اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تهويل في القاموس

في اللغة العربية

  • تَهْويلٌ : (مصدر)
    (مصدر: هَوَّلَ). لَمْ يَكُنْ يُرِيدُ بِكَلامِهِ إلاَّ تَهْوِيلَ الأُمُورِ : تَضْخِيمَ الأُمُورِ، مَا يَبْعَثُ عَلَى التَّخْوِيفِ وَالتَّهْدِيدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تهويل

  • جمع تهاويلُ (لغير المصدر).
  • مصدر هوَّلَ/ هوَّلَ على.
  • ما هُوِّل به.
  • كان تهويل المستعمر للمواطنين سببًا في رضوخهم له.
  • زينة التَّصاوير والنُّقوش والسِّلاح والثِّياب والحُلِيّ ونحوها.
  • ألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر.
  • تهاويل الرَّبيع: ما يظهر في الربيع من الأزهار المختلفة.

(ب)هالَ

  • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول (للمتعدِّي).
  • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء.
  • خاف ورُعِبَ.
  • رأى تهاويل في سُكْره أو عند تخديره ففزِع.
  • هالَ الزِّلزالُ أهلَ القرية: أفزعهم وعظُم عليهم.
  • هالني منظرُ الحادث.
  • هالَتِ المرأةُ النّاظرَ بحسنها: أعجبته.
  • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب.
معجم الغني +

تَهْويلٌ

  • جمع: تَهَاوِيلُ. [هـ و ل]. (مصدر هَوَّلَ). :لَمْ يَكُنْ يُرِيدُ بِكَلامِهِ إلاَّ تَهْوِيلَ الأُمُورِ : تَضْخِيمَ الأُمُورِ، مَا يَبْعَثُ عَلَى التَّخْوِيفِ وَالتَّهْدِيدِ.
معجم الرائد +

(أ)تهويل

  • مصدر هول.
  • واحد التهاويل.
  • ما هول به، تهديد.

(ب)هَول

  • هول.
  • ج، أهوال وهؤول.
  • مصدر هال يهول، وهيل.
  • خوف.
  • أمر شديد.
  • مخيف.
المعجم الوسيط +

(أ)الإِهالة

  • الإِهالة الشَّحْم.
  • و الإِهالة الزيت.
  • و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به.

(ب)التَّهَاوِيلُ

  • التَّهَاوِيلُ ما هُوِّل به.
  • و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء.
  • و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر.
  • و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي.
  • مفردها: تهويل.
  • و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض.
  • و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة.
  • مُفْردُه: تَهْوَال.
المحيط في اللغة +

هالَهُ

  • ـ هالَهُ هَوْلاً: أفْزَعَهُ، كهَوَّلَهُ، فاهْتالَ.
  • ـ الهَوْلُ: المَخافَةُ من الأمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه، ج: أهْوالٌ وهُؤولٌ، كالهِيلَةِ. وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ، تأكيدٌ.
  • ـ التَّهاويلُ: الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي.
  • ـ التَّهْويلُ: واحِدُةُ التَّهاويلُ، ومال هُوِّل به، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ، يُهَوِّلونَ بها عليه.
  • ـ المُهَوِّلُ: المُحَلِّفُ.
  • ـ الهُولَةُ: العَجَبُ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها.
  • ـ ناقَةٌ هُولُ الجَنانِ: حَديدَةٌ.
  • ـ تَهَوَّلَ الناقَةَ: تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ.
  • ـ تَهَوَّلَ لمالِهِ: أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ.
  • ـ هَوَلْوَلُ: الخَفيفُ.
  • ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ.
  • ـ أبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش.
  • ـ هِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ: رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ.
  • ـ أبو الهَوْلِ: شاعِرٌ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ، يُقالُ: إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ.
  • ـ هالُ: الآلُ.
  • ـ هالٌ: زَجْرٌ للخيلِ.
معجم لسان العرب +

هول

  • الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه من كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل وأَنشد أَبو زيد رَحَلْنا من بلاد بني تمي إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُول يهمزون الواو لانضمامها.
  • والهِيلَة: الهَوْلُ.
  • وهالَنِي الأَمر يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَه أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَه فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها م جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَل لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَ فإِنَّ ابن جني قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواي تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواض الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماع والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كث استعماله وصحَّ قياسه.
  • وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جا في الشعر الفصيح والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَ الشاعر قد قال ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْش ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفان وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَه أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه عل مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
  • ومكان مَهِيل أَ مَخُوف؛ قال رؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوف (* قوله [ قال رؤبة إلخ ] نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم قال: هذا تصحي وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقط بين أرضين) وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَي لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال أَجازَ إِلينا، على بُعْده مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّ يَسْتَهِيله.
  • وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيل التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّ القومُ على الرجل.
  • وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحدا قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
  • وف حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
  • وهَوَّ الأَمرَ: شنَّعه والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَب عائذ الهذلي بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولة للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاص ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
  • أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
  • والهُولةُ: ما يفزَّع ب الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُو وهَوَّل على الرجل: حَمل.
  • وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
  • وتَهَوَّ للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَ عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّ بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيره فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
  • والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِي والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
  • وهَوَّلت المرأَة: تزين بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛ قال وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِل والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحم وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيم أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِ ومثله لعدي حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَر من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَم وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلة أُخرى؛ قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، علي الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايين ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لم يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصله ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
  • والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْ فيها مِلْحاً والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها ( قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث ل يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحا فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حج يصف حمار وحش إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِف وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال اب أَحمر يصف خمراً وشاربها تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْش سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهال ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛ وأَنشد هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَل والمعروف حَوَلْوَل والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛ أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُو ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَ حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
  • وهَالةُ: اسم امرأَة عب المطلب.
  • وهَالٌ: من زجر الخيل.
مصطلحات عربية عامة +

الهال

  • (نت) جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان.

ترجمة تهويل باللغة الإنجليزية

تهويل
Intimidation

مرادفات تهويل

  • تَخْوِيف
  • تَعْظِيم

كلمات شبيهة ومرادفات