وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ث يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كا قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ.
  • التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْب فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وب رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَر سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من المو وضَعُف، فهو بمنزلة مَن ؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراح لضَعْفِه وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبير يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وه ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ.
  • وفي حديث زيد بن صُوحانَ أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ.
  • وفي حديث أُم سلمة: فرآن مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه.
  • وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروه من الهُزال والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)رثّ الثّوب

  • بَلِي، خَلُق.
  • رثّ الحبلُ.

(ب)رثّ الثّوب

  • رثّ1؛ بلِي، خلُق.

ترجمة رث باللغة الإنجليزية

رث
Outworn

كلمات شبيهة ومرادفات