اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حمل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

حَمَلَ

المصدر

حمل
  • حَمَلٌ : (جامد)
    1 - حَمَلٌ يَجْرِي خَلْفَ القَطِيعِ : صَغِيرُ أَوْلاَدِ الضَّأْنِ.
    2 - مِنْ مَوَالِيدِ بُرْجِ الحَمَلِ : مِنَ البُرُوجِ الرَّبيِعيَّةِ يَبْتَدِئُ مِنْ 21 مَارِسَ.
  • حَمْلٌ : (جامد)
    1 - ظَهَرَ حَمْلُ زَوْجَتِهِ : ظَهَرَ أنَّ فِي بَطْنِهَا جَنِيناً، حَامِلٌ.
    2 - حَمْلُ الشَّجَرَةِ: فَوَاكِهُهَا، أيْ مَا تُخْرِجُهُ مِنْ ثَمَرٍ.
    3 - حَمَلُوهَا فِي الحَمْلِ : فِي الهَوْدَجِ.
  • حِمْلٌ : (جامد)
    1 - حِمْلُ الشَّاحِنَةِ : أَثْقَالُهَا، مَا تَحْمِلُهُ.
    2 - أنْهَكَهُ حِمْلُ السِّنِينَ: ثِقْلُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حمَلَ

  • حمَلَ على2 يَحمِل ، حَمْلَةً ، فهو حامل ، والمفعول محمول عليه.
  • حمَل فلانٌ على القوم كرَّ وهاجَم.
  • حمَل على دعاة التخريب حملة كشفت عن أغراضهم الشّرِّيرة.
  • حمَل على العدوّ حملة صادقة.
  • {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}.
  • حمَل عليه في الحرب حملة منكرة: شدّ عليه شدّة منكرة.

(ب)حمَّلَ

  • حمَّلَ يحمِّل ، تحميلاً ، فهو مُحمِّل ، والمفعول مُحمَّل.
  • حمَّل فلانًا الشَّيءَ والأمرَ كلَّفه حَمْلَ ما يثقل عليه.
  • حمَّل خادمَه حقيبةَ السَّفر.
  • حمَّله رسالةً إلى صديق.
  • حمَّله تَبِعةَ أعمالِه.
  • {رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ}.
  • حمَّله المسئوليّةَ: جعله مسئولاً عن أداء أمرٍ ما على الوجه الأمثل.
  • لا تحمِّل نفسَك مئونة النّظر: لا تكلّفها عبء النّظر.
معجم الرائد +

(أ)حَمل

  • حمل.
  • يحمل ، حملة.
  • حمل عليه في الحرب : هجم.

(ب)حمل

  • يحمل ، حملا وحملانا.
  • حمله على ظهره : رفعه عليه.
  • حمله على الأمر : أغراه به، حثه عليه.
  • حملت المرأة : حبلت.
  • حمل الحقد عليه : أضمره وأخفاه في نفسه.
  • حمل على نفسه في السير : أتعبها فيه.
  • حمل الغضب : أظهره.
  • حمل الشيء على الشيء الحقه به.
  • حملت الشجرة : أخرجت ثمرها.
  • حمل عنه : حلم. 1.
  • حمله الحمل أعانه به. 1.
  • حمل العلم : نقله ورواه. 1.
  • حمل القرآن الكريم أو نحوه : حفظه. 1.
  • حمل القرآن الكريم أو نحوه : عمل به.
مختار الصحاح +

حمل

  • ح م ل: حَمَل الشيء على ظهره و حَمَلَتِ المرأة والشجرة الكل من باب ضرب قلت وقوله تعالى {فإنه يحمل يوم القيامة وزرا} لا اختصاص له بالمحمول على الظهر وقوله تعالى {وساء لهم يوم القيامة حملا} لا دلالة فيه على المصدر لأنه اسم لمحمول وكذا قوله تعالى {حملا خفيفا} لا دلالة فيه على المصدر لأنه اسم للمحمول أيضا فاستشهاد الجوهري رحمه الله تعالى بالآيتين فيه نظر وقال الأزهري حَمَل الشيء يحمله حَمْلاً و حُمْلانا و الحَمْلُ ما تحمل الإناث في بطونها والحمل ما يُحمل على الظهر وأما حمل الشجرة فقيل ما ظهر منه فهو حِمْل وما بطن فهو حَمْل وقيل كله حمل لأنه لازم غير بائن قال بن السكيت الحمل بالفتح ما كان في بطن أو على رأس شجرة والحمل بالكسر ما كان على ظهر أو على رأس قال الأزهري وهذا هو الصواب وهو قول الأصمعي ويقال امرأة حامِلٌ و حامِلةٌ إذا كانت حبلى فمن قال حامل قال هذا نعت لا يكون إلا للإناث ومن قال حاملة بناه على حملت فهي حاملة وأنشد تمخضت المنون له بيوم أنّى ولكل حاملة تمام فإذا حملت المرأة شيئا على ظهرها أو على رأسها فهي حاملة لا غير لأن الهاء إنما تلحق للفرق فما لا يكون للمذكر لا حاجة فيه إلى علامة التأنيث فإن أُتي بها فإنما هو على الأصل هذا قول أهل الكوفة وقال أهل البصرة هذا غير مستمر لأن العرب تقول رجل أيم وامرأة أيم ورجل عانس وامرأة عانس مع الإشتراك وقالوا امرأة مصبية وكلبة مجرية مع الاختصاص قالوا والصواب أن يقال إن قولهم حامل وطالق وحائض ونحوها أوصاف مذكرة وُصف بها الإناث كما أن الربعة والراوية والخجأة أوصاف مؤنثة وُصف بها الذكور وذكر بن دريد أن حمل الشجرة فيه لغتان الفتح والكسر قلت وكذا ذكر الثعلب في الفصيح و الحَمَلةُ بفتحتين جمع حامل يقال هم حملة العرش وحملة القرآن و حَمَل عليه في الحرب حَمْلةً و حَمَلَ على نفسه في السير أي جهدها فيه و حَمَلَ به حَمَالةً بالفتح أي كفل وحمل إدلاله و احتَمَلَ بمعنى و الحَمَلُ بفتحتين الخروف والجمع حُمْلان و الحَمَلُ أيضا أول البروج و أحْمَلَهُ أعانه على الحمل و اسْتَحْمَلَهُ سأله أن يحمله و حَمَّلَه الرسالة تحميلاً كلفه حملها و تَحَمّل الحمالة حملها و تَحَمَّلوا و احْتَمَلُوا بمعنى أي ارتحلوا و تحامَلَ عليه مال وتحامل على نفسه تكلف الشيء على مشقة و المَحْمَلُ بوزن المجلس واحد مَحَامِلِ الحاج و المِحْمَلُ بوزن المرجل علاقة السيف وهو السير الذي تقلده المتقلد وكذا الحِمَالةُ بالكسر والجمع الحَمَائِلُ بالفتح هذا قول الخليل وقال الأصمعي حَمائِلُ السيف لا واحد لها من لفظها وإنما واحدها محْمَلٌ.
معجم لسان العرب +

حمل

  • حَمَل الشيءَ يَحْمِله حَمْلاً وحُمْلاناً فهو مَحْمول وحَمِيل واحْتَمَله؛ وقول النابغة فَحَمَلْتُ بَرَّة واحْتَمَلْتَ فَجَار عَبَّر عن البَرَّة بالحَمْل، وعن الفَجْرة بالاحتمال، لأَن حَمْ البَرَّة بالإِضافة إِلى احتمال الفَجْرَة أَمر يسير ومُسْتَصْغَر؛ ومثله قو الله عز اسمه: لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، وهو مذكور في موضعه؛ وقو أَبي ذؤيب ما حُمِّل البُخْتِيُّ عام غِيَاره عليه الوسوقُ: بُرُّها وشَعِيرُه قال ابن سيده: إِنما حُمِّل في معنى ثُقِّل، ولذلك عَدَّاه بالباء؛ أَل تراه قال بعد هذا بأَثْقَل مما كُنْت حَمَّلت خالد وفي الحديث: من حَمَل علينا السِّلاح فليس مِنَّا أَي من حَمَل السلا على المسلمين لكونهم مسلمين فليس بمسلم، فإِن لم يحمله عليهم لإِجل كونه مسلمين فقد اخْتُلِف فيه، فقيل: معناه ليس منا أَي ليس مثلنا، وقيل: لي مُتَخَلِّقاً بأَخلاقنا ولا عاملاً بِسُنَّتِنا، وقوله عز وجل: وكأَيِّ من دابة لا تَحْمِل رزقَها؛ قال: معناه وكم من دابة لا تَدَّخِر رزقه إِنما تُصْبح فيرزقها الله.
  • والحِمْل: ما حُمِل، والجمع أَحمال، وحَمَل على الدابة يَحْمِله حَمْلاً.
  • والحُمْلان: ما يُحْمَل عليه من الدَّواب ف الهِبَة خاصة.
  • الأَزهري: ويكون الحُمْلان أَجْراً لما يُحْمَل.
  • وحَمَلْ الشيء على ظهري أَحْمِله حَمْلاً.
  • وفي التنزيل العزيز: فإِنه يَحْمِل يو القيامة وِزْراً خالدين فيه وساءلهم يوم القيامة حِمْلاً؛ أَي وِزْراً وحَمَله على الأَمر يَحْمِله حَمْلاً فانْحمل: أَغْراه به؛ وحَمَّله عل الأَمر تَحْمِيلاً وحِمَّالاً فَتَحَمَّله تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً؛ قا سيبويه: أَرادوا في الفِعَّال أَن يَجِيئُوا به على الإِفْعال فكسرو أَوله وأَلحقوا الأَلف قبل آخر حرف فيه، ولم يريدوا أَن يُبْدِلوا حرفا مكان حرف كما كان ذلك في أَفْعَل واسْتَفْعَل.
  • وفي حديث عبد الملك في هَدْ الكعبة وما بنى ابنُ الزُّبَيْر منها: وَدِدت أَني تَرَكْتُه وم تَحَمَّل من الإِثم في هَدْم الكعبة وبنائها.
  • وقوله عز وجل: إِنا عَرَضْن الأَمانة على السموات والأَرض والجبال فأَبَيْن أَن يَحْمِلْنها وأَشْفَقْ منها وحَمَلها الإِنسان، قال الزجاج: معنى يَحْمِلْنها يَخُنَّها والأَمانة هنا: الفرائض التي افترضها الله على آدم والطاعة والمعصية، وكذا جاء ف التفسير والإِنسان هنا الكافر والمنافق، وقال أَبو إِسحق في الآية: إِ حقيقتها، والله أَعلم، أَن الله تعالى ائْتَمَن بني آدم على ما افترض عليهم من طاعته وأْتَمَنَ السموات والأَرض والجبال بقوله: ائْتِيا طَوْعا أَو كَرْهاً قالتا أَتَيْنا طائعين؛ فَعَرَّفنا الله تعالى أَن السموا والأَرض لمَ تَحْمِ الأَمانة أَي أَدَّتْها؛ وكل من خان الأَمانة فق حَمَلها، وكذلك كل من أَثم فقد حَمَل الإِثْم؛ ومنه قوله تعالى ولَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهم، الآية، فأَعْلم اللهُ تعالى أَن من باء بالإِثْم يسم حَامِلاً للإِثم والسمواتُ والأَرض أَبَيْن أَن يَحْمِلْنها، يعني الأَمانة وأَدَّيْنَها، وأَداؤها طاعةُ الله فيما أَمرها به والعملُ به وترك المعصية، وحَمَلها الإِنسان، قال الحسن: أَراد الكافر والمنافق حَمَل الأَمانة أَي خانا ولم يُطِيعا، قال: فهذا المعنى، والله أَعلم، صحيح وم أَطاع الله من الأَنبياء والصِّدِّيقين والمؤمنين فلا يقال كان ظَلُوما جَهُولاً، قال: وتصديق ذلك ما يتلو هذا من قوله: ليعذب الله المنافقي والمنافقات، إِلى آخرها؛ قال أَبو منصور: وما علمت أَحداً شَرَح من تفسير هذ الآية ماشرحه أَبو إِسحق؛ قال: ومما يؤيد قوله في حَمْل الأَمانة إِن خِيَانَتُها وترك أَدائها قول الشاعر إِذا أَنت لم تَبْرَح تُؤَدِّي أَمانة وتَحْمِل أُخْرَى، أَفْرَحَتْك الودائع أَراد بقوله وتَحْمل أُخرى أَي تَخُونها ولا تؤَدِّيها، يدل على ذل قوله أَفْرَحَتْك الودائع أَي أَثْقَلَتْك الأَمانات التي تخونها ول تُؤَدِّيها.
  • وقوله تعالى: فإِنَّما عليه ما حُمِّل وعليكم ما حُمِّلْتم؛ فسر ثعلب فقال: على النبي، صلى الله عليه وسلم، ما أُحيَ إِليه وكُلِّف أَ يُنَبِّه عليه، وعليكم أَنتم الاتِّباع.
  • وفي حديث عليّ: لا تُنَاظِروه بالقرآن فإِن القرآن حَمَّال ذو وُجُوه أَي يُحْمَل عليه كُلُّ تأْوي فيحْتَمِله، وذو وجوه أَي ذو مَعَانٍ مختلفة.
  • الأَزهري: وسمى الله عز وج الإِثْم حِمْلاً فقال: وإِنْ تَدْعُ مُثْقَلةٌ إِلى حِمْلِها لا يُحْمَلْ من شيء ولو كان ذا قُرْبَى؛ يقول: وإِن تَدْعٌ نفس مُثْقَلة بأَوزارها ذ قَرابة لها إِلى أَن يَحْمِل من أَوزارها شيئاً لم يَحْمِل من أَوزاره شيئاً.
  • وفي حديث الطهارة: إِذا كان الماء قُلَّتَيْن لم يَحْمِل الخَبَ أَي لم يظهره ولم يَغْلب الخَبَثُ عليه، من قولهم فلان يَحْمِل غَضَبه ( قوله [ فلان يحمل غضبه إلخ ] هكذا في الأصل ومثله في النهاية، ولعل المناس لا يحمل أو يظهر، باسقاط لا) أَي لا يُظْهِره؛ قال ابن الأَثير: والمعن أَن الماء لا ينجس بوقوع الخبث فيه إِذا كان قُلَّتَين، وقيل: معنى ل يَحْمل خبثاً أَنه يدفعه عن نفسه، كما يقال فلان لا يَحْمِل الضَّيْم إِذ كان يأْباه ويدفعه عن نفسه، وقيل: معناه أَنه إِذا كان قُلَّتَين ل يَحْتَمِل أَن يقع فيه نجاسة لأَنه ينجس بوقوع الخبث فيه، فيكون على الأَو قد قصد أَوَّل مقادير المياه التي لا تنجس بوقوع النجاسة فيها، وهو ما بل القُلَّتين فصاعداً، وعلى الثاني قصد آخر المياه التي تنجس بوقو النجاسة فيها، وهو ما انتهى في القلَّة إِلى القُلَّتَين، قال: والأَول ه القول، وبه قال من ذهب إِلى تحديد الماء بالقُلَّتَيْن، فأَما الثاني فلا واحْتَمل الصنيعة: تَقَلَّدها وَشَكَرها، وكُلُّه من الحَمْل.
  • وحَمَل فلاناً وتَحَمَّل به وعليه (* قوله [ وتحمل به وعليه ] عبارة الأساس: وتحمل بفلان على فلان أي استشفعت به إِليه) في الشفاعة والحاجة: اعْتَمد والمَحْمِل، بفتح الميم: المُعْتَمَد، يقال: ما عليه مَحْمِل، مث مَجْلِس، أَي مُعْتَمَد وفي حديث قيس: تَحَمَّلْت بعَليّ على عُثْمان في أَمر أَي استشفعت ب إِليه وتَحامل في الأَمر وبه: تَكَلَّفه على مشقة وإِعْياءٍ.
  • وتَحامل عليه كَلَّفَه ما لا يُطِيق.
  • واسْتَحْمَله نَفْسَه: حَمَّله حوائجه وأُموره؛ قا زهير ومن لا يَزَلْ يَسْتَحْمِلُ الناسَ نَفْسَه ولا يُغْنِها يَوْماً من الدَّهْرِ، يُسْأَ وفي الحديث: كان إِذا أَمَرَنا بالصدقة انطلق أَحَدُنا إِلى السو فَتَحامل أَي تَكَلَّف الحَمْل بالأُجْرة ليَكْسِب ما يتصدَّق به.
  • وتَحامَلْ الشيءَ: تَكَلَّفته على مَشَقَّة.
  • وتَحامَلْت على نفسي إِذا تَكَلَّف الشيءَ على مشقة.
  • وفي الحديث الآخر: كُنَّا نُحامِل على ظهورنا أَي نَحْمِ لمن يَحْمِل لنا، من المُفاعَلَة، أَو هو من التَّحامُل.
  • وفي حدي الفَرَع والعَتِيرة: إِذا اسْتَحْمَل ذَبَحْته فَتَصَدَّقت به أَي قَوِيَ عل الحَمْل وأَطاقه، وهو اسْتَفْعل من الحَمْل؛ وقول يزيد بن الأَعو الشَّنِّي مُسْتَحْمِلاً أَعْرَفَ قد تَبَنَّ يريد مُسْتَحْمِلاً سَناماً أَعْرَف عَظِيماً.
  • وشهر مُسْتَحْمِل يَحْمِل أَهْلَه في مشقة لا يكون كما ينبغي أَن يكون؛ عن ابن الأَ عرابي؛ قال والعرب تقول إِذا نَحَر هِلال شَمالاً (* قوله [ نحر هلال شمالاً ] عبار الأساس: نحر هلالاً شمال) كان شهراً مُسْتَحْمِلاً.
  • وما عليه مَحْمِل أَ موضع لتحميل الحوائج.
  • وما على البعير مَحْمِل من ثِقَل الحِمْل وحَمَل عنه: حَلُم.
  • ورَجُل حَمُول: صاحِب حِلْم.
  • والحَمْل، بالفتح: م يُحْمَل في البطن من الأَولاد في جميع الحيوان، والجمع حِمال وأَحمال.
  • وف التنزيل العزيز: وأُولات الأَحمال أَجَلُهن.
  • وحَمَلت المرْأَةُ والشجرة تَحْمِل حَمْلاً: عَلِقَت.
  • وفي التنزيل: حَمَلَت حَمْلاً خَفيفاً؛ قا ابن جني: حَمَلَتْه ولا يقال حَمَلَتْ به إِلاَّ أَنه كثر حَمَلَت المرأَة بولدها؛ وأَنشد لأَبي كبير الهذلي حَمَلَتْ به، في ليلة، مَزْؤُودة كَرْهاً، وعَقْدُ نِطاقِها لم يُحْلَ وفي التنزيل العزيز: حَمَلَته أُمُّه كَرْهاً، وكأَنه إِنما جا حَمَلَتْ به لما كان في معنى عَلِقَت به، ونظيره قوله تعالى: أُحِلَّ لكم ليلَ الصيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم، لما كان في معنى الإِفضاء عُدِّي بإِلى وامرأَة حامِل وحاملة، على النسب وعلى الفعل.
  • الأَزهري: امرأَة حامِ وحامِلة إِذا كانت حُبْلى.
  • وفي التهذيب: إِذا كان في بطنها ولد؛ وأَنشد لعمر بن حسان ويروى لخالد بن حقّ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيو أَنى، ولِكُلِّ حاملة تَما فمن قال حامل، بغير هاء، قال هذا نعت لا يكون إِلا للمؤنث، ومن قا حاملة بناه على حَمَلَت فهي حاملة، فإِذا حَمَلَت المرأَةُ شيئاً على ظهره أَو على رأْسها فهي حاملة لا غير، لأَن الهاء إِنما تلحق للفرق فأَما م لا يكون للمذكر فقد اسْتُغني فيه عن علامة التأْنيث، فإِن أُتي بها فإِنم هو على الأَصل، قال: هذا قول أَهل الكوفة، وأَما أَهل البصرة فإِنه يقولون هذا غير مستمرّ لأَن العرب قالت رَجُل أَيِّمٌ وامرأَة أَيّم، ورج عانس وامرأَة عانس، على الاشتراك، وقالوا امرأَة مُصْبِيَة وكَلْب مُجْرِية، مع غير الاشتراك، قالوا: والصواب أَن يقال قولهم حامل وطالق وحائ وأَشباه ذلك من الصفات التي لا علامة فيها للتأْنيث، فإِنما هي أَوْصا مُذَكَّرة وصف بها الإِناث، كما أَن الرَّبْعَة والرَّاوِية والخُجَأَ أَوصاف مؤنثة وصف بها الذُّكْران؛ وقالوا: حَمَلت الشاةُ والسَّبُعة وذلك ف أَول حَمْلِها، عن ابن الأَعرابي وحده.
  • والحَمْل: ثمر الشجرة، والكسر في لغة، وشَجَر حامِلٌ، وقال بعضهم: ما ظَهضر من ثمر الشجرة فهو حِمْل، وم بَطَن فهو حَمْل، وفي التهذيب: ما ظهر، ولم يُقَيِّده بقوله من حَمْ الشجرة ولا غيره.
  • ابن سيده: وقيل الحَمْل ما كان في بَطْنٍ أَو على رأْ شجرة، وجمعه أَحمال.
  • والحِمْل بالكسر: ما حُمِل على ظهر أَو رأْس، قال وهذا هو المعروف في اللغة، وكذلك قال بعض اللغويين ما كان لازماً للشيء فه حَمْل، وما كان بائناً فهو حِمْل؛ قال: وجمع الحِمْل أَحمال وحُمُول؛ ع سيبويه، وجمع الحَمْلِ حِمال.
  • وفي حديث بناء مسجد المدينة: هذا الحِما لا حِمال خَيْبَر، يعني ثمر الجنة أَنه لا يَنْفَد.
  • ابن الأَثير: الحِمال بالكسر، من الحَمْل، والذي يُحْمَل من خيبر هو التمر أَي أَن هذا ف الآخرة أَفضل من ذاك وأَحمد عاقبة كأَنه جمع حِمْل أَو حَمْل، ويجوز أَ يكون مصدر حَمَل أَو حامَلَ؛ ومنه حديث عمر: فأَيْنَ الحِمال؟ يريد منفع الحَمْل وكِفايته، وفسره بعضهم بالحَمْل الذي هو الضمان.
  • وشجرة حامِلَة ذات حَمْل.
  • التهذيب: حَمْل الشجر وحِمْله.
  • وذكر ابن دريد أَن حَمْل الشج فيه لغتان: الفتح والكسر؛ قال ابن بري: أَما حَمْل البَطْن فلا خلاف في أَنه بفتح الحاء، وأَما حَمْل الشجر ففيه خلاف، منهم من يفتحه تشبيها بحَمْل البطن، ومنهم من يكسره يشبهه بما يُحْمل على الرأْس، فكلُّ متص حَمْل وكلُّ منفصل حِمْل، فحَمْل الشجرة مُشَبَّه بحَمْل المرأَة لاتصاله فلهذا فُتِح، وهو يُشْبه حَمْل الشيء على الرأْس لبُروزه وليس مستبِطنا كَحَمْل المرأَة، قال: وجمع الحَمْل أَحْمال؛ وذكر ابن الأَعرابي أَنه يجم أَيضاً على حِمال مثل كلب وكلاب.
  • والحَمَّال: حامِل الأَحْمال، وحِرْفت الحِمالة.
  • وأَحْمَلتْه أَي أَعَنْته على الحَمل، والحَمَلة جمع الحامِل يقال: هم حَمَلة العرش وحَمَلة القرآن.
  • وحَمِيل السَّيْل: ما يَحْمِل م الغُثاء والطين.
  • وفي حديث القيامة في وصف قوم يخرجون من النار فَيُلْقَون في نَهَرٍ في الجنة فَيَنْبُتُون كما تَنْبُت الحِبَّة في حَمِي السَّيْل؛ قال ابن الأَثير: هو ما يجيء به السيل، فَعيل بمعنى مفعول، فإِذ اتفقت فيه حِبَّة واستقرَّت على شَطِّ مجرَى السيل فإِنها تنبت في يو وليلة، فشُبِّه بها سرعة عَوْد أَبدانهم وأَجسامهم إِليهم بعد إِحراق النا لها؛ وفي حديث آخر: كما تنبت الحِبَّة في حَمائل السيل، وهو جمع حَمِيل والحَوْمل: السَّيْل الصافي؛ عن الهَجَري؛ وأَنشد مُسَلْسَلة المَتْنَيْن ليست بَشَيْنَة كأَنَّ حَباب الحَوْمَل الجَوْن ريقُه وحَميلُ الضَّعَة والثُّمام والوَشِيج والطَّريفة والسَّبَط: الدَّوِي الأَسود منه؛ قال أَبو حنيفة: الحَمِيل بَطْن السيل وهو لا يُنْبِت، وك مَحْمول فهو حَمِيل.
  • والحَمِيل: الذي يُحْمَل من بلده صَغِيراً ول يُولَد في الإِسلام؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، في كتابه إِلى شُرَيْح الحَمِيل لا يُوَرَّث إِلا بِبَيِّنة؛ سُمِّي حَميلاً لأَنه يُحْمَل صغيرا من بلاد العدوّ ولم يولد في الإِسلام، ويقال: بل سُمِّي حَمِيلاً لأَن محمول النسب، وذلك أَن يقول الرجل لإِنسان: هذا أَخي أَو ابني، لِيَزْوِ ميراثَه عن مَوالِيه فلا يُصَدَّق إِلاَّ ببيِّنة.
  • قال ابن سيده والحَمِيل الولد في بطن أُمه إِذا أُخِذَت من أَرض الشرك إِلى بلاد الإِسلام فل يُوَرَّث إِلا بِبيِّنة.
  • والحَمِيل: المنبوذ يحْمِله قوم فيُرَبُّونه والحَمِيل: الدَّعِيُّ؛ قال الكُميت يعاتب قُضاعة في تَحوُّلهم إِلى اليمي بنسبهم عَلامَ نَزَلْتُمُ من غير فَقْر ولا ضَرَّاءَ، مَنْزِلَة الحَمِيل والحَمِيل: الغَريب والحِمالة، بكسر الحاء، والحَمِيلة: عِلاقة السَّيف وهو المِحْمَل مث المِرْجَل، قال على النحر حتى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَل وهو السَّيْر الذي يُقَلَّده المُتَقَلِّد؛ وقد سماه (* قوله: سمَّاه هكذا في الأصل، ولعله اراد سمى به عرقَ الشجر) ذو الرمة عِرْق الشَّجَ فقال تَوَخَّاه بالأَظلاف، حتى كأَنَّم يُثِرْنَ الكُبَاب الجَعْدَ عن متن مِحْمَ والجمع الحَمائِل.
  • وقال الأَصمعي: حَمائل السيف لا واحد لها من لفظه وإِنما واحدها مِحْمَل؛ التهذيب: جمع الحِمالة حَمائل، وجمع المِحْمَ مَحامل؛ قال الشاعر دَرَّتْ دُموعُك فوق ظَهْرِ المِحْمَ وقال أَبو حنيفة: الحِمالة للقوس بمنزلتها للسيف يُلْقيها المُتَنَكِّ في مَنْكبِه الأَيمن ويخرج يده اليسرى منها فيكون القوس في ظهره والمَحْمِل: واحد مَحامل الحَجَّاج (* قوله [ والمحمل واحد محامل الحجاج ضبطه في القاموس كمجلس، وقال شارحه: ضبط في نسخ المحكم كمنبر وعلي علامة الصحة، وعبارة المصباح: والمحمل وزان مجلس الهودج ويجوز محمل وزا مقود.
  • وقوله [ الحجاج ] قال شارح القاموس: ابن يوسف الثقفي اول من اتخذها وتمام البيت أخزاه ربي عاجلاً وآجلا) قال الراجز أَوَّل عَبْد عَمِل المَحامِل والمِحْمَل: الذي يركب عليه، بكسر الميم.
  • قال ابن سيده: المِحْمَ شِقَّانِ على البعير يُحْمَل فيهما العَدِيلانِ.
  • والمِحْمَل والحاملة الزَّبِيل الذي يُحْمَل فيه العِنَب إِلى الجَرين واحْتَمَل القومُ وتَحَمَّلوا: ذهبوا وارتحلوا.
  • والحَمُولة، بالفتح الإِبل التي تَحْمِل.
  • ابن سيده: الحَمُولة كل ما احْتَمَل عليه الحَيُّ م بعير أَو حمار أَو غير ذلك، سواء كانت عليها أَثقال أَو لم تكن، وفَعُو تدخله الهاء إِذا كان بمعنى مفعول به.
  • وفي حديث تحريم الحمر الأَهلية قيل: لأَنها حَمولة الناس؛ الحَمُولة، بالفتح، ما يَحْتَمِل عليه الناسُ م الدواب سواء كانت عليها الأَحمال أَو لم تكن كالرَّكُوبة.
  • وفي حدي قَطَن: والحَمُولة المائرة لهم لاغِية أَي الإِبل التي تَحْمِل المِيرَة.
  • وف التنزيل العزيز: ومن الأَنعام حَمُولة وفَرْشاً؛ يكون ذلك للواحد فم فوقه.
  • والحُمُول والحُمُولة، بالضم: الأَجمال التي عليها الأَثقال خاصة والحُمُولة: الأَحمال (* قوله [ والحمولة الاحمال ] قال شارح القاموس: ضبط الصاغاني والجوهري بالضم ومثله في المحكم، ومقتضى صنيع القاموس انه بالفتح بأَعيانها.
  • الأَزهري: الحُمُولة الأَثقال.
  • والحَمُولة: ما أَطاق العَم والحَمْل.
  • والفَرْشُ: الصِّغار.
  • أَبو الهيثم: الحَمُولة من الإِبل الت تَحْمِل الأَحمال على ظهورها، بفتح الحاء، والحُمُولة، بضم الحاء الأَحمال التي تُحْمَل عليها، واحدها حِمْل وأَحمال وحُمول وحُمُولة، قال: فأَم الحُمُر والبِغال فلا تدخل في الحَمُولة.
  • والحُمُول: الإِبل وما عليها وفي الحديث: من كانت له حُمولة يأْوي إِلى شِبَع فليَصُمْ رمضان حي أَدركه؛ الحُمولة، بالضم: الأَحمال، يعني أَنه يكون صاحب أَحمال يسافر بها والحُمُول، بالضم بلا هاء: الهَوادِج كان فيها النساء أَو لم يكن، واحده حِمْل، ولا يقال حُمُول من الإِبل إِلاّ لما عليه الهَوادِج، والحُمُول والحُمُول واحد؛ وأَنشد أَحَرْقاءُ للبَيْنِ اسْتَقَلَّت حُمُولُه والحُمول أَيضاً: ما يكون على البعير.
  • الليث: الحَمُولة الإِبل الت تُحْمَل عليها الأَثقال.
  • والحُمول: الإِبل بأَثقالها؛ وأَنشد للنابغة أَصاح تَرَى، وأَنتَ إِذاً بَصِيرٌ حُمُولَ الحَيِّ يَرْفَعُها الوَجِين وقال أَيضاً تَخالُ به راعي الحَمُولة طائر قال ابن بري في الحُمُول التي عليها الهوادج كان فيها نساء أَو لم يكن الأَصل فيها الأَحمال ثم يُتَّسَع فيها فتُوقَع على الإِبل التي عليه الهوادج؛ وعليه قول أَبي ذؤيب يا هَلْ أُرِيكَ حُمُول الحَيِّ غادِيَةً كالنَّخْل زَيَّنَها يَنْعٌ وإِفْضاخ شَبَّه الإِبل بما عليها من الهوادج بالنخل الذي أَزهى؛ وقال ذو الرم في الأَحمال وجعلها كالحُمُول ما اهْتَجْتُ حَتَّى زُلْنَ بالأَحمال مِثْلَ صَوادِي النَّخْل والسَّيَا وقال المتنخل ذلك ما دِينُك إِذ جُنِّبَت أَحمالُها، كالبُكُر المُبْتِ عِيرٌ عليهن كِنانِيَّةٌ جارِية كالرَّشَإِ الأَكْحَ فأَبدل عِيراً من أَحمالها؛ وقال امرؤ القيس في الحُمُول أَيضاً وحَدِّثْ بأَن زالت بَلَيْلٍ حُمُولُهم كنَخْل من الأَعْراض غَيْرِ مُنَبَّ قال: وتنطلق الحُمُول أَيضاً على النساء المُتَحَمِّلات كقول مُعَقِّر أَمِنْ آل شَعْثاءَ الحُمُولُ البواكِرُ مع الصبح، قد زالت بِهِنَّ الأَباعِرُ وقال آخر أَنَّى تُرَدُّ ليَ الحُمُول أَراهُم ما أَقْرَبَ المَلْسُوع منه الدا وقول أَوس وكان له العَيْنُ المُتاحُ حُمُول فسره ابن الأَعرابي فقال: كأَنَّ إِبله مُوقَرَةٌ من ذلك.
  • وأَحْمَل الحِمْل: أَعانه عليه، وحَمَّله: فَعَل ذلك به.
  • ويجيء الرجلُ إِلى الرج إِذا انْقُطِع به في سفر فيقول له: احْمِلْني فقد أُبْدِع بي أَي أَعْطِن ظَهْراً أَركبه، وإِذا قال الرجل أَحْمِلْني، بقطع الأَلف، فمعناه أَعنَّ على حَمْل ما أَحْمِله.
  • وناقة مُحَمَّلة: مُثْقَلة والحَمَالة، بالفتح: الدِّيَة والغَرامة التي يَحْمِلها قوم عن قوم، وق تطرح منها الهاء.
  • وتَحَمَّل الحَمالة أَي حَمَلَها.
  • الأصمعي الحَمَالة الغُرْم تَحْمِله عن القوم ونَحْو ذلك قال الليث، ويقال أَيضاً حَمَال قال الأَعشَى فَرْع نَبْعٍ يَهْتَزُّ في غُصُنِ المَجْ ـدِ، عظيم النَّدَى، كَثِير الحَمَا ورجل حَمَّال: يَحْمِل الكَلَّ عن الناس الأَزهري: الحَمِيل الكَفِيل.
  • وفي الحديث: الحَمِيل غارِمٌ؛ هو الكفي أَي الكَفِيل ضامن.
  • وفي حديث ابن عمر: كان لا يَرى بأْساً في السَّلَ بالحَمِيل أَي الكفيل.
  • الكسائي: حَمَلْت به حَمَالة كَفَلْت به، وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلة إِلا لثلاثة، ذكر منهم رجل تَحَمَّل حَمالة عن قوم هي بالفتح ما يَتَحَمَّله الإِنسان عن غيره من دِيَة أَو غَرامة مثل أَ تقع حَرْب بين فَرِيقين تُسْفَك فيها الدماء، فيدخل بينهم رج يَتَحَمَّل دِياتِ القَتْلى ليُصْلِح ذاتَ البَيْن، والتَّحَمُّل: أَن يَحْمِله عنهم على نفسه ويسأَل الناس فيها.
  • وقَتَادَةُ صاحبُ الحَمالة؛ سُمِّي بذل لأَنه تَحَمَّل بحَمالات كثيرة فسأَل فيها وأَدَّاها والحَوامِل: الأَرجُل.
  • وحَوامِل القَدَم والذراع: عَصَبُها، واحدته حاملة ومَحامِل الذكر وحَمائله: العروقُ التي في أَصله وجِلْدُه؛ وبه فعسَّ الهَرَوي قوله في حديث عذاب القبر: يُضْغَط المؤمن في هذا، يريد القبر ضَغْطَة تَزُول منها حَمائِلُه؛ وقيل: هي عروق أُنْثَييه، قال: ويحتمل أَ يراد موضع حَمَائِل السيف أَي عواتقه وأَضلاعه وصدره.
  • وحَمَل به حمالة كَفَل.
  • يقال: حَمَل فلان الحِقْدَ على نفسه إِذا أَكنه في نفس واضْطَغَنَه.
  • ويقال للرجل إِذا اسْتَخَفَّه الغضبُ: قد احتُمِل وأُقِلَّ؛ قا الأَصمَعي في الغضب: غَضِب فلان حتى احتُمِل.
  • ويقال للذي يَحْلُم عم يَسُبُّه: قد احْتُمِل، فهو مُحْتَمَل؛ وقال الأَزهري في قول الجَعْدي كلبابى حس ما مسه وأَفانِين فؤاد مُحْتَمَ (* قوله [ كلبابى إلخ ] هكذا في الأصل من غير نقط ولا ضبط) أَي مُسْتَخَفٍّ من النشاط، وقيل غضبان، وأَفانِينُ فؤاد: ضُروبُ نشاطه واحْتُمِل الرجل: غَضِب.
  • الأَزهري عن الفراء: احْتُمِل إِذا غضب، ويكو بمعنى حَلُم.
  • وحَمَلْت به حَمَالة أَي كَفَلْت، وحَمَلْت إِدْلال واحْتَمَلْت بمعنىً؛ قال الشاعر أَدَلَّتْ فلم أَحْمِل، وقالت فلم أُجِبْ لَعَمْرُ أَبيها إِنَّني لَظَلُو والمُحامِل: الذي يَقْدِر على جوابك فَيَدَعُه إِبقاء على مَوَدَّتِك والمُجامِل: الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويَحْقِد عليك إِلى وقت مّا ويقال: فلان لا يَحْمِل أَي يظهر غضبه والمُحْمِل من النساء والإِبل: التي يَنْزِل لبُنها من غير حَبَل، وق أَحْمَلَت والحَمَل: الخَرُوف، وقيل: هو من ولد الضأْن الجَذَع فما دونه، والجم حُمْلان وأَحمال، وبه سُمِّيت الأَحمال، وهي بطون من بني تميم.
  • والحَمَل السحاب الكثير الماء.
  • والحَمَل: بُرْج من بُروج السماء، هو أَوَّل البرو أَوَّلُه الشَّرْطانِ وهما قَرْنا الحَمَل، ثم البُطَين ثلاثة كواكب، ث الثُّرَيَّا وهي أَلْيَة الحَمَل، هذه النجوم على هذه الصفة تُسَمَّ حَمَلاً؛ قلت: وهذه المنازل والبروج قد انتقلت، والحَمَل في عصرنا هذ أَوَّله من أَثناء الفَرْغ المُؤَخَّر، وليس هذا موضع تحرير دَرَجه ودقائقه المحكم: قال ابن سيده قال ابن الأَعرابي يقال هذا حَمَلُ طالعاً تَحْذِف منه الأَلف واللام وأَنت تريدها، وتُبْقِي الاسم على تعريفه، وكذل جميع أَسماء البروج لك أَن تُثْبِت فيها الأَلف واللام ولك أَن تحذفها وأَن تَنْويها، فتُبْقِي الأَسماء على تعريفها الذي كانت عليه.
  • والحَمَل النَّوْءُ، قال: وهو الطَّلِيُّ.
  • يقال: مُطِرْنا بنَوْء الحَمَل وبِنَوْ الطَّلِيِّ؛ وقول المتنخِّل الهذلي كالسُّحُل البِيضِ، جَلا لَوْنَه سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَ فُسَّر بالسحاب الكثير الماء، وفُسِّر بالبروج، وقيل في تفسير النِّجاء السحاب الذي نَشَأَ في نَوْءِ الحَمَل، قال: وقيل في الحَمَل إِنه المط الذي يكون بنَوْءٍ الحَمَل، وقيل: النِّجاء السحاب الذي هَرَاق ماءه واحده نَجْوٌ، شَبَّه البقر في بياضها بالسُّحّل، وهي الثياب البيض، واحده سَحْل؛ والأَسْوَل: المُسْتَرْخِي أَسفل البطن، شَبَّه السحاب المسترخ به؛ وقال الأَصمعي: الحَمَل ههنا السحاب الأَسود ويقوّي قوله كونه وصف بالأَسول وهو المسترخي، ولا يوصف النَّجْو بذلك، وإِنما أَضاف النِّجَا إِلى الحَمَل، والنِّجاءُ: السحابُ لأَنه نوع منه كما تقول حَشَف التم لأَن الحَشَف نوع منه.
  • وحَمَل عليه في الحَرْب حَمْلة، وحَمَل عليه حَمْل مُنْكَرة، وشَدَّ شَدَّة مُنكَرة، وحَمَلْت على بني فلان إِذا أَرَّشْت بينهم.
  • وحَمَل على نفسه في السَّيْر أَي جَهَدَها فيه.
  • وحَمَّلْت الرسالة أَي كلَّفته حَمْلَها.
  • واسْتَحْمَلته: سأَلته أَن يَحْمِلني.
  • وفي حدي تبوك: قال أَبو موسى أَرسلني أَصحابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم أَسْأَله الحُمْلان؛ هو مصدر حَمَل يَحْمِل حُمْلاناً، وذلك أَنهم أَنفذو يطلبون شيئاً يركبون عليه، ومنه تمام الحديث: قال، صلى الله عليه وسلم ما أَنا حَمَلْتُكم ولكن الله حَمَلكم، أَراد إِفْرادَ الله بالمَنّ عليهم، وقيل: أَراد لَمَّا ساق الله إِليه هذه الإِبل وقت حاجتهم كان ه الحامل لهم عليها، وقيل: كان ناسياً ليمينه أَنه لا يَحْمِلْهم فلما أَمَ لهم بالإِبل قال: ما أَنا حَمَلْتكم ولكن الله حَمَلَكم، كما قال للصائ الذي أَفطر ناسياً: الله أَطْعَمَك وسَقاك وتَحَامَل عليه أَي مال، والمُتَحامَلُ قد يكون موضعاً ومصدراً، تقول ف المكان هذا مُتَحَامَلُنا، وتقول في المصدر ما في فلان مُتَحامَل أَ تَحامُل؛ والأَحمالُ في قول جرير أَبَنِي قُفَيْرَة، من يُوَرِّعُ وِرْدَنا أَم من يَقوم لشَدَّة الأَحْمال قومٌ من بني يَرْبُوع هم ثعلبة وعمرو والحرث.
  • يقال: وَرَّعْت الإِبلَ ع الماء رَدَدْتها، وقُفَيْرة: جَدَّة الفَرَزْدَق (* قوله [ وقفيرة جدّ الفرزدق ] تقدم في ترجمة قفر أنها أُمه) أُمّ صَعْصَعة بن ناجِية ب عِقَال.
  • وحَمَلٌ: موضع بالشأْم.
  • الأَزهري: حَمَل اسم جَبَل بعينه؛ ومنه قو الراجز أَشْبِه أَبا أُمِّك أَو أَشْبِه حَمَ قال: حَمل اسم جبل فيه جَبَلان يقال لهما طِمِرَّان؛ وقال كأَنَّها، وقَدْ تَدَلَّى النَّسْرَان ضَمَّهُمَا من حَمَلٍ طِمِرَّان صَعْبان عن شَمائلٍ وأَيما قال الأَزهري: ورأَيت بالبادية حَمَلاً ذَلُولاً اسمه حَمال وحَوْمَل: موضع؛ قال أُمَيَّة ب أَبي عائذ الهذلي من الطَّاويات، خِلال الغَضَا بأَجْماد حَوْمَلَ أَو بالمَطَال وقول امريء القيس بين الدَّخُول فَحَوْمَل إِنما صَرَفه ضرورة.
  • وحَوْمَل: اسم امرأَة يُضْرب بكَلْبتها المَثَل يقال: أَجْوَع من كَلْبة حَوْمَل والمَحْمولة: حِنْطة غَبْراء كأَنها حَبُّ القُطْن ليس في الحِنْط أَكبر منها حَبًّا ولا أَضخم سُنْبُلاً، وهي كثيرة الرَّيْع غير أَنها ل تُحْمَد في اللون ولا في الطَّعْم؛ هذه عن أَبي حنيفة.
  • وقد سَمَّتْ حَمَلا وحُمَيلاً.
  • وبنو حُمَيْل: بَطْن؛ وقولهم ضَحِّ قَلِيلاً يُدْرِكِ الهَيْجَا حَمَ إِنما يعني به حَمَل بن بَدْر.
  • والحِمَالة: فَرَس طُلَيْحَة اب خُوَيلِد الأَسدي؛ وقال يذكرها عَوَيْتُ لهم صَدْرَ الحِمَالة، إِنَّه مُعاوِدَةٌ قِيلَ الكُمَاةِ نَزَال فَيوْماً تَراها في الجِلال مَصُونَةً ويَوْماً تراها غيرَ ذاتِ جِلا قال ابن بري: يقال لها الحِمالة الصُّغْرَى، وأَما الحِمَالة الكبرى فه لبني سُلَيْم؛ وفيها يقول عباس ب مِرْدَاس أَما الحِمَالَة والقُرَيْظُ، فق أَنْجَبْنَ مِنْ أُمٍّ ومن فَحْ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)حمل الشّيء/ حمل الشّيء على ظهره وغيره/ حمل الشّيء بيده

  • رفعه ووضعه عليه، أو بيده.
  • حمَل حقيبةَ.

(ب)حمل الأمانة

  • قبل تحمُّلَها، رعاها وحفظها.
  • {إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ}.
  • {وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ}.

ترجمة حمل باللغة الإنجليزية

حمل
Because

مرادفات حمل

  • أَقَلَّ
  • قَلَّلَ
  • نَقَلَ
  • إِقْلاَل
  • تَقِليل
  • نَقَلَ
  • جُشْم
  • ثِقْل

حمل في سياق الكلام

بخصوص (فوجلر) أم (فورمان)؟ (بخصوص حمل سيدة (هيرنانديز
About Vogler or Foreman? Mrs. Hernandez's pregnancy test.
حمل دون دنس
Immaculate conception.

كلمات شبيهة ومرادفات

حمل في المصطلحات بالإنجليزي