اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تعبئة في القاموس

في اللغة العربية

  • تَعْبِئَةٌ : (مصدر)
    تَعْبِئَةٌ - تَعْبِئَةٌ [ع ب أ] (مصدر: عَبَّأَ).
    1 - تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ.
    2 - يَنْبَغِي تَعْبِئَةُ الجُمْهُورِ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ: تَجْهِيزُهُمْ وَتَهْيِيؤُهُمْ، أَيْ جَعْلُهُمْ فِي حَالَةِ اسْتِعْدَادٍ وَاسْتِنْفَارٍ وَتَأَهُّبٍ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ. أُعْلِنَ عَنِ التَّعْبِئَةِ العَامَّةِ فِي الجَيْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تعبئة

  • مصدر عبَّأَ.
  • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.

(ب)عبَّأَ

  • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ.
  • عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.
  • عبَّأ مواردَ الدَّولةِ.
  • تعبئةٌ بريَّةٌ.
  • تعبئة طاقات الأُمَّة.
  • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
  • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية.
  • عبَّأه بالهواء.
  • عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز.
  • عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
  • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.
معجم الغني +

(أ)تَعْبِئَةٌ

  • [ع ب أ]. (مصدر عَبَّأَ).
  • :تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ.
  • :يَنْبَغِي تَعْبِئَةُ الجُمْهُورِ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ : تَجْهِيزُهُمْ وَتَهْيِيؤُهُمْ، أَيْ جَعْلُهُمْ فِي حَالَةِ اسْتِعْدَادٍ وَاسْتِنْفَارٍ وَتَأَهُّبٍ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ. :أُعْلِنَ عَنِ التَّعْبِئَةِ العَامَّةِ فِي الجَيْشِ.

(ب)عَابِئٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).
معجم الرائد +

(أ)تعبئة

  • مصدر عبأ.
  • [ التعبئة العامة ] : وضع القوى العسكرية وغيرها في حالة الاستعداد والتأهب في الحرب أو في الأزمات الخطيرة.

(ب)عبّأ

  • عبأ.
  • تعبئة وتعبيئا.
  • عبأ الجيش : هيأه للحرب.
  • عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
  • عبأ الشيء : هيأه.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّعبِئةُ

  • التَّعبِئةُ دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب.

(ب)العَبَاءةُ

  • العَبَاءةُ العَبَاءُ.
المحيط في اللغة +

عِبْءُ

  • ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
  • ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
  • ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ.
  • ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
  • ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
  • ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، ‏.
  • ـ عَبَاءُ: ‏الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
  • ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
  • ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
  • ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ.
  • ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
  • ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
معجم لسان العرب +

عبأ

  • العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
  • وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْ ويروى لغير يد ولا شكر.
  • وقال الليث: العِبءُ: كلُّ <ص:118 حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
  • والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
  • وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
  • وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
  • وما أَعْبَأُ به عَبْأ أَي ما أُبالِيه.
  • قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
  • قال: وأَما عَبَأَ فه مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فق كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
  • قال: وهذه الآية مشكلة.
  • وروى ابن نجيح عن مجاه أَنه قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لول دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
  • قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
  • وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
  • قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
  • قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
  • وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
  • وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
  • قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
  • وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
  • قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
  • وعَبَّأْت المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
  • وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأ وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
  • وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
  • قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
  • وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
  • وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُه للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
  • قال أَب زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوس ويروى بات يَخْبَؤُه.
  • وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
  • ورج عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ(1 (1 قوله [ ورجل عباء ثقيل ] شاهده كما في مادة ع ب ي م المحكم كجبهة الشيخ العباء الث وانكره الازهري.
  • انظر اللسان في تلك المادة.
  • وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
  • وقد اعْتَبَأَت المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
  • والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
  • وقال: عَبَا وجهُ يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
  • قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
  • وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
  • قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها <ص:119 وأَنشد إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها(1 (1 قوله [ والجرهميّ ] بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.
  • قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
  • قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
  • قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
  • قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
  • يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
  • قال وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
  • وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
  • قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
  • قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأعباء

  • مرادف للتكلفة غير المباشرة.---(المجال:حاسوب).

(ب)التّعبئة العامّة

  • (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
مصطلحات مالية +

الأعباء الرأسمالية

  • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، في الإنجليزية، هي capital charges.

ترجمة تعبئة باللغة الإنجليزية

تعبئة
Filling Recall

تعبئة في سياق الكلام

كيف حالك؟ .قواي تعبأ
How are you? My power is coming back.
عبأوا هذا
Cauterize that one bleeder.

كلمات شبيهة ومرادفات

تعبئة في المصطلحات بالإنجليزي