اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تعيس في القاموس

في اللغة العربية

  • تَعِيسٌ : (صيغة مبالغة)
    تَعِيسٌ - تَعِيسٌ [ت ع س] (صِيغَةُ فَعِيل). يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ تَعِيسٍ : شَقِيٍّ، تَعِسٍ.
  • شَقِيٌّ : (صيغة مبالغة)
    شَقِيٌّ - شَقِيٌّ، ةٌ [ش ق ي]. كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ : تَعِساً.هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تَعيس

  • جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.

(ب)عِيس

  • مفرد أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل.
  • كالعِيس في البيداء يقتلها الظَّما. .. والماءُ فوق ظهورها محمولُ.
معجم الغني +

تَعِيسٌ

  • [ت ع س]. (صِيغَةُ فَعِيل). :يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ تَعِيسٍ : شَقِيٍّ، تَعِسٍ.
معجم الرائد +

(أ)تَعَيَّس

  • تعيس.
  • تعيس شقي، سيىء الحظ.
  • تعيسه الك.

(ب)تَعيس

  • تعيس.
  • تعيسا.
  • تعيست الجمال : صار لونها أبيض في شقرة.
المعجم الوسيط +

(أ)الأعْيَسُ

  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ.
  • و الأعْيَسُ الكريمُ منها. والجمع : عِيسٌ.

(ب)العَيْساءُ

  • العَيْساءُ مؤنَّثُ الأعْيَس. والجمع : عِيسٌ.
المحيط في اللغة +

عَيْسُ

  • ـ عَيْسُ: ماءُ الفَحْلِ.
  • ـ عاسَ الناقةَ يَعِيسُها: ضَرَبَها.
  • ـ عِيْسُ: الإِبِلُ البِيضُ يُخالِطُ بَياضَها شُقْرَةٌ، وهو أعْيَسُ، وهي عَيْساءُ.
  • ـ عَيْساءُ: امرأةٌ، والأُنْثَى من الجَرادِ.
  • ـ عِيسَى: اسمٌ عِبْرانِيٌّ أو سُرْيانِيٌّ، ج: عِيسَوْنَ، وتُضَمُّ سِينُهُ. ورأيتُ العِيسَيْنِ، ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ، وتكسرُ سِينُهُما، كُوفِيَّةٌ، والنِّسْبَةُ: عِيسِيٌّ وعِيسَوِيٌّ.
  • ـ أعْيَسَ الزَّرْعُ: إذا لم يكنْ فيه رَطْبٌ.
  • ـ تَعَيَّسَتِ الإِبِلُ: صارتْ بَياضاً في سَوادٍ.
  • ـ أبو الأَعْيَسِ: عبدُ الرحمنِ بنُ سُليمانَ الحِمْصِيُّ.
مختار الصحاح +

عيس

  • ع ي س: العِيسُ بالكسر الإبل البيض التي يُخالط بياضها شيء من الشُقرة واحدها أعْيَسُ والأُنثى عَيْسَاءُ بيِّنة العَيَسُ بفتحتين ويقال هي كرائم الإبل و عِيسَى بن مريم عليه السلام اسم عبراني أو سُرياني والجمع العِيسَوْن بفتح السين ورأيتُ العِيسينَ ومررتُ بالعيسَيْنَ وأجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يُجزه البصريون وكذا القول في موسى والنسبة إليهما عِيسَوِيّ وموسَويّ و عِيسيّ ومُوسيّ.
معجم لسان العرب +

عيس

  • العَيْسُ: ماء الفَحْل؛ قال طرفة سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُم قال: والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم؛ قال شمر: وأَنشدنيه اب الأَعرابي: سأَحلب عنساً، بالنون، وقيل: العَيْس ضِراب الفحل.
  • عاس الفحل الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً: ضَرَبها والعِيَس والعِيسَة: بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة، وقيل: هو لون أَبيض مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية، وهي فُعْلَة، على قياس الصُّهب والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض.
  • وجَم أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس: فيه أُدْمَة، وكذلك الثَّور قال وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَس وقيل: العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة؛ رواه ابن الأَعرابي وحده.
  • وف حديث طهفة: تَرْتَمِي بِنَا العِيس؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة واحدها أَعْيَس وعَيْساء؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِه ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر: أَبيضه.
  • ورَسْم أَعْيَس: أَبيض والعَيْساء: الجَرادَة الأُنثى.
  • وعَيْساء: اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي قال جرير أَساعِية عَيْساء، والضَّأْن حُفَّلٌ كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها قال الجوهري: العِيس، بالكسر، جمع أَعْيَس.
  • وعَيْساء: الإِبلُ البِي يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة، واحدها أَعْيَس، والأُنثى عَيْسا بَيِّنا العِيس.
  • قال الأَصمعي: إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس وقول الشاعر أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّ أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَ أَي بيضاً.
  • ويقال: هي كرائم الإِبل وعِيسَى: اسم المسيح، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم؛ قال سيبويه عيسى فِعْلَى، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْني لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها، قال: أَخبرني بذلك من أَثِق به، يعن بصَرْفِه في النكرة، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ، هذا قول ابن سيده، وقا الجوهري: عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني، والجمع العِيسَوْن، بفتح السين وقال غيره: العِيسُون، بضم السين، لأَن الياء زائدة (* قوله [ لأن اليا زائدة ] أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة، وكذا يقال فيم بعده.
  • )، قال الجوهري: وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ، قال وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء، ولم يجز البَصريون وقالوا: لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السي مفتوحة على ما كانت عليه، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية، وكا الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ، ويضم في غي الأَصلية فيقول عِيسُون، وكذلك القول في مُوسَى، والنسبةُ إِليهما عِيسَوي ومُوسَويّ، بقلب الياء واواً، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ، وإِن شئ حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ، بكسر السين، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ قال الأَزهري: كأَن أَصل الحرف من العَيَس، قال: وإِذا استعملت الفع منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس، قال: وعِيسى شبه قِعْلى، قا الزجاج: عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غي مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه، ومَنال اشتقاقه من كلا العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف ف معرفة ولا نكرة، ويكون اشتقاقه من شيئين: أَحدهما العَيَس، والآخر م العَوْس، وهو السِّياسة، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، فأَما اسم نبي اللَّه فعدول عن إِيسُوع، كذا يقول أَهل السريانية، قال الكسائي: وإِذ نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ بكسر السين وتشديد الياء وقال أَبو عبيدة: أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس.

ترجمة تعيس باللغة الإنجليزية

تعيس
Unfortunate

مرادفات تعيس

  • شَقِيّ
  • هَالِك

كلمات شبيهة ومرادفات