اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ذرب في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

ذَرِبَ

المصدر

ذرب
  • ذَرَبٌ : (جامد)
    1 - ذَرَبُ اللِّسانِ : بَذاءَتُهُ.
    2 - بِهِ ذَرَبٌ : مَرَضٌ يَعْرِضُ لِلْمَعِدَةِ فَلا تَهْضِمُ الطَّعامَ وَيَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُهُ.
    3 - ذَرَبُ الإِناءِ : صَدَأُهُ.
  • ذِرْبٌ : (جامد)
    ذِرْبٌ - ذِرْبٌ، ةٌ [ذ ر ب].
    1 - وَلَدٌ ذِرْبٌ : سَليطُ اللِّسانِ.
    2 - أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ.
    3 - أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ.
  • ذَرِبٌ : (صيغة مبالغة)
    (صيغَةُ فَعِل).
    1 - رَجُلٌ ذَرِبُ اللِّسانِ : حَديدُهُ.
    2 - لِسانٌ ذَرِبٌ : فَصيحٌ.
    3 - رَجُلٌ ذَرِبٌ : فاحِشٌ.
  • ذرب : (صيغة مبالغة)
  • مِهْذَارٌ : (صيغة مبالغة)
    (مذ، مؤ) (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). رَجُلٌ مِهْذَارٌ : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ، مَنْ يَتَكَلَّمُ ع
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ذرِبَ

  • ذرِبَ يَذرَب ، ذَرَبًا وذَرابةً ، فهو ذَرِب.
  • ذرِب الرَّجلُ فَصُحَ لسانُه.
  • ذرِب لسانُه: كان شتَّامًا بذيئًا لا يُبالي ما قال.
  • ذرِب السَّيفُ: كان حادًّا ماضيًا.
  • ذرِبتِ المعدةُ: فسدت.

(ب)ذَرَب

  • مصدر ذرِبَ.
  • (طب) داءٌ يعرض للمعدة فلا تهضم الطعامَ، ويفسد فيها، ولا تُمْسِكه.
معجم الغني +

(أ)ذِرْبٌ

  • [ذ ر ب].
  • :وَلَدٌ ذِرْبٌ : سَليطُ اللِّسانِ.
  • :أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ.
  • :أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ.

(ب)ذَرَبَ

  • [ذ ر ب]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَرَبْتُ، أَذْرُبُ، اُذْرُبْ، مصدر ذَرْبٌ.
  • :ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ.
  • :ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ.
معجم الرائد +

(أ)ذَرب

  • ذرب.
  • يذرب ، ذربا وذرابة وذروبة.
  • ذرب فصح لسانه.
  • ذرب لسانه : كان شتاما.
  • ذرب السيف : صار حادا.
  • ذرب الجرح : فسد واتسع.
  • ذربت المعدة : فسدت.
  • ذربت المعدة : صلحت.

(ب)ذرب

  • يذرب ، ذربا.
  • ذرب السيف : جعله حادا.
المعجم الوسيط +

(أ)ذَرَبَ

  • ذَرَبَ السيفُ و نحوَه ذَرَبَ ذَربًا: أحَدَّه.

(ب)ذَرِبَ

  • ذَرِبَ السيفُ ذَرِبَ ذَرَبًا، وذَرَابَةً: صَار حديدًا ماضيًا.
  • ويقال: ذرِبَ لسانُه، إذا كان شتَّاما فاحشًا لا يبالي ما قال.
  • وفي حديث حُذيفة قال: حديث شريف كنت ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلت: يارسول الله، إني لأخشى أن يدخلني النّار.
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأَين أنت من الاستغفار؟ //.
  • و ذَرِبَ فلانٌ: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَر.
  • و ذَرِبَ أَنفُه: قطر مُخاطه.
  • و ذَرِبَ الجَرْحُ: فَسَدَ واتَّسعَ.
  • و ذَرِبَ معدتُه: فَسَدَتْ.
  • فهو ذَرِبٌ. والجمع : ذُرْبٌ.
  • وهي ذَرِبَةْ. والجمع : ذَرِبَات.
المحيط في اللغة +

ذَرِبَ

  • ـ ذَرِبَ، ذَرَباً وذَرَابَةً، فهو ذَرِبٌ: حَدَّ.
  • ـ ذَرَبَ: أحَدَّ، كَذَرَّبَ.
  • ـ قَوْمٌ ذُرْبٌ: أحِدَّاءُ.
  • ـ ذِرْبَةُ: السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ، وهو ذِرْبٌ، والغُدَّةُ، الجمع: ذِرَبٌ.
  • ـ ذُرَابٌ: السَّمُّ.
  • ـ سَيْفٌ مُذَرَّبٌ: مَسْمُومٌ.
  • ـ ذَرِبُ: إزْميلُ الإِسْكَافِ.
  • ـ ذِرْبُ: شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ، كالذِّرْبَةِ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ.
  • ـ ذُرْبُ: جَمْعُ ذَرِبٍ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ.
  • ـ ذَرَبُ: فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه، الجمع: أذْرابٌ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ، وفَسادُ المَعِدَةِ، كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ، وصَلاحُها، ضِدُّ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ، والصَّدَأُ، والفُحْشُ.
  • ـ رماهُ بالذَّرَبَيْنِ: بالشَّرِّ والخِلافِ.
  • ـ تَذْريبُ: حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه.
  • ـ تَذْرَبُ: موضع.
  • ـ مِذْرَبُ: اللِّسانُ.
  • ـ ذَرَبى وذَرَبِيَّا: العَيْبُ.
  • ـ ذَرَبَّى: الدَّاهِيَةُ، كالذَّرَبِيَّا.
  • ـ ذِرْيَبُ: الزَّهْرُ الأَصْفَرُ.
  • ـ الأَذْرَبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ.
معجم لسان العرب +

ذرب

  • الذَّرِبُ: الحادُّ من كلِّ شيءٍ.
  • ذَرِبَ يَذْرَبُ ذَرَباً وذَرابةً فهو ذَرِبٌ ؛ قال شَبيب بن البَرْصاءِ: كأَنها من بُدُنٍ وإِيقارْ، * دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار قال ابن بري : أَي كأَنّ هذه الإِبِلَ من بُدْنِها وسِمَنِها وإِيقارِها (يتبع.... (تابع.... 1): ذبب: الذَّبُّ: الدَّفْعُ والـمَنْعُ.
  • والذَّبُّ: الطَّرْدُ...... .. باللحم ، قد دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارِ ؛والأَنْبارُ : جمعُ نَبْرٍ ، وهو ذُبابٌ يَلْسَعُ فيَنْتَفِخُ مكانُ لسْعِه،فقوله ذَرِبات الأَنْبار أَي حَديداتُ اللَّسْع ، ويُروى وإِيفار، بالفاءِ أَيضاً.
  • وقَوْمٌ ذُرُبٌ.
  • ابن الأَعرابي : ذَرِبَ الرَّجلُ إِذا فَصُحَ لسانُه بعدَ حَصرِه.
  • ولسانٌ ذَرِبٌ: حديدُ الطَّرَف؛ وفيه ذَرابةٌ أَي حِدَّةٌ.
  • وذَرَبُه :حِدَّتُه.
  • وذَرَبُ المَعِدَة: حِدَّتُها عن الجُوعِ.
  • ذَرِبَتْ مَعِدَته تَذْرَبُ ذَرباً فهي ذَرِبة إِذا فَسَدَتْ وفي الحديث : في أَلبانِ الإِبِل وأَبْوالِها شِفاءُ الذَّرَبِ ؛هو بالتحريكِ ، الدَّاءُ الذي يَعْرِضُ للمَعدة فلا تَهْضِمُ الطَّعامَ ، ويَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُه.
  • قال أَبو زيد : يقال للغُدَّة ذِرْبةٌ ، وجَمْعُها ذِرَبٌ.
  • والتَّذْريبُ :التَّحْديدُ.
  • يقال لسانٌ ذَرِبٌ ، وسِنانٌ ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ؛ قال كعب بنُ مالك بمُذَرَّباتٍ ،بالأَكُفِّ ، نواهِلٍ، * وبكلِّ أَبْيضَ ، كالغَدير ، مُهَنَّد وكذلك المَذْروبُ ؛قال الشاعر : لقد كان ابنُ جَعْدَةَ أَرْيَحِيَّا * على الأَعْداءِ ، مَذْروبَ السِّنان وذَرَبَ الحَديدَة يَذْرُبُها ذَرْباً وذرَّبَها :أَحدَّها فهي مَذرُوبَة وقَوم ذَرْبٌ: أَحِدَّاءُ.
  • وامرأَةٌ ذِرْبَةٌ، مثلُ قِرْبَة ،وذَرِبَةٌ أَي صَخَّابةٌ ، حديدةٌ سَلِيطَة اللّسانِ ،فاحِشَة ،طَويلَة اللّسانِ وذَرَبُ اللّسانِ:حِدَّتُه.
  • وفي الحديث عن حذيفة قال : كنت ذَرِبَ اللّسانِ على أَهلِي، فَقُلْت:يا رسول اللّه ،إِنِّي لأَخْشَىأَنْ يُدْخِلَنِي النارَ ؛فقال رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : فأَيْنَ أَنتَ من الاسْتِغفارِ؟إِنِّي لأَسْـتَغْفِرُ اللّهَ في اليومِ مائَةً؛فذكرْتُه لأَبي بُرْدَة فقال : وأَتُوبُ إِليه قال أَبو بكر في قولِهم فلانٌ ذَرِبُ اللسانِ، قال : سمعتُ أَبا العباسِ يقول : معناهُ فاسِدُ اللِّسانِ ، قال : وهو عَيْبٌ وذَمٌّ.
  • يقال : قد ذَرِبَ لسانُ الرَّجلِ يَذْرَبُ إِذا فَسَد.
  • <ص:386 ومِنْ هذا ذَرِبَتْ مَعِدَتُه:فَسَدَتْ ؛ وأَنشد : أَلم أَكُ باذِلاً وِدِّي ونَصْري ، * وأَصْرِف عنكم ذَرَبِي ولَغْبِـ قال: واللَّغْبُ الرَّدِيءُ من الكلامِ.
  • وقيل: الذَّرِبُ اللسانِ هو الحادُّ اللسان، وهو يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ؛ وقيل: الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّـتَّامُ الفاحِشُ.
  • وقال ابن شميل: الذَّرِبُ اللسان الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال.
  • وفي الحديث: ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم في القول؛ والرواية ذَئِرَ بالهمز، وسنذكره.
  • وفي الحديث: أَنّ أَعشى بني مازن قدم على النبي صلى اللّه عليه وسلم، فأَنشد أَبياتاً فيها يا سَـيِّدَ الناسِ، ودَيَّانَ العَرَبْ، * إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً، من الذِّرَب خَرَجْتُ أَبْغِـيها الطَّعامَ في رَجَبْ، * فخَلَفَتْنِـي بنِزاعٍ وحَرَب أَخْلَفَتِ العَهْدَ، ولَطَّتْ بالذَّنَبْ، * وتَرَكَتْنِـي، وَسْطَ عِـيصٍ، ذي أَشَب تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسامِيرُ الخَشَبْ، * وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِـمَنْ غَلَب قال أَبو منصور: أَراد بالذِّرْبَةِ امرأَتَه، كَنَى بها عن فسادِه وخِـيانَتِها إِيَّاه في فَرْجِها، وجَمْعُها ذِرَبٌ، وأَصلُه من ذَرَب الـمَعِدة، وهو فسادُها؛ وذِرْبةٌ منقول من ذَرِبَةٍ، كمِعْدةٍ م مَعِدَة؛ وقيل: أَراد سَلاطة لسانِها، وفسادَ مَنْطِقِها، من قولهم ذَرِبَ لسانُه إِذا كان حادَّ اللِّسانِ لا يُبالِـي ما قال.
  • وذكر ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَن هذا الرَّجَزَ للأَعْوَرِ بنِ قراد بنِ سفيان، من بني الـحِرْمازِ، وهو أَبو شَيْبانَ الـحِرْمازِيّ، أَعْشى بني حِرْمازٍ؛ وقوله: فخَلَفَتْنـي أَي خالَفَت ظَنِّي فيها؛ وقوله: لَطَّتْ بالذَّنَب، يقال: لَطَّت النَّاقَةُ بذَنَبِها أَي أَدْخَلَتْهُ بين فَخِذَيْها، لتَمْـنَ الحالِبَ.
  • ويقال: أَلْقَى بينَهم الذَّرَبَ أَي الاخْتِلافَ والشَّرَّ.
  • وسُمٌّ ذَرِبٌ: حديدٌ.
  • والذُّرَابُ: السُّمُّ، عن كراع، اسمٌ لا صِفَةٌ.
  • وسي ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ: أُنْقِعَ في السُّمِّ، ثم شُحِذَ.
  • التهذيب: تَذْريب السَّيف أَن يُنْقَعَ في السُّمِّ، فإِذا أُنْعِمَ سَقْيُهُ، أُخْرِجَ فشُحِذَ.
  • قال: ويجوز ذَرَبْتُه، فهو مَذْرُوبٌ؛ قال عبيد وخِرْقٍ، من الفِتْيانِ، أَكرَمَ مَصْدَقاً * من السَّيْفِ، قد آخَيْتُ، ليسَ بِـمَذْرُوب قال شمر: ليسَ بفاحِشٍ والذَّرَبُ: فسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه.
  • وفي لسانِهِ ذَرَبٌ: وهو الفُحْشُ.
  • قال: وليسَ من ذَرَبِ اللِّسانِ وحِدَّتِه؛ وأَنشد أَرِحْني واسْتَرِحْ منِّي، فإِني * ثَقِـيلٌ مَحْمِلي، ذَرِبٌ لِسان وجمعه أَذْرابٌ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لِـحَضْرَمِـيَّ ابن عامر الأَسَدي: ولَقَدْ طَوَيْـتُكُمُ على بَلُلاتِكُمْ، * وعَرَفْتُ ما فِـيكُمْ من الأَذْراب كَيْـمَا أُعِدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذَوِي الأَلباب معنى ما فِـيكُم مِن الأَذرابِ: مِن الفسادِ، ورواه ثعلب: الأَعيابِ جَمعُ عَيْبٍ.
  • قال ابن بري: وروى ابن الأَعرابي هذين البيتين، على غير هذا <ص:387 الـحَوْكِ، ولم يُسَمِّ قائِلَهما؛ وهما ولقد بَلَوْتُ الناسَ في حالاتِهِم، * وعَلِمْتُ ما فِـيهم من الأَسباب فإِذا القَرَابَةُ لا تُقَرِّبُ قاطِعاً، * وإِذا الـمَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْساب وقوله: ولقد طَوَيْـتُكُمُ على بَلُلاتِكُم أَي طَوَيْـتُكُم على مَا فِـيكُم مِن أَذًى وعَداوَةٍ؛ وبَلُلاتٌ، بضم اللام، جمعُ بَلُلَةٍ، بضم اللام أَيضاً، قال: ومنهم مَنْ يَرْويه على بَلَلاتِكُم، بفتح اللام، الواحِدَةُ بَلَلة، أَيضاً بفتح اللام؛ وقيل في قوله على بَلَلاتِكُم: إِنه يُضْرَبُ مثلاً لإِبْقاءِ الـمَوَدَّة، وإِخْفاءِ ما أَظْهَرُوه من جَفائِهِمْ، فيكون مثلَ قولهم: اطْوِ الثَّوْبَ على غَرِّه، لينْضَمَّ بعضُه إِلى بعضٍ ولا يَتبايَنَ؛ ومنه قولهم أَيضاً: اطْوِ السِّقاءَ على بَلَلِه، لأَنه إِذا طُوِيَ وهو جافٌّ تَكَسَّر، وإِذا طُوِيَ على بَلَلِه، لم يَتَكَسَّر، ولم يَتَبايَنْ والتَّذْريبُ: حَمْلُ الـمَرْأَة وَلَدَها الصَّغيرَ، حتى يَقْضِـيَ حَاجَتَه ابن الأَعرابي: أَذْرَبَ الرَّجُلُ إِذا فسد عَيْشُه وذَرِبَ الجُرْحُ ذَرَباً، فهو ذَرِبٌ: فَسَد واتسع، ولم يَقْبَل البُرْءَ والدَّوَاءَ؛ وقيل: سالَ صَديداً، والـمَعْنَيان مُتَقارِبانِ.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: ما الطَّاعُون؟ قال: ذَرَبٌ كالدُّمَّل يقال: ذَرِبَ الجُرْحُ إِذا لم يَقْبَلِ الدَّواءَ؛ ومنه الذَّرَبَيَّا، عل فَعَلَيَّا، وهي الدَّاهِـيَةُ؛ قال: الكُمَيْت رَمَانِـيَ بالآفَاتِ، مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، * وبالذَّرَبَيَّا، مُرْدُ فِهْرٍ وَشِـيبُهَ وقيل: الذَّرَبَيَّا هو الشَّرُّ والاخْتِلافُ؛ ورَمَاهُم بالذَّرَبِـينَ مثلُه.
  • ولَقِـيتُ منه الذَّرَبَى والذَّرَبَيَّا والذَّرَبِـينَ(1 (1 قوله [ والذربين ] ضبط في المحكم والتكملة وشرح القاموس بفتح الذال والراء وكسر الباء الموحدة وفتح النون، وضبط في بعض نسخ القاموس المطبوعة وعاصم أَفندي بسكون الراء وفتح الباء وكسر النون.
  • ) أَي الداهِـيَةَ وذَرِبَتْ مَعِدَتُه ذَرَباً وذَرَابَةً وذُرُوبَةً، فهي ذَرِبَة، فَسَدَتْ، فهو من الأَضْدادِ والذَّرَبُ: الـمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ وذَرَب أَنْفُه ذَرابةً: قَطَرَ والذِّرْيَبُ: الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيره.
  • قال الأَسود ابن يَعْفُرَ، ووصَف نباتاً قَفْرٌ حَمَتْهُ الخَيْلُ، حتَّى كأَنْ * زاهِرَه أُغْشِـيَ بالذِّرْيَب وأَما ما ورد في حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: لَتَـأْلَـمُنّ النَّومَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِـيِّ، كما يَـأْلَمُ أَحَدُكُمْ النَّومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ فإِنه ورَد في تفسيره: الأَذْرَبيّ مَنْسوبٌ إِلى أَذْرَبِـيجان، على غيرِ قياس.
  • قال ابن الأَثير: هكذا تقول العرب، والقيا أن تقول أَذَرِيٌّ، بغير باءٍ، كما يقال في النَّسَبِ إِلى رَامَ هُرْمُزَ، رَامِـيٌّ وهو مطرد في النَّسب إِلى الأَسماءِ المركبة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ذرب الرّجل

  • فَصُحَ لسانُه.

(ب)ذرب لسانه

  • كان شتَّامًا بذيئًا لا يُبالي ما قال.

ترجمة ذرب باللغة الإنجليزية

ذرب
Voluble

مرادفات ذرب

  • فَاسِد

كلمات شبيهة ومرادفات