اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة دل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

دَلَّ

المصدر

دلل
  • دَلٌّ : (مصدر)
    دَلٌّ - دَلٌّ[د ل ل] (مصدر: دَلَّ).
    1 - اِمْرَأَةٌ ذاتُ دَلٍّ : ذاتُ دَلالٍ.
    2 - هُوَ في دَلٍّ : فِي حالَةِ السُّكونِ والوَقارِ الَّتِي يَكونُ عَلَيْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)دَلّ

  • مصدر دلَّ3/ دلَّ على2.
  • امرأةٌ ذاتُ دَلٍّ: ذاتُ شَكْلٍ تدلُّ به.

(ب)أدلَّ

  • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به.
  • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به.
  • أدلَّ بشجاعته أو بفضله.
  • أدلّ بحسبه ونسبه.
  • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف.
  • أدلّ فأمَلّ [مثل]: أظهر من الدَّلال ما أدّى إلى الضَّجر والملل.
معجم الغني +

(أ)دَلٌّ

  • [د ل ل]. (مصدر دَلَّ).
  • :اِمْرَأَةٌ ذاتُ دَلٍّ : ذاتُ دَلالٍ.
  • :هُوَ في دَلٍّ : فِي حالَةِ السُّكونِ والوَقارِ الَّتِي يَكونُ عَلَيْها.

(ب)دَلَّ

  • [د ل ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَلَّ، يَدِلُّ، مصدر دَلالٌ، دَلٌّ.
  • :دَلَّتِ الْمَرْأَةُ : أَظْهَرَتْ دَلالاً وَغُنْجاً.
  • :دَلَّتِ البِنْتُ : اِتَّصَفَتْ بِالحَياءِ والوَقارِ.
  • :دَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ.
معجم الرائد +

(أ)دَلّ

  • دل.
  • يدل ، دلالة ودلالة ودلولة ودليلى.
  • دل على الشيء أو إليه : أرشد إليه وهدى.

(ب)دل

  • يدل ، دلا ودلالا.
  • دلت المرأة على زوجها : أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه.
  • دل تغنج.
  • دل إفتخر.
  • دل من بعطائه.
المعجم الوسيط +

(أ) الدَّلُّ

  • الدَّلُّ : الحالةُ التي يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك.
  • ويقال: امرأَةُ ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلٌ به.

(ب)دَلَّ

  • دَلَّ عليه، وإِليه دَلَّ ُ د.
المحيط في اللغة +

(أ) الدَلُّ

  • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
  • ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
  • ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه.
  • ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ.
  • ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
  • ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
  • ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
  • ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
  • ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ.
  • ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
  • ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
  • ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
  • ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
  • ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
  • ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
  • ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
  • ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
  • ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
  • ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
  • ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
  • ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
  • ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
  • ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
  • ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.

(ب) بَأْدَلَةُ

  • ـ بَأْدَلَةُ: مِشْيَةٌ سريعةٌ، واللَّحْمَةُ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ أَو لَحْمُ الثَّدْيِ، وقيل: هي ثُلاثِيةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، ج: بآدِلُ.
معجم لسان العرب +

(أ)دلا

  • الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّ وتؤنَّث؛ قال رؤبة تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراق والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاء ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحد دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّل وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛ وأَنشد لآخر إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموم (* قوله [ مخج الدلا ] ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسا وغيره بكسر الدال) وأَنشد لآخر في المفرد دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلات وأَنشد لآخر أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلات وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ ف الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
  • يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْو ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذ أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستق بالدَّلْوِ.
  • ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُ أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جم فَلاةٍ.
  • والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَ دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَد يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ به أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاه جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَته وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّا أََي نَزْعُ النازعِ.
  • ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
  • قال الجوهري وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّال عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طال يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاض أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسي بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعن المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْل دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى قال دَلْوُ الدَّالْ كما قا النابغة مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُم وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ قال: مث الإماء الغَوادِي.
  • ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
  • وف قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ قال يا بُشْرَى.
  • ودَلَوْتُ بفلان إليك أَ اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
  • قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّة آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنه تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إل الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْر الرَّفِيقُ.
  • وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
  • والدَّلْوُ: سِمَة للإبل.
  • وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِير (* قوله [ يحملن عنقاء إلخ ] كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشا فاسد والرواية أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفير وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفير ثم قال: والكيراسم موضع بعينه) والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو والدَّاليةُ: شيء يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْع طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديد يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِ والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ والناعُورَ يُديرُها الماء.
  • ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْ والمَنْجَنُون.
  • والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُ أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَب جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَب حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ من الحُمُر؟ قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَب ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
  • ودَلَّ الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛ قال مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّة ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيق أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يص فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَل أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
  • ولا يكو التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
  • ويقال: تَدَلَّ فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
  • يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْت علينا؛ قال أُسامة الهذلي تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِد وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
  • قال أَبو إسحق: دلاَّهُما ف المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قو أَبي جُنْدُب الهذلي أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُور أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّ أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئ ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيه بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفي قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجر بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو م إدْلاءِ الدَّلْو.
  • وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ث دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
  • وقال الزجاج: معنى دَنَ فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كم تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
  • قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَ تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
  • وف حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزول من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
  • وأَدْلَى إليه بِمالِه دَفَعه.
  • التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومن قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
  • قال أَبو إسحق معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على م يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً م أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِر الحُكْمِ وتَتْرُكُون ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلو أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصب وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى ل تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنت تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الها في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذك لها في أَول الكلام ولا في آخره.
  • وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِد عَلانِيَةً، أَو قالَ عِنْدِيَ في السِّرّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقا رُوَيْداً؛ قال لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَ وقال الشاعر لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاه وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
  • ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْت إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
  • قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثل المُداجاةِ؛ قال كثير أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِه وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِه وقول الشاعر كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِل يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيق كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت م الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما قالو تظنيت في تظننت ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذ قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
  • ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.

(ب) دلل

  • أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
  • وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِ بمحبته فأَفْرَط عليه.
  • وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو م الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّ فرَخَّم كقول العجاج جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِير أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ما دُونَ أَن يُرى البعير قائم والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِي جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وق تَدَلَّلت عليه.
  • وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
  • وروي عن سعد أَن قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَرد أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَ لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْن حديثها.
  • قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْ والهيئة؛ وأَنشد فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي وإِن كان الوداع فبالسلا قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنن لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفان أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس ب زهير أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيم وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عل عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
  • والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
  • ابن الأَعرابي المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
  • ودَلَّ فلان إِذا هَدى ودَلَّ إِذا افتخر.
  • والدَّلّة: المِنّة.
  • قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
  • والأَدَلُّ: المَنَّا بعَمَله.
  • والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
  • وفلان يُدِلُّ علي بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّة على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم ب شبل يصف ناقته تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنم تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
  • الجوهري: والدَّلُّ الغُنْ والشِّكْل.
  • وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَن الدَّلِّ والدَّلال.
  • والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقا في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
  • والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيف أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صل الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْيا ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض م ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
  • وفي الحديث أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِل سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِن يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَه الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكين والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ ف الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسا من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأ بحسن الدَّلّ لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْ ـباً، ولا ساء دَلُّها في العِناق وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
  • وهو يُدِلُّ بفلا أَي يَثِق به.
  • وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلّ البازي على صيده كذلك.
  • ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالة فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
  • والدَّلِيل: الدَّالُّ.
  • وقد دَلَّه عل الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛ وأَنشد أَب عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالا والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛ قال شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّو المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لف الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حال من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلق بفعل محذوف كأَنه قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، فف الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّ وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُول والدِّلِّيلى.
  • قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
  • وف حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عند أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعن يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
  • ودَلَلْت بهذ الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
  • وقوله تعالى: ث جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
  • وقال ابن دريد الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
  • ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر ل غير.
  • والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛ قال كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُ وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
  • والدَّلْدلة: تحريك الشي المَنُوط.
  • ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
  • وقال اللحياني دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
  • وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فو طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
  • ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القناف له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَف فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذا والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
  • الليث: الدُّلْدُل شيء عظي أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
  • وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَا البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
  • قال: يحتمل أَنها شبهت بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده م استطاع.
  • ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
  • ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذ اضطرب.
  • اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمره وتَذَبْذَب.
  • وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا وقال أَوْس أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدا ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلا ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّان فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِين جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
  • ودَلَّة ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
  • ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وق تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما ل يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذ هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
مصطلحات عربية عامة +

دلّ الشّخص إلى الشّيء/ دلّ الشّخص على الشّيء

  • أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ.
  • مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ}.
  • ° خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ.

ترجمة دل باللغة الإنجليزية

دل
Indicate Announce Bode Denote Betoken Signify Speak Infer Proclaim Designate Read Promise

كلمات شبيهة ومرادفات