اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ديوي في القاموس

في اللغة العربية

المعجم الوسيط +

(أ)الدَّيِّيُّ

  • الدَّيِّيُّ (شاهد: دوأَ).

(ب)الدَّيِّيُّ

  • الدَّيِّيُّ المريض.
المحيط في اللغة +

(أ) التَّدَوُّهُ

  • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
  • ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
  • ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.

(ب) دَوْنَكُ

  • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ.
  • يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ.
  • أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ.
  • أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ.
  • ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.
معجم لسان العرب +

(أ) ديم

  • الديمةُ: المطر الذي ليس فيه رَعْد ولا برق، أقله ثلث النهار أ ثلث الليل، وأَكثره ما بلغ من العِدَّة، والجمع دِيَمٌ؛ قال لبيد باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَة تَرْوي الخَمائِلَ، دائماً تَسْجامُه ثم يُشَبَّه به غيره.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسئلت عن عم سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعبادته فقالت: كان عملُه دِيمةً الدِّيمةُ المطر الدائم في سكون، شَبَّهَتْ عمله في دوامه مع الاقتصاد بديم المطر الدائم، قال: وأَصله الواو فانقلبت ياء للكسرة قبلها.
  • وفي حدي حُذَيْفَةَ: وذكر الفتن فقال إنها لآتِيَتُكُم دِيَماً دِيَماً أي أنه تملأُ الأرض في دَوامٍ، ودِيَمٌ جمع دِيَمةِ المطر، وقد دَيَّمَت السماء تَدْيِيماً؛ قال جَهْم بن سَبَلٍ يمدح رجلاً بالسَّخاء أنا الجَواد ابن الجَواد ابن سَبَلْ إن دَيَّمُوا جادَ، وإن جادوا وَبَ (* قوله [ أنا الجواد ابن الجواد إلخ ] قد تقدم في المادة قبل هذه ه الجواد.
  • وكذلك الجوهري أورده في مادة سبل وقال: ان سبلاً فيه اسم فرس، وق تقدم للمؤلف هناك عن ابن بري ان الشعر لجهم بن سبل وأن ابا زياد الكلاب ادركه يرعد رأسه وهو يقول: أنا الجواد إلخ اهـ.
  • فظهر من هذا ان سبلاً لي اسم فرس بل اسم لوالد جهم القائل هذا الشعر يمدح به نفسه لا رجلاً آخر) والدَّيامِيمُ: المفاوِزُ.
  • ومفازة دَيْمومَةٌ أي دائمة البعد.
  • وفي حدي جُهَيْشِ بن أَوْس: ودَيْمومَةٍ سَرْدَحٍ؛ هي الصحراء البعيدة، وه فَعْلُولة من الدَّوامِ، أَي بعيدة الأرْجاء يَدُومُ السير فيها، وياؤه منقلبة عن واو، وقيل: هي فَيْعُولة من دَمَمْتُ القدر إذا طليتها بالرماد أ أنها مشتبهة لا عَلَمَ بها لسالكها.
  • وحكى أبو حنيفة عن الفراء: ما زال السماء دَيْماً دَيْماً أي دائمة المطر، قال: وأَراها معاقبة لمكان الخفة فإذا كان هذا لم يُعْتَدّ به في الياء، وقد روي: دامَتِ السماء تَديم مطرت دِيمةً، فإن صح هذا الفعل اعتد به في الياء.
  • وأَرض مَديمة ومُدَيَّمةٌ: أصابتها الدِّيمةُ، وقد ذكر في دوم؛ قال ابن مقبل رَبيبةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِه رَخاخَ الثَّرى، والأُقحُوانَ المُدَيَّم وقال كراع: اسْتَدامَ الرجل إذا طأْطأَ رأْسه يَقْطُرُ منه الدم، مقلو عن اسْتَدْمى.

(ب) تلد

  • التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلاد كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَ نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كا ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
  • وقال بعض النحويين: هذا كله م الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوا وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يص خيلاً تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّه وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجل إِذا اتخذ مالاً.
  • ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛ أَنشد اب الأَعرابي ماذا رُزِينا مِنْكِ.
  • أُمَّ مَعْبَدِ مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَد وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومري وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَ من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
  • وفي رواية أُخرى: الح من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
  • وفي حديث العباس: فه لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
  • وقا اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِد وتُلُدٍ.
  • وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
  • ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جم ومنع وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
  • ورو عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَة فردّها شريح.
  • قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُمل فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذ الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي ع الأَصمعي أَنه قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مك يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
  • ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وه المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واح عندنا، رواه المصاحفي عنه.
  • وروى شمر عنه أَنه قال: تِلادُ المال م تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
  • وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْن أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى تَدِرُّ، على غير أَسمائها مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِه يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
  • وتَلَدَ فلان ف بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
  • والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فثبت في بلاد الإِسلام.
  • وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عب الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً م أَتلاده.
  • والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذل لأَنهم سكنوها قديماً والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.

ترجمة ديوي باللغة الإنجليزية

ديوي
Dewey

كلمات شبيهة ومرادفات