اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أدجنَ

  • أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن (للمتعدِّي).
  • أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه.
  • أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف.
  • أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها.
  • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا.
  • أدجن أسدًا.

(ب)دجَّنَ

  • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن.
  • دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا.
معجم الغني +

تَدْجِينٌ

  • [د ج ن]. (مصدر دَجَّنَ). :لَهُ مَهَارَةٌ عَلَى تَدْجِينِ الحَيَوَانَاتِ : عَلَى تَلْيِينِ طَبَائِعِهَا وَتطْوِيعِهَا، إِخْضَاعِهَا. :ثَارَ ضِدَّ سِيَاسَةِ تَدْجِينِ الشَّعْبِ.
معجم الرائد +

(أ)أَدْجَن

  • أدجن.
  • ج، دجن ، -مؤ، دجناء.
  • أدجن أسود.
  • أدجن ذو [ الدجنة ]، أي الظلمة.

(ب)أدجن

  • إدجانا.
  • أدجن دخل في [ الدجن ]، وهو المطر الكثير.
  • أدجن أصبح في الدجن.
  • أدجن الليل : أسود.
  • أدجنت السماء : دام مطرها.
  • أدجن المطر أو الحمى : دام.
المعجم الوسيط +

(أ) الدَّجْنُ

  • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يقال: يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، فيقال: يومٌ دَجْنٌ. والجمع : أَدْجانٌ، ودُجُونٌ، ودِجانٌ.

(ب)الوَدَجُ

  • الوَدَجُ الوِدَاج.
  • وهما وَدَجَان.
  • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان.
  • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب.
  • و الوَدَجُ الوسيلةُ و الوَدَجُ والسّببُ.
  • يقال: فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان. والجمع : أَوداجٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الدَّجْنُ

  • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
  • ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه.
  • ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما.
  • ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها.
  • ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
  • ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ.
  • ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
  • ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
  • ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
  • ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ.
  • ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
  • ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
  • ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
  • ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
  • ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
  • ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
  • ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
  • ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
  • ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
  • ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
  • ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.

(ب)وَدَجُ

  • ـ وَدَجُ: عِرْقٌ في العُنُقِ، كالوِداجِ، والسَّبَبُ، والوَسيلَةُ.
  • ـ وَدَجانِ: الأَخَوانِ.
  • ـ وَدْجُ: قَطْعُ الوَدَجِ، كالتَّوْديجِ، والإِصْلاحُ.
  • ـ تَوْديجُ: بلد قُرْبَ تِرْمِذَ.
معجم لسان العرب +

(أ)دجن

  • الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
  • ابن سيده: الدَّجْ إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجا ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
  • ابن الأَعرابي: دَجَن يومُن يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجونا ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
  • ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويو دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
  • والدَّجْن: المطر الكثير.
  • وأَدْجَن السماء: دام مطرها؛ قال لبيد من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ ع ابن الأَعرابي.
  • والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيا المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
  • يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
  • والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعه دُجُن (* قوله [ وجمعها دجن ] بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح ونبه عليهما شارح القاموس).
  • مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهر في جمعه دُجُنّات.
  • وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
  • والدياجي: الليالي المُظلمة والفعل منه ادْجَوْجَن؛ وأَنشد لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَ كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله [ داجي الدجنة ] الذي ف التهذيب: واهي الداجنة).
  • والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وق جاء في الشعر الدُّجُون، قال حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
  • ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام ب وأَلِفَه.
  • ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيت إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاء وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
  • وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنت تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وه داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَنن جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِ وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِب فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَراد أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِب الجرْبى.
  • وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وه الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعه ويخصِيَها.
  • والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل م يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
  • وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْك عجينَها.
  • والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وق دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
  • وفي حديث عمران بن حُصين كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم.
  • وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
  • الليث: كلب داجِ قد أَلِف البيتَ.
  • الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيو واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلو غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها أَراد به كلاب الصيد.
  • قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْ وتحِبُّها.
  • وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَ دَجون وداجن كذلك؛ أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
  • يقال: بعير أَدْجَن وناقة دَجْناء.
  • والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل والدُّجون: الأَلَفانُ.
  • والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اس كالجَبَّانة.
  • الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
  • والمداجنة: كالمُداهنة ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
  • وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قول [ بدجناء ] ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وق يمدّ، وقوله [ ويروى بالحاء ] عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحك وسيأْتي قريباً).
  • هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.

(ب)ودج

  • الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله [ الودج عرق متصل ] عبارة المصبا الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى مع حياة.
  • ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا ف الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.
  • ) الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ م أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
  • وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُب دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
  • ويقال: دِجْ دابَّتَك أَ اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن ب حسان فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداج ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
  • وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلت وسبي.
  • والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيد الخيل فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِل (* قوله [ فقبحتم إلخ ] هو هكذا في الأصل.
  • أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هم ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولي الجانب وَوَدَجٌ: موضع.

ترجمة تدجين باللغة الإنجليزية

تدجين
Taming

كلمات شبيهة ومرادفات