اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ختم في القاموس

الفعل

خَتَمَ

المصدر

ختم
  • خُتُمٌ : (اسم فاعل)
  • خُتُمٌ : (مصدر)
  • خَتْمٌ : (مصدر)
    خَتْمٌ - خَتْمٌ [خ ت م] (مصدر: خَتَمَ).
    1 - وَضَعَ خَتْمَ طَابَعِهِ عَلَى الوَثِيقَةِ : الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ.
    2 - الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ختَمَ

  • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم.
  • ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه.
  • ختم الاجتماعَ/ العملَ.
  • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته.
  • ختمت الصَّلاة.
  • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم.
  • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره.
  • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
  • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة.
  • ختم له بخاتمة السعادة.
  • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه.
  • {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس.
  • ? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
  • ختَم على فمه: منعه من الكلام.
  • {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.
  • ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه.
  • {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر.
  • ? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.

(ب)ختَّمَ

  • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم.
  • ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه.
  • ختَّم طرودًا بريديّة.
  • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله.
  • ختّم حمامَ الزّاجل.
  • ختَّم الشَّخصَ.
  • ألبسه الخاتمَ.
  • جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ.
  • ختَّم الشاهِدَ على أقواله.
  • ختَّم البائعَ على عقد البيع.
معجم الغني +

(أ)خَتَّمَ

  • [خ ت م]. (فعل: رباعي متعد). خَتَّمْتُ، أُخَتِّمُ، خَتِّمْ، مصدر تَخْتِيمٌ.
  • :خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ.
  • :خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ.

(ب)خَتَمَ

  • [خ ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَتَمْتُ، أَخْتِمُ، اِخْتِمْ، مصدر خَتْمٌ، خِتَامٌ.
  • :خَتَمَ عَمَلَهُ : أنْهَاهُ.
  • :خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ. :خَتَمَ عَلَيْهَا.
  • :خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ.
  • :خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ.
  • :خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ.
  • :خَتَمَ لَهُ اللهُ بِالْخَيرِ : جَعَلَ نِهَايَتَهُ سَعِيدَةً.
  • :خَتَمَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ : جَعَلَهُ لاَيَفهَمُ.البقرة آية.
  • خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ. وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أبْصَارِهِمْ غِشَاوَةً (قرآن).
  • :خَتَمَ عَلَى فَمِهِ : مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.يس آية 6.
  • الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيْدِيهِمْ (قرآن).
  • :خَتَمَ عَلَى صَاحِبِهِ : أعْرَضَ عَنْهُ.
  • :خَتَمَ بَابَهُ لَهُ : آثَرَهُ عَلَى غَيْرِهِ.
  • :خَتَمَ الزَّرْعَ أَوْ عَلَيْهِ : سَقاهُ أَوَّلَ سُقْيَةٍ بَعْدَ الْحَرْثِ وَالْبَذْرِ.
معجم الرائد +

(أ)ختم

  • يختم ، ختما وختاما.
  • ختم الشيء بلغ نهايته.
  • ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه.
  • ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم.
  • ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم.
  • ختم على فمه من عه الكلام.
  • ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر.
  • ختم البذر : غطاه.
  • ختم الله له الخير : أتمه.
  • ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.

(ب)ختم

  • تختيما.
  • ختم الشيء : طبعه بالخاتم.
  • ختمه البسه الخاتم.
المعجم الوسيط +

(أ)الختمُ

  • الختمُ أثَر نقش الخاتَم.
  • و الختمُ أفْوَاهُ خلايا النَّحْل.

(ب)الخَتَمُ

  • الخَتَمُ الخاتَام.
  • و الخَتَمُ المَخْتُوم.
مختار الصحاح +

ختم

  • خ ت م: خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى {ختامه مسك} أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك.
معجم لسان العرب +

ختم

  • خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
  • وف التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله عل قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَع في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شي كما قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ عل قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ عل قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
  • والخِتامُ الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَم أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعن مَقبوضٍ.
  • والخَتْمُ: المنع.
  • والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِي الطِّينَة.
  • وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَ خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤ وتُكْسَرُ، لُغَتان والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتام والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك ف باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع وأَنشد ابن بري في الخَيْتام يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حق ويروى: خاتامِي؛ قال: وقال آخر أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس بادي وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَ والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
  • وقال سيبويه: الذين قالوا خَواتِيم إِنم جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه ل يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله علي وسلم، عن التختُّم بالذهب.
  • وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال اب الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
  • وفي الحديث: أَن نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكا للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْ الكُتُب.
  • وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما ل أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَ الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
  • ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
  • وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَ إِلى آخره.
  • ابن سيده.
  • خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَم الله له بخَير.
  • وخماتِم كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
  • واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقي افتَتَحْتُه.
  • وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَ سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيم إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
  • وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائح المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقو للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وه قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقا الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيت المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟ قا الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتام وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِ والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
  • وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ ع اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِم الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
  • التهذيب: والخاتِم والخاتَم م أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
  • وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَب أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وق قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِم إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضا ومعناه آخر الأَنبياء.
  • وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ ب الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِ وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
  • وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُ خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم ل لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْه وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حت يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّا كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
  • والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْ فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
  • وفرس مُخَتَّم بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
  • وخاتَمُ الفَرَس الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله [ الحلقة الدنيا م ظبيتها ] هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنب له).
  • ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتا وخَتام وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
  • وجاء مُتَخَتِّماً أَ مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ختم الرّسالة/ ختم على الرّسالة

  • أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم-ختم عَقْدًا/ الورقةَ.

(ب)ختم البحث ونحوه

  • أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه.
  • ختم الاجتماعَ/ العملَ.

ترجمة ختم باللغة الإنجليزية

ختم
Sealing Stamping Impression Seal Seal ring Signet Cachet Stamp Imprint

مرادفات ختم

  • أَنْهَى
  • طَبَعَ

كلمات شبيهة ومرادفات

ختم في المصطلحات بالإنجليزي