اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حدة في القاموس

في اللغة العربية

  • حِدَّةٌ : (مصدر)
    حِدَةٌ - حِدَةٌ [و ح د] (مصدر: وَحَدَ).
    1 - يَظَلُّ على حِدَتِهِ : مُتَمَيِّزاً عَنْ غَيْرِهِ.
    2 - اُتْرُكْ هَذا الأمْرَ على حِدَةٍ : جانِباً.
    3 - فَعَلَ ما فَعَلَ على ذاتِ حِدَتِهِ : مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ، مِنْ ذاتِهِ.
  • حِدَةٌ : (مصدر)
    حِدَّةٌ - حِدَّةٌ [ح د د] (مصدر:حَدَّ).
    1 - اِشْتَدَّتْ حِدَّةُ غَضَبِهِ : حَمِيَّتُهُ.
    2 - يَمْتازُ بِحِدَّةِ النَّظَرِ : بِنَفاذِهِ.
    3 - بَلَغَتْ حِدَّةُ الأَلَمِ أَشُدَّها : شِدَّتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حِدَّة

  • مصدر حدَّ2/ حدَّ على.
  • شدَّة ونفاذ وقوَّة.
  • أبدى اعتراضَه بحِدَّة: بغضب.
  • حِدَّة التّفكير/ المِزاج/ التَّوتُّر.
  • تصاعدت حِدَّة القلق في العالم بعد أحداث سبتمبر.
  • بحِدَّة/ في حِدَّة: بشدَّة ولهجة حادّة غاضبة.
  • حِدَّة الخُلُق: نزعة الغضب والانفعال بسرعة.
  • كسَر حِدَّته/ كسَر من حِدَّته أو ثورته: خفَّف منها.

(ب)حِدَة

  • مصدر وحَدَ ووحِدَ.
  • بقِيَ على حِدَته: أي متمِّيزًا عن غيره.
  • عاش على حِدَة: منفردًا، في عُزْلة.
  • فعله من ذات حِدَته: من ذات نفسه ورأيه.
  • كلّ على حِدَة/ على حِدَة: منفردًا.
معجم الغني +

(أ)حِدَّةٌ

  • [ح د د]. (مصدرحَدَّ).
  • :اِشْتَدَّتْ حِدَّةُ غَضَبِهِ : حَمِيَّتُهُ.
  • :يَمْتازُ بِحِدَّةِ النَّظَرِ : بِنَفاذِهِ.
  • :بَلَغَتْ حِدَّةُ الأَلَمِ أَشُدَّها : شِدَّتُهُ.

(ب)حِدَةٌ

  • [و ح د]. (مصدر وَحَدَ).
  • :يَظَلُّ على حِدَتِهِ : مُتَمَيِّزاً عَنْ غَيْرِهِ.
  • :اُتْرُكْ هَذا الأمْرَ على حِدَةٍ : جانِباً.
  • :فَعَلَ ما فَعَلَ على ذاتِ حِدَتِهِ : مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ، مِنْ ذاتِهِ.
معجم الرائد +

(أ)حِدَة

  • حدة.
  • مصدر وحد.
  • [ هو على حدته ] : أي متميز من غيره.
  • [ فعله على ذات حدته، أو من ذات حدته، أو من ذي حدته ] : أي من ذات رأيه ونفسه.

(ب)حِدّة

  • حدة.
  • مصدر حد.
  • نشاط. قوة.
  • غضب.
  • [ حدة النظر ] : نفاذه، مضاؤه، قوته.
المعجم الوسيط +

(أ) الحِدَةُ

  • الحِدَةُ الحِدَةُ يقال: هذا الشيءُ على حِدَته: توحُّده.
  • وفَعَله على ذات حِدَتِه، ومن ذات جدَتِه ،ومن ذي ِحدَته : من ذات نفسه ورأَيه.

(ب) الحِدَّة

  • الحِدَّة : القوّة.
  • يُقال: أَخَذتْه حدّةُ الغَضبِ.
  • وهو معروف بحِدَّة التفْكير: أَي عُمْقه.
المحيط في اللغة +

(أ)واحِدُ

  • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
  • ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
  • ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
  • ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
  • ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ.
  • ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ.
  • ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ.
  • ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
  • ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
  • ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ.
  • ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
  • ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
  • ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
  • ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
  • ـ الوَحيدُ: موضع.
  • ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
  • ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
  • ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
  • ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
  • ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
  • ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
  • ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
  • ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
  • ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
  • ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
  • ـ وُحدانُ: أرضٌ.
  • ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.

(ب)الأَحَدُ

  • ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، الجمع: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ.
  • ـ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى.
  • ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ.
  • ـ واحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ.
  • ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ.
  • ـ أحِدَ: عَهِدَ.
  • ـ أُحُدٌ: جبلٌ بالمدينة.
  • ـ أَحَدٌ: موضع.
  • ـ أَحَدٌّ: يُذْكَرُ في: ح د د.
  • ـ اسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ): انْفَرَدَ.
  • ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ: واحِداً واحِداً.
  • ـ ما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ.
  • ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ.
  • ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.
معجم لسان العرب +

(أ)وحد

  • الواحدُ: أَول عدد الحساب وقد ثُنِّيَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فلما التَقَيْنا واحِدَيْنِ عَلَوْتُ بِذي الكَفِّ، إِني للكُماةِ ضَرُوب وجمع بالواو والنون؛ قال الكميت فَقَدْ رَجَعُوا كَحَيٍّ واحدِدِين التهذيب: تقول: واحد واثنان وثلاثة إِلى عشرة فإِن زاد قلت أَحد عش يجري أَحد في العدد مجرى واحد، وإِن شئت قلت في الابتداء واحد اثنان ثلاث ولا يقال في أَحد عشر غير أَحد، وللتأْنيث واحدة، وإِحدى في ابتداء العد تجري مجرى واحد في قولك أَحد وعشرون كما يقال واحد وعشرون، فأَما إِحد عشرة فلا يقال غيرها، فإِذا حملوا الأَحد على الفاعل أُجري مجرى الثان والثالث، وقالوا: هو حادي عِشْريهم وهو ثاني عشريهم، والليلة الحادية عشْرَةَ واليوم الحادي عشَر؛ قال: وهذا مقلوب كما قالوا جذب وجبذ، قال اب سيده: وحادي عشر مقلوبٌ موضِع الفاء إِلى اللام لا يستعمل إِلا كذلك، وه فاعِل نقل إِلى عالف فانقلبت الواو التي هي الأَصل ياءً لانكسار ما قبلها وحكى يعقوب: معي عشرة فأَحِّدْهُنَّ لِيَهْ أَي صَيِّرْهُنَّ لي أَح عشر.
  • قال أَبو منصور: جعل قوله فأَحِّدْهُنَّ ليه، من الحادي لا من أَحد قال ابن سيده: وظاهر ذلك يؤنس بأَن الحادي فاعل، قال: والوجه إِن كان هذ المروي صحيحاً أَن يكون الفعل مقلوباً من وحَدْت إِلى حَدَوْت، وذل أَنهم لما رأَوا الحادي في ظاهر الأَمر على صورة فاعل، صار كأَنه جارٍ عل حدوث جَرَيانَ غازٍ على غزوت؛ وإِحدى صيغة مضروبة للتأْنيث على غير بنا الواحد كبنت من ابن وأُخت من أَخ.
  • التهذيب: والوُحْدانُ جمع الواحِدِ ويقا الأُحْدانُ في موضع الوُحْدانِ.
  • وفي حديث العيد: فصلينا وُحداناً أَ منفردين جمع واحد كراكب ورُكْبان.
  • وفي حديث حذيفة: أَوْ لَتُصَلُّن وُحْداناً.
  • وتقول: هو أَحدهم وهي إِحداهنّ، فإِن كانت امرأَة مع رجال لم يستق أَن تقول هي إِحداهم ولا أَحدهم ولا إِحداهنّ إِلاّ أَن تقول هي كأَحده أَو هي واحدة منهم.
  • وتقول: الجُلوس والقُعود واحد، وأَصحابي وأَصحاب واحد.
  • قال: والمُوَحِّدُ كالمُثَنِّي والمُثَلِّث.
  • قال ابن السكيت: تقول هذ الحاديَ عَشَرَ وهذا الثانيَ عَشَرَ وهذا الثالثَ عَشَرَ مفتوح كله إِل العشرين؛ وفي المؤَنث: هذه الحاديةَ عَشْرة والثانيةَ عشرة إِلى العشري تدخل الهاء فيها جميعاً.
  • قال الأَزهري: وما ذكرت في هذا الباب م الأَلفاظ النادرة في الأَحد والواحد والإِحدى والحادي فإِنه يجري على ما جاء ع العرب ولا يعدّى ما حكي عنهم لقياس متوهّم اطراده، فإِن في كلام العر النوادر التي لا تنقاس وإِنما يحفظها أَهل المعرفة المعتنون بها ول يقيسون عليها؛ قال: وما ذكرته فإِنه كله مسموع صحيح.
  • ورجل واحد: مُتَقَدِّم ف بَأْس أَو علم أَو غير ذلك كأَنه لا مثل له فهو وحده لذلك؛ قال أَب خراش أَقْبَلْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّيَ واحِدٌ عِلْجٌ أَقَبُّ مُسَيَّرُ الأَقْراب والجمع أُحْدانٌ ووُحْدانٌ مثل شابٍّ وشُبّانٍ وراع ورُعْيان.
  • الأَزهري يقال في جمع الواحد أُحْدانٌ والأَصل وُحْدان فقلبت الواو همز لانضمامها؛ قال الهذلي يَحْمِي الصَّريمةَ، أُحْدانُ الرجالِ ل صَيْدٌ، ومُجْتَرِئٌ بالليلِ هَمّاس قال ابن سيده: فأَما قوله طارُوا إِليه زَرافاتٍ وأُحْدان فقد يجوز أَن يُعْنى أَفراداً، وهو أَجود لقوله زرافات، وقد يجوز أَ يعنى به الشجعان الذين لا نظير لهم في البأْس؛ وأَما قوله لِيَهْنِئ تُراثي لامْرئٍ غيرِ ذِلّةٍ صَنابِرُ أُحْدانٌ لَهُنَّ حَفِيف سَريعاتُ مَوتٍ رَيِّثاتُ إِفاقةٍ إِذا ما حُمِلْنَ، حَمْلُهُنَّ خَفِيف فإِنه عنى بالأُحْدانِ السهام الأَفْراد التي لا نظائر لها، وأَرا لامْرئٍ غير ذي ذِلّةٍ أَو غير ذليل.
  • والصَّنابِرُ: السِّهامُ الرِّقاقُ والحَفِيف: الصوتُ.
  • والرَّيِّثاتُ: البِطاءُ.
  • وقوله: سَرِيعاتُ مو رَيِّثاتُ إِفاقة، يقول: يُمِتْنَ مَن رُميَ بهن لا يُفيق منهن سريعاً، وحمله خفيف على من يَحْمِلُهُنَّ وحكى اللحياني: عددت الدراهم أَفْراداً ووِحاداً؛ قال: وقال بعضهم أَعددت الدراهم أَفراداً ووِحاداً، ثم قال: لا أَدري أَعْدَدْتُ أَمن العَدَ أَم من العُدّة.
  • والوَحَدُ والأَحَدُ: كالواحد همزته أَيضاً بدل من واو والأَحَدُ أَصله الواو.
  • وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه سئل ع الآحاد: أَهي جمع الأَحَدِ؟ فقال: معاذ الله ليس للأَحد جمع، ولكن إِن جُعل جمعَ الواحد، فهو محتمل مثل شاهِد وأَشْهاد.
  • قال: وليس للواحد تثنية ول لللاثنين واحد من جنسه.
  • وقال أَبو إِسحق النحوي: الأَحَد أَن الأَحد شي بني لنفي ما يذكر معه من العدد، والواحد اسم لمفتتح العدد، وأَحد يصلح ف الكلام في موضع الجحود وواحد في موضع الإِثبات.
  • يقال: ما أَتاني منه أَحد، فمعناه لا واحد أَتاني ولا اثنان؛ وإِذا قلت جاءني منهم واحد فمعنا أَنه لم يأْتني منهم اثنان، فهذا حدُّ الأَحَد ما لم يضف، فإِذا أُضي قرب من معنى الواحد، وذلك أَنك تقول: قال أَحد الثلاثة كذا وكذا وأَنت تري واحداً من الثلاثة؛ والواحدُ بني على انقطاع النظير وعَوَزِ المثل والوحِيدُ بني على الوَحْدة والانفراد عن الأَصحاب من طريق بَيْنُونته عنهم وقولهم: لست في هذا الأَمر بأَوْحَد أَي لست بعادم فيه مثلاً أَ عِدْلاً.
  • الأَصمعي: تقول العرب: ما جاءَني من أَحد ولا تقول قد جاءَني من أَحد ولا يقال إِذا قيل لك ما يقول ذلك أَحد: بَلى يقول ذلك أَحد.
  • قال: ويقال ما في الدّار عَريبٌ، ولا يقال: بلى فيها عريب.
  • الفراء قال: أَحد يكو للجمع والواحد في النفي؛ ومنه قول الله عز وجل: فما منكم من أَحد عن حاجزين؛ جُعِل أَحد في موضع جمع؛ وكذلك قوله: لا نفرّق بين أَحد من رسله فهذا جمع لأَن بين لا تقع إِلا على اثنين فما زاد قال: والعرب تقول: أَنتم حَيّ واحد وحي واحِدون، قال: ومعنى واحدي واحد.
  • الجوهري: العرب تقول: أَنتم حيّ واحد وحيّ واحدون كما يقال شِرْذِمة قليلون؛ وأَنشد للكميت فَضَمَّ قَواصِيَ الأَحْياءِ منهم فَقَدْ رَجَعوا كَحَيٍّ واحِدين ويقال: وحَّدَه وأَحَّدَه كما يقال ثَنَّاه وثَلَّثه.
  • ابن سيده: ورج أَحَدٌ ووَحَدٌ ووَحِدٌ ووَحْدٌ ووَحِيدٌ ومُتَوَحِّد أَي مُنْفَرِدٌ والأُنثى وَحِدةٌ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة، وأَنشد كالبَيْدانةِ الوَحِده الأَزهري: وكذلك فَريدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ.
  • ورجل وحِيدٌ: لا أَحَدَ مع يُؤنِسُه؛ وقد وَحِدَ يَوْحَدُ وَحادةً ووَحْدةً وَوَحْداً.
  • وتقول: بقي وَحيداً فَريداً حَريداً بمعنى واحد.
  • ولا يقال: بقيت أَوْحَدَ وأَنت تري فَرْداً، وكلام العرب يجيء على ما بني عليه وأُخذ عنهم، ولا يُعَدّى ب موضعُه ولا يجوز أَن يتكلم فيه غير أَهل المعرفة الراسخين فيه الذين أَخذو عن العرب أَو عمن أَخذ عنهم من ذوي التمييز والثقة.
  • وواحدٌ ووَحَ وأَحَد بمعنى؛ وقال فلَمَّا التَقَيْنا واحدَيْن عَلَوْتُه اللحياني: يقال وَحِدَ فلان يَوْحَدُ أَي بقي وحده؛ ويقال: وَحِد وَوَحُدَ وفَرِدَ وفَرُدَ وفَقِهَ وفَقُهَ وسَفِهَ وسَفُهَ وسَقِمَ وسَقُم وفَرِعَ وفَرُعَ وحَرِضَ وحَرُضَ.
  • ابن سيده: وحِدَ ووحُدَ وحادةً وحِدة ووَحْداً وتَوَحَّدَ: بقي وحده يَطَّرد إِلى العشرة؛ عن الشيباني وفي حديث ابن الحنظلية: وكان رجلا مُتوحّداً أَي مُنْفرداً لا يُخالِ الناس ولا يُجالِسهم.
  • وأَوحد الله جانبه أَي بُقِّي وَحْدَه.
  • وأَوْحَدَ للأَعْداء: تركه.
  • وحكى سيبويه: الوَحْدة في معنى التوَحُّد.
  • وتَوَحَّد برأْيه: تفرّد به، ودخل القوم مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ أَي فُراد واحداً واحداً، معدول عن ذلك.
  • قال سيبويه: فتحوا مَوْحَد إِذ كان اسما موضوعاً ليس بمصدر ولا مكان.
  • ويقال: جاؤوا مَثْنَى مَثنى ومَوْحَد مَوْحد، وكذلك جاؤوا ثُلاثَ وثُناءَ وأُحادَ.
  • الجوهري: وقولهم أُحادَ وَوُحاد ومَوْحَد غير مصروفات للتعليل المذكور في ثُلاثَ.
  • ابن سيده: مررت ب وحْدَه، مصدر لا يثنى ولا يجمع ولا يُغَيّر عن المصدر، وهو بمنزلة قول إِفْراداً وإِن لم يتكلم به، وأَصله أَوْحَدْتُه بِمُروري إِيحاداً ثم حُذِف زياداته فجاءَ على الفعل؛ ومثله قولهم: عَمْرَكَ اللَّهَ إِلاَّ فعل أَي عَمَّرتُك الله تعميراً.
  • وقالوا: هو نسيجُ وحْدِه وعُيَبْرُ وحْدِ وجْحَيْشُ وحْدِه فأَضافوا إِليه في هذه الثلاثة، وهو شاذّ؛ وأَما اب الأَعرابي فجعل وحْدَه اسماً ومكنه فقال جلس وحْدَه وعلا وحْدَه وجلَسا عل وحْدَيْهِما وعلى وحْدِهما وجلسوا على وَحْدِهم، وقال الليث: الوَحْد في ك شيء منصوب جرى مجرى المصدر خارجاً من الوصف ليس بنعت فيتبع الاسم، ول بخبر فيقصد إِليه، فكان النصب أَولى به إِلا أَن العرب أَضافت إِلي فقالت: هو نَسيجُ وحْدِه، وهما نَسِيجا وحْدِهما، وهم نُسَجاءُ وحدِهم، وه نَسِيجةُ وحدِها، وهنَّ نسائج وحْدِهنَّ؛ وهو الرجل المصيب الرأْي.
  • قال وكذلك قَريعُ وحْدِه، وكذلك صَرْفُه، وهو الذي لا يقارعه في الفضل أَحد قال أَبو بكر: وحده منصوب في جميع كلام العرب إِلا في ثلاثة مواضع، تقول لا إِله إِلا الله وحده لا شريك له، ومررت بزيد وحده؛ وبالقوم وحدي.
  • قال وفي نصب وحده ثلاثة أَقوال: قال جماعة من البصريين هو منصوب على الحال وقال يونس: وحده هو بمنزلة عنده، وقال هشام: وحده منصوب على المصدر، وحك وَحَدَ يَحِدُ صَدَر وَحْدَه على هذا الفعل.
  • وقال هشام والفراء: نَسِيج وحدِه وعُيَيْرُ وحدِه وواحدُ أُمّه نكرات، الدليل على هذا أَن العر تقول: رُبَّ نَسِيجِ وحدِه قد رأَيت، وربّ واحد أُمّه قد أَسَرْتُ؛ وقا حاتم أَماوِيّ إِني رُبَّ واحِدِ أُمِّ أَخَذْتُ، فلا قَتْلٌ عليه، ولا أَسْر وقال أَبو عبيد في قول عائشة، رضي الله عنها، ووصْفِها عمر، رحمه الله كان واللهِ أَحْوذِيّاً نَسِيجَ وحدِه؛ تعني أَنه ليس له شبيه في رأْي وجميع أُموره؛ وقال جاءَتْ به مُعْتَجِراً بِبُرْدِه سَفْواءُ تَرْدي بِنَسيجِ وحدِ قال: والعرب تنصب وحده في الكلام كله لا ترفعه ولا تخفضه إِلا في ثلاث أَحرف: نسيج وحده، وعُيَيْر وحده، وجُحَيْش وحده؛ قال: وقال البصريو إِنما نصبوا وحده على مذهب المصدر أَي تَوَحَّد وحدَه؛ قال: وقال أَصحابن إِنما النصْبُ على مذهب الصفة؛ قال أَبو عبيد: وقد يدخل الأَمران في جميعاً؛ وقال شمر: أَما نسيج وحده فمدح وأَما جحيش وحده وعيير وحده فموضوعا موضع الذمّ، وهما اللذان لا يُشاوِرانِ أَحداً ولا يُخالِطانِ، وفيهما م ذلك مَهانةٌ وضَعْفٌ؛ وقال غيره: معنى قوله نسيج وحده أَنه لا ثاني ل وأَصله الثوب الذي لا يُسْدى على سَداه لِرِقّة غيره من الثياب.
  • اب الأَعرابي: يقال نسيجُ وحده وعيير وحده ورجلُ وحده.
  • ابن السكيت: تقول هذا رج لا واحد له كما تقول هو نسيج وحده.
  • وفي حديث عمر: من يَدُلُّني على نسي وحده؟ الجوهري: الوَحْدةُ الانفراد.
  • يقال: رأَيته وحده وجلس وحده أَ منفرداً، وهو منصوب عند أَهل الكوفة على الظرف، وعند أَهل البصرة على المصد في كل حال، كأَنك قلت أَوحدته برؤْيتي إِيحاداً أَي لم أَرَ غيره ث وضَعْت وحده هذا الموضع.
  • قال أَبو العباس: ويحتمل وجهاً آخر، وهو أَن يكو الرجل بنفسه منفرداً كأَنك قلت رأَيت رجلاً منفرداً انفراداً ثم وضعت وحد موضعه، قال: ولا يضاف إِلا في ثلاثة مواضع: هو نسيج وحده، وهو مدح وعيير وحده وجحيش وحده، وهما ذم، كأَنك قلت نسيج إِفراد فلما وضعت وحده موض مصدر مجرور جررته، وربما قالوا: رجيل وحده.
  • قال ابن بري عند قول الجوهر رأَيته وحده منصوب على الظرف عند أَهل الكوفة وعند أَهل البصرة عل المصدر؛ قال: أَما أَهل البصرة فينصبونه على الحال، وهو عندهم اسم واقع موق المصدر المنتصب على الحال مثل جاء زيد رَكْضاً أَي راكضاً.
  • قال: وم البصريين من ينصبه على الظرف، قال: وهو مذهب يونس.
  • قال: وليس ذلك مختصا بالكوفيين كما زعم الجوهري.
  • قال: وهذا الفصل له باب في كتب النحويي مُسْتَوْفًى فيه بيان ذلك التهذيب: والوحْد خفِيفٌ حِدةُ كلِّ شيء؛ يقال: وَحَدَ الشيءُ، فه يَحِدُ حِدةً، وكلُّ شيء على حِدةٍ فهو ثاني آخَرَ.
  • يقال: ذلك على حِدَتِ وهما على حِدَتِهما وهم على حِدَتِهم.
  • وفي حديث جابر ودَفْنِ أَبيه: فجعل في قبر على حِدةٍ أَي منفرداً وحدَه، وأَصلها من الواو فحذفت من أَوله وعوّضت منها الهاء في آخرها كعِدة وزِنةٍ من الوعْد والوَزْن؛ والحدي الآخر: اجعل كلَّ نوع من تمرك على حِدةٍ.
  • قال ابن سيده: وحِدةُ الشي تَوَحُّدُه وهذا الأَمر على حِدته وعلى وحْدِه.
  • وحكى أَبو زيد: قلنا هذا الأَم وحْدينا، وقالتاه وحْدَيْهِما، قال: وهذا خلاف لما ذكرنا وأَوحده الناس تركوه وحده؛ وقول أَبي ذؤَيب مُطَأْطَأَة لم يُنْبِطُوها، وإِنَّه لَيَرْضَى بها فُرِّاطُها أُمَّ واحِد أَي أَنهم تَقَدَّمُوا يَحْفِرونها يَرْضَوْن بها أَن تصير أُمّاً لواح أَي أَن تَضُمَّ واحداً، وهي لا تضم أَكثر من واحد؛ قال ابن سيده: هذ قول السكري.
  • والوحَدُ من الوَحْش: المُتَوَحِّد، ومن الرجال: الذي لا يعر نسبه ولا أَصله.
  • الليث: الوحَدُ المنفرد، رجل وحَدٌ وثَوْر وحَد؛ وتفسي الرجل الوَحَدِ أَن لا يُعرف له أَصل؛ قال النابغة بِذي الجَلِيلِ على مُسْتَأْنِسٍ وحَد والتوحيد: الإِيمان بالله وحده لا شريك له.
  • والله الواحِدُ الأَحَدُ: ذ الوحدانية والتوحُّدِ.
  • ابن سيده: والله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ وذُ الوحْدانية، ومن صفاته الواحد الأَحد؛ قال أَبو منصور وغيره: الفرق بينهم أَن الأَحد بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول ما جاءَني أَحد، والواح اسم بني لِمُفْتَتَح العدد، تقول جاءني واحد من الناس، ولا تقول جاءن أَحد؛ فالواحد منفرد بالذات في عدم المثل والنظير، والأَحد منفرد بالمعنى وقيل: الواحد هو الذي لا يتجزأُ ولا يثنى ولا يقبل الانقسام ولا نظير ل ولا مثل ولا يجمع هذين الوصفين إِلا الله عز وجل؛ وقال ابن الأَثير: ف أَسماء الله تعالى الواحد، قال: هو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن مع آخر؛ قال الأَزهري: وأَما اسم الله عز وجل أَحد فإِنه لا يوصف شي بالأَحدية غيره؛ لا يقال: رجل أَحَد ولا درهم أَحَد كما يقال رجل وحَدٌ أَي فر لأَن أَحداً صفة من صفات الله عز وجل التي استخلصها لنفسه ولا يشركه فيه شيء؛ وليس كقولك الله واحد وهذا شيء واحد؛ ولا يقال شيء أَحد وإِن كا بعض اللغويين قال: إِن الأَصل في الأَحَد وحَد؛ قال اللحياني: قا الكسائي: ما أَنت من الأَحد أَي من الناس؛ وأَنشد وليس يَطْلُبُني في أَمرِ غانِيَة إِلا كَعَمرٍو، وما عَمرٌو من الأَحَد قال: ولو قلت ما هو من الإِنسان، تريد ما هو من الناس، أَصبت.
  • وأَما قو الله عز وجل: قل هو الله أَحد الله الصمَد؛ فإِن أَكثر القراء على تنوي أَحد.
  • وقد قرأَه بعضهم بترك التنوين وقرئَ بإِسكان الدال: قل هو الل أَحَدْ، وأَجودها الرفع بإِثبات التنوين في المرور وإِنما كسر التنوي لسكونه وسكون اللام من الله، ومن حذف التنوين فلالتقاء الساكنين أَيضاً وأَما قول الله تعالى: هو الله، فهو كناية عن ذكر الله المعلوم قبل نزو القرآن؛ المعنى: الذي سأَلتم تبيين نسبه هو الله، وأَحد مرفوع على معنى ه الله أَحد، وروي في التفسير: أَن المشركين قالوا للنبي، صلى الله علي وسلم: انْسُبْ لنا ربَّك، فأَنزل الله عز وجل: قل هو الله أَحد الله الصمد قال الأَزهري: وليس معناه أَنّ لله نَسَباً انْتَسَبَ إِليه ولكن معنا نفي النسب عن اللهِ تعالى الواحدِ، لأَن الأَنْسابَ إِنما تكون للمخلوقين والله تعالى صفته أَنه لم يلد ولداً ينسب إِليه، ولم يولد فينتسب إِل ولد، ولم يكن له مثل ولا يكون فيشبه به تعالى الله عن افتراء المفترين وتقدَّس عن إِلحادِ المشركين، وسبحانه عما يقول الظالمون والجاحدون علوًّ كبيراً.
  • قال الأَزهري: والواحد من صفات الله تعالى، معناه أَنه لا ثان له، ويجوز أَن ينعت الشيء بأَنه واحد، فأَما أَحَد فلا ينعت به غير الل تعالى لخلوص هذا الاسم الشريف له، جل ثناؤه.
  • وتقول: أَحَّدْتُ الله تعال ووحَّدْته، وهو الواحدُ الأَحَد.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال لرجل ذَكَرَ اللَّهَ وأَومَأَ بإِصْبَعَيْهِ فقال له: أَحِّد أَحِّدْ أَي أَشِرْ بِإِصْبَعٍ واحدة.
  • قال: وأَما قول الناس: تَوَحَّدَ الل بالأَمر وتفرّد، فإِنه وإِن كان صحيحاً فإِني لا أُحِبُّ أَن أَلْفِظَ ب في صفة الله تعالى في المعنى إِلا بما وصف به نفسه في التنزيل أَو ف السُّنَّة، ولم أَجد المُتَوَحِّدَ في صفاته ولا المُتَفَرِّدَ، وإِنم نَنْتَهِي في صفاته إِلى ما وصف به نفسه ولا نُجاوِزُه إِلى غيره لمَجَاز في العربية.
  • وفي الحديث: أَن الله تعالى لم يرض بالوَحْدانيَّةِ لأَحَد غيره، شَرُّ أُمَّتي الوَحْدانيُّ المُعْجِبُ بدينه المُرائي بعَمَلِه يريد بالوحْدانيِّ المُفارِقَ للجماعة المُنْفَرِدَ بنفسه، وهو منسوب إِل الوَحْدةِ والانفرادِ، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة والمِيحادُ: من الواحدِ كالمِعْشارِ، وهو جزء واحد كما أَن المِعْشار عُشْرٌ، والمَواحِيدُ جماعة المِيحادِ؛ لو رأَيت أَكَماتٍ مُنْفَرِداتٍ ك واحدة بائنة من الأُخرى كانت مِيحاداً ومواحِيدَ.
  • والمِيحادُ: الأَكم المُفْرَدةُ.
  • وذلك أَمر لَسْتُ فيه بأَوْحَد أَي لا أُخَصُّ به؛ وف التهذيب: أَي لست على حِدةٍ.
  • وفلانٌ واحِدُ دَهْرِه أَي لا نَظِيرَ له وأَوحَدَه اللَّهُ: جعله واحد زمانه؛ وفلانٌ أَوْحَدُ أَهل زمانه وفي حدي عائشة تصف عمر، رضي الله تعالى عنهما: للهِ أُمٌّ (* قوله [ لله أم إلخ ] هذ نص النهاية في وحد ونصها في حفل: لله أم حفلت له ودرت عليه أي جمعت اللب في ثديها له.
  • ) حَفَلَتْ عليه ودَرَّتْ لقد أَوْحَدَت به أَي ولَدَتْ وحِيداً فَرِيداً لا نظير له، والجمع أُحْدان مثل أَسْوَدَ وسُودان؛ قا الكميت فباكَرَه، والشمسُ لم يَبْدُ قَرْنُها بِأُحْدانِه المُسْتَوْلِغاتِ، المُكَلِّب يعني كلابَه التي لا مثلها كلاب أَي هي واحدة الكلاب.
  • الجوهري: ويقال لست في هذا الأَمر بأَوْحَد ولا يقال للأُنثى وَحْداء.
  • ويقال: أَعْطِ ك واحد منهم على حِدَة أَي على حِيالِه، والهاء عِوَضٌ من الواو كما قلنا أَبو زيد: يقال: اقتضيت كل درهم على وَحْدِه وعلى حِدته.
  • تقول: فعل ذلك م ذاتِ حدته ومن ذي حدته بمعنى واحد.
  • وتَوَحَّده الله بعِصْمته أَي عَصَم ولم يَكِلْه إِلى غيره.
  • وأَوْحَدَتِ الشاةُ فهي مُوحِدٌ أَي وَضَعَت واحِداً مثل أَفَذَّتْ.
  • ويقال: أَحَدْتُ إِليه أَي عَهِدْتُ إِليه؛ وأَنش الفراء سارَ الأَحِبَّةُ بالأَحْدِ الذي أَحَدُو يريد بالعَهْدِ الذي عَهِدُوا؛ وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قا في قوله لقدْ بَهَرْتَ فما تَخْفَى على أَحَد قال: أَقام أَحداً مقام ما أَو شيءٍ وليس أَحد من الإِنس ولا من الجن ولا يتكَلَّمُ بأَحَد إِلا في قولك ما رأَيت أَحداً، قال ذلك أَو تكل بذلك من الجن والإِنس والملائكة.
  • وإِن كان النفي في غيرهم قلت: ما رأَي شيئاً يَعْدِلُ هذا وما رأَيت ما يعدل هذا، ثم العَربُ تدخل شيئاً على أَح وأَحداً على شيء.
  • قال الله تعالى: وإِن فاتكم شيء من أَزواجكم (الآية وقرأَ ابن مسعود: وإن فاتكم أَحد من أَزواجكم؛ وقال الشاعر وقالتْ: فلَوْ شَيءٌ أَتانا رَسُول سِواكَ، ولكنْ لم نَجِدْ لكَ مَدْفَع أَقام شيئاً مقام أَحَدٍ أَي ليس أَحَدٌ مَعْدُولاً بك.
  • ابن سيده: وفلا لا واحد له أَي لا نظير له.
  • ولا يقوم بهذا الأَمرِ إِلا ابن إِحداها أَ كريم الآباءِ والأُمهاتِ من الرجال والإِبل؛ وقال أَبو زيد: لا يقو بهذا الأَمرِ إِلا ابن إِحداها أَي الكريم من الرجال؛ وفي النوادر: ل يستطيعها إِلا ابن إِحْداتها يعني إِلا ابن واحدة منها؛ قال ابن سيد وقوله:حتى اسْتثارُوا بيَ إِحْدَى الإِحَدِ لَيْثاً هِزَبْراً ذا سِلاحٍ مُعْتَدِ فسره ابن الأَعرابي بأَنه واحد لا مثل له؛ يقال: هذا إِحْدَى الإِحَد وأَحَدُ الأَحَدِين وواحِدُ الآحادِ.
  • وسئل سفيان الثوري عن سفيان بن عيين قال: ذلك أَحَدُ الأَحَدِين؛ قال أَبو الهيثم: هذا أَبلغ المدح.
  • قال وأَلف الأَحَد مقطوعة وكذلك إِحدى، وتصغير أَحَد أُحَيْدٌ وتصغير إِحْدَ أُحَيدَى، وثبوت الأَلِف في أَحَد وإِحْدى دليل على أَنها مقطوعة، وأَم أَلِف اثْنا واثْنَتا فأَلِف وصل، وتصغير اثْنا ثُنَيَّا وتصغير اثْنَت ثُنَيَّتا وإِحْدَى بناتِ طَبَقٍ: الدّاهِيةُ، وقيل: الحَيَّةُ سميت بذل لِتَلَوِّيها حتى تصير كالطَّبَق وبَنُو الوَحَدِ: قوم من بني تَغْلِب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال وقوله فَلَوْ كُنتُمُ مِنَّا أَخَذْنا بأَخْذِكم ولكِنَّها الأَوْحادُ أَسْفَلُ سافِل أَراد بني الوَحَد من بني تَغْلِبَ، جعل كل واحد منهم أَحَداً.
  • وقوله أَخَذْنا بأَخْذِكم أَي أَدْرَكْنا إِبلكم فرددناها عليكم قال الجوهري: وبَنُو الوَحِيدِ بطْنٌ من العرب من بني كلاب بن ربيعة ب عامر بن صَعْصَعةَ والوَحِيدُ: موضع بعينه؛ عن كراع.
  • والوحيد: نَقاً من أَنْقا الدَّهْناءِ؛ قال الراعي مَهارِيسُ، لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابة إِلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِل والوُحْدانُ: رِمال منقطعة؛ قال الراعي حتى إِذا هَبَطَ الوُحْدانُ، وانْكَشَفَت مِنْه سَلاسِلُ رَمْلٍ بَيْنَها رُبَد وقيل: الوُحْدانُ اسم أَرض.
  • والوَحِيدانِ: ماءانِ في بلاد قَيْ معروفان.
  • قال: وآلُ الوَحِيدِ حيٌّ من بني عامر.
  • وفي حديث بلال: أَنه رَأَ أُبَيَّ بنَ خَلَفٍ يقول يوم بدر: يا حَدْراها؛ قال أَبو عبيد: يقول هل أَح رأَى مثل هذا؟ وقوله عز وجل: إِنما أَعظُكم بواحدة هي هذه أَنْ تقومو لله مَثْنَى وفُرادَى؛ وقيل: أَعظُكم أَنْ تُوَحِّدُوا الله تعالى.
  • وقوله ذَرْني ومَن خَلَقْتُ وحِيداً؛ أَي لم يَشْرَكْني في خلقه أَحَدٌ، ويكو وحيداً من صفة المخلوق أَي ومَنْ خَلَقْتُ وحْدَه لا مال له ولا وَلد ث جَعَلْت له مالاً وبنين.
  • وقوله: لَسْتُنَّ كأَحَد من النساءِ، لم يق كَواحِدة لأَن أَحداً نفي عام للمذكر والمؤنث والواحد والجماعة.

(ب)حدا

  • حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.
  • وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة ب جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُ تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُه ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِيا الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها.
  • ويقال للشَّمال حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّور تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُور وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ ع اللحياني.
  • وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة ع أَبي حنيفة؛ وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُور وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه.
  • أَبو عمرو: الحَادِ المتعمد للشيء.
  • يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قو مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم.
  • الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ.
  • ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وه الحُدَيَّا.
  • وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو ب كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَ وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْد وجارِنِي؛ وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعا لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَ وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع.
  • الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله [ ل يقوم إلخ ] هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إل كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل).
  • بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ.
  • وحَدَا العَيْرُ أُتُنَ أَي تبعها؛ قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِ حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيج (* قوله [ حادي ثلاث ] كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثما لا غير) التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّ أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ.
  • وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛ قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّه سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُه ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَا وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعل فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصا تقديره عالف وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة ف الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخف ويشدد.
  • والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلم سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَر مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وق أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّو الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد.
  • وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّة واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِب فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب.
  • وحَدْواء: موضع بنجد.
  • وحَدَوْدَى: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

حدا الحادي

  • رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل).

ترجمة حدة باللغة الإنجليزية

حدة
Paroxysmal

حدة في سياق الكلام

لكن مع تطور المرض ستصبح المشاكل أكثر حدة
but as the disease progresses, the problems will become more severe.

كلمات شبيهة ومرادفات

حدة في المصطلحات بالإنجليزي