اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حقن في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

حَقَنَ

المصدر

حقن
  • حُقَنٌ : (جامد)
  • حَقْنٌ : (مصدر)
    حَقْنٌ - حَقْنٌ [ح ق ن] (مصدر: حَقَنَ).
    1 - مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ.
    2 - جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حقَنَ

  • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون.
  • حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه.
  • حقَن البولَ في المثانة.
  • لا رأي لحاقن [مثل]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه.
  • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه.
  • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته.
  • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة.
  • حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر.
  • حقَنه في الوريد.

(ب)حَقْن

  • مصدر حقَنَ.
  • حَقْنًا لدمائهم: منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم.
معجم الغني +

(أ)حَقَنَ

  • [ح ق ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَقَنْتُ، أحْقِنُ، اِحْقِنْ،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مصدر حَقْنٌ.
  • :حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ : حَبَسَهُ.
  • : يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ.
  • :كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ.
  • :حَقَنَ الْمَرِيضَ : دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ.
  • :حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.

(ب)حَقْنٌ

  • [ح ق ن]. (مصدر حَقَنَ).
  • :مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ.
  • :جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ.
معجم الرائد +

حَقن

  • حقن.
  • يحقن ويحقن ، حقنا.
  • حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه.
  • حقن الإناء بالماء : ملأه به.
  • حقن دمه : أنقذه من القتل.
  • حقن ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب.
  • حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة.
  • حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته.
  • حقن البول : حبسه.
المعجم الوسيط +

(أ)حَقَنَ

  • حَقَنَ الماءَ واللبَن في القربة حَقَنَ.

(ب) الحَقّ

  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى.
  • و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ.
  • وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 23إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ).
  • ويوصَف به فيقال.
  • قَوْل حَقٌّ.
  • ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم.
  • وهو حق بكذا: جدير به.
  • و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة. والجمع : حُقوق، وحِقاق.
  • وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ.
  • وحقوقُ الدّار: مَرَافِقُها.
المحيط في اللغة +

الحَقُّ

  • ـ الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ)، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.
  • ـ حَقَّةُ: أخَصُّ منه، وحقيقَةُ الأمرِ.
  • ـ قولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، وحِقِّ لِقاحِها: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها.
  • ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه.
  • ـ حاقُّ الجُوعِ: صادِقُه.
  • ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما.
  • ـ حاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم.
  • ـ حَقَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ.
  • ـ حَقَّ الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ.
  • ـ حَقَّ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ.
  • ـ حَقَّ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ.
  • ـ في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ.
  • ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ.
  • ـ حَقَقْتُ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ.
  • ـ حَقَقْتُ فُلاناً: أتَيْتُهُ.
  • ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا.
  • ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى.
  • ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ.
  • ـ حَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ.
  • ـ بناتُ الحُقَيْقِ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ.
  • ـ حُقَّةُ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، والمَرْأَةُ.
  • ـ حُقُّ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.
  • ـ حُقِّيُّ: تَمْرٌ.
  • ـ حِقُّ من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً.
  • ـ حِقَّةُ: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي.
  • ـ أُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ.
  • ـ حِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ.
  • ـ حِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه.
  • ـ ''إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى'': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.
  • ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ.
  • ـ أَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ.
  • ـ أحْقَقْتُه: أوجَبْتُه.
  • ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً.
  • ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها.
  • ـ مُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ.
  • ـ مَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ.
  • ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ.
  • ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ.
  • ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ.
  • ـ احْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ.
  • ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ.
  • ـ احْتقَّا: اخْتَصَمَا.
  • ـ احْتقَّ المالُ: سَمِنَ.
  • ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ.
  • ـ احْتقَّ الفَرَسُ: ضَمُرَ.
  • ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.
  • ـ اسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ.
  • ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.
  • ـ حقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ.
  • ـ التَّحاقُّ: التَّخاصُمُ.
  • ـ حاقَّهُ: خاصَمَهُ.
مختار الصحاح +

حقن

  • ح ق ن: حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها {تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي} ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ.
معجم لسان العرب +

(أ)حقن

  • حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُون وحَقِينٌ: حَبَسه.
  • وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضر مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلا ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذ الحقينَ يُكَذِّبُكم؛ وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
  • وحقَنَ البَوْل يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
  • وأَحْقَنَ بولَه إذ حَبَسه.
  • وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثر منه.
  • واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
  • وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِب ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي ل بولٌ شديد.
  • وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
  • والحُقْنةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومن الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وه معروفة عند الأَطِبّاء.
  • والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِن الطعامَ.
  • قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فق حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
  • والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنة النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
  • وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
  • وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ م البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
  • قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتا الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَ بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنت وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
  • الأَزهري: الحاقِنة الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
  • ابن الأَعرابي: الحَقْلَة والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
  • وحَقَنَ دَم الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
  • واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛ وأَنشد ف نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنم بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَن الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
  • يقال: حَقَنْتُ له دَمَ إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
  • ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواس الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
  • ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُ حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
  • والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِن في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَ على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
  • والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فم السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
  • قال الأَزهري: المِحْق القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفس مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.

(ب)حيق

  • الليث: الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمل فينزل ذلك به، تقول: أَحاق الله بهم مكرهم.
  • وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً نزَل به وأَحاطَ به، وقيل: الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسا عاقبةُ مكروه فعله، وفي التنزيل: وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا ب يَسْتَهْزِئُون.
  • قال ثعلب: كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ به العذاب الذي كذَّبوا به، وأَحاقهُ الله به: أَنزله، وقيل: حاقَ به العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم، وقال: حاق يَحِيق، فهو حائق وقال الزجاج في قوله تعالى: وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون، أَي أَحاط به العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُ وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه؛ قال الأَزهري: جعل أَبو إِسح حاقَ بمعنى أَحاطَ، قال: وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدار بالكَمَرة، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاق يَحِيق، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء، وق تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى، وقد تدخل الياء على الواو ف حروف كثيرة، يقال: تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَ وطَوَّحَه وطَيَّحَه، وقال الفراء في قوله عز وجل: وحاقَ بهم: في كلا العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به، وجاء في التفسير: أَحاط بهم نزل بهم، قال ومنه قوله عز وجل: ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله، أَي ل يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَ ووجَب عليه.
  • والحَيْقُ: ما يَشتمل على الإنسان من مكروه، ويرو بالتشديد.
  • وفي حديث علي: تخَوَّف من الساعة التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ.
  • وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ مَدْلوكٌ.
  • وحاق فيه السيفُ حَيْقاً: كحاكَ.
  • وحَيْقٌ: موضع باليمن.
  • ابن بري جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف.
معجم لغة الفقهاء +

‏استيفاء الحق‏

  • ‏إتمامه‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)حقن الشّخص

  • أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة.
  • حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر- حقَنه في الوريد.

(ب)حقن الماء ونحوه

  • جمَعه وحبَسه.
  • حقَن البولَ في المثانة- لا رأي لحاقن [مثل].
مصطلحات مالية +

تاريخ الحقّ

  • تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد، ، في الإنجليزية، هي value date.

ترجمة حقن باللغة الإنجليزية

حقن
Injection

حقن في سياق الكلام

أظهر فحص الرنين المغناطيسي أن الألم بالساق لم يكن بسبب حقن نفسه
His M.R.I. showed that the leg pain wasn't caused by the self injection.

كلمات شبيهة ومرادفات

حقن في المصطلحات بالإنجليزي