اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الرائد +

إدرأ

  • ادراء.
  • إدرأ الصيد أو له : اتخذ له [ دريئة ]، وهي ما يستتر به الصائد ليخدع الصيد.
المعجم الوسيط +

الإدْرَوْنُ

  • الإدْرَوْنُ المَعْلَفُ.
  • و الإدْرَوْنُ الوطَنُ.
  • و الإدْرَوْنُ الأصل.
المحيط في اللغة +

الدَّرْوانُ

  • ـ الدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبَةِ.
معجم لسان العرب +

(أ) درن

  • الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
  • وفي المثل: ما كان إل كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذل للشيء العَجِل.
  • وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِ وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله [ ثوبه لم يدكن ] كذا في الأص هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
  • وأَدْرَنَ صاحبُه.
  • وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَن أَي الوسخَ.
  • وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَ الجرباء، وأَصله من الوسخ.
  • وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قا الفرزدق تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَ أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراء السَّعدي ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِ مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيس الحوليّ هو الدَرِِين.
  • ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
  • الجوهري الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّم تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
  • وحطب مُدْرِنٌ يابس.
  • وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذ تناثر وسقط على الأَرض.
  • ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتد سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
  • وإِدْرَوْن الدابة آريُّه.
  • ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
  • والإدْرَوْنُ: المَعْلَف والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ ومثل عَتَّابٍ رددناه إل إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه عل أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله [ موطوء الحصى ] الذي ف التهذيب: موطوء الحمى.
  • وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
  • قال أَبو منصور ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخ بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قا ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذ معروفاً.
  • ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إل إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَ الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذل فأُلحقت بها.
  • ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كا نهاية في الشر.
  • والدَّرَان: الثعلب.
  • وأَهل الكوفة يُسمون الأَحم دُرَيْنَة.
  • ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
  • قال الأَزهري: النون ف الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلي فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما قالوا قُرّان من القرى وم القَرين.
  • ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة قال الأَعشى حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُ لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ وقال أَيضاً فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛ وقال وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك د رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدام وقال كُثَيِّر أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّه لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُه (* قوله [ أفيد ] كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وه الموافق لما قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).

(ب) دري

  • دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْيانا ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
  • قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَب به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
  • ويقال: أَتى هذ الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
  • ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيه عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
  • الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْ به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛ وأَنشد لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدار وأَدْراه به: أَعْلَمه.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَم من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
  • قال الجوهري: وقرئ ول أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بع مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
  • ابن سيده: قال سيبويه وقالوا لا أَدْر فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضموم اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم ل أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذ يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما قالوا لا أَدْرِ بحذف اليا لكثرة الاستعمال كما قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
  • وقوله تعالى: وما أَدراك ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
  • قال: وقوله يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إ أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله [ أي م اختل إلخ ] هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
  • وحكى اب الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛ قال فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّن أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِي وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِ غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثال تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كي تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذ اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
  • قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغ بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفع كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذ غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
  • ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِي دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛ وأَنشد للأَخطل فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتن بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِ أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
  • وقد دارَيْته إذا خاتَلْته والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: ه مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
  • والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذ يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّ ادَّرَيْت ودَرَيْت.
  • ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقو انْدَرَيْت.
  • الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّ وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُون وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
  • التهذيب: بنو فلا ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثي الرياحي أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِين والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزا وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله م دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
  • ودَارَيْته م دَرَيْت أَي خَتَلْت.
  • الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجا والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَ مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِرو عَنْكَ.
  • ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْ أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
  • ودَارَيْتُه ودَارأْته أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
  • ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إل التشبيه بالتقاضي والتداعي والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدار ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
  • ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
  • اب الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ م أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّد ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَ تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
  • يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِ ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعما المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
  • وقال الليث: المِدْراةُ حديد يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّ قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَد وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرى يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ قال: لو عَلِمْت أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
  • فقال: وربما قالوا للمِدْراة مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحرب أَنشده ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجساده كأَنها الفضة.
  • الجوهري في المِدْراةِ قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشط قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛ قال تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِر ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
  • وقولهم جَأْبُ المِدْر أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه ف أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي وبالترك قد دمه وذات المُدارأَة الغائ (* قوله [ وبالترك قد دمها إلخ ] هذا البيت هو هكذا في الأصل.
  • المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
  • وذات المدارأَة: هي الشديدة النف فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى وذات المداراة والغائ قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
معجم لغة الفقهاء +

‏البدريون‏

  • ‏هم الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى. ‏.

ترجمة درو باللغة الإنجليزية

درو
Drew

كلمات شبيهة ومرادفات