اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بسط في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَسَطَ

المصدر

بسط
  • بُسُطٌ : (جامد)
  • بَسْطٌ : (مصدر)
    بَسْطٌ - بَسْطٌ [ب س ط] (مصدر: بَسَطَ).
    1 - عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ.
    2 - لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها.
  • بسط : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بسَطَ

  • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط.
  • بسَط السِّجَّادةَ وغيرَها نشرها، فَرَشَها، مدَّها.
  • {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ}.
  • {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}.
  • بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به.
  • بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه.
  • بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده.
  • بسَط اللهُ الرِّزقَ: كثّره ووسّعه.
  • {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ}.
  • بسَط الأمرُ الشَّخصَ: أسعده، سَرّه.
  • بسَط الحفلُ الحاضرين.
  • محمَّد مبسوط اليوم.
  • بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال.
  • بسط الدفاعُ في مرافعته.
  • ? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها.
  • بسَط لسانَه: أطلقه.
  • بسَط يدَه عليه: شمله بالحماية.
  • بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء.
  • {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ}.
  • {يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}: ممدودتان بالإحسان.
  • ? مبسوط اليد/ مبسوط الأنامل: كريم العطاء.

(ب)بسُطَ

  • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط.
  • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة.
  • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا.
  • بسُط الجوابُ.
  • عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها.
  • تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة.
  • شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه.
  • بسُط وَجهُهُ: تلألأ، أشرق، تَهَلّل.
  • بسُطتْ يَدُه: امتدّتْ بالمعروف.
  • بسُط المكانُ: اتّسَع.
معجم الرائد +

(أ)بسط

  • يبسط بساطة.
  • بسط : كان بسيطا.
  • بسط الوجه : تلألأ وأشرق.
  • بسط اللسان : انطلق.
  • بسطت اليد : امتدت بالمعروف.

(ب)بَسط

  • بسط.
  • يبسط بسطا.
  • بسط الشيء : نشره.
  • بسط يده : مدها.
  • بسط كفه : نشر أصابعها.
  • بسط يده في الإنفاق : بالغ فيه.
  • بسط العذر : قدمه، أبداه.
  • بسط العذر : قبله.
  • بسط الرزق : كثره.
  • بسطه سره.
  • بسطه جزأه. 1.
  • بسطه عليه : فضله عليه. 1.
  • بسطه المكان أو الفراش : وسعه. 1.
  • بسط السيف : سله، أخرجه من غمده.
المعجم الوسيط +

البَسْطُ

  • البَسْطُ (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5).
معجم لسان العرب +

بسط

  • في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباد ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة والبَسْطُ: نقيض القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَ فتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلا وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً.
  • وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله.
  • وانبسَ الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجم البُسُطُ.
  • والبِساطُ: ما بُسِط.
  • وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسط مستويَة؛ قال ذو الرمة ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَن بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِع وقال آخر ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهم لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْر وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها.
  • أَبو عبيد وغيره: البَساطُ والبَسيط الأَرض العَريضة الواسعة.
  • وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولا وعَرْضاً.
  • ويقال: مكان بَساط وبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَن بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيل مَتَّاحٌ.
  • وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها.
  • اب الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه.
  • يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وه الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين.
  • ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً ل يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فرا يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك.
  • والبِساطُ: ورق السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه.
  • ورجل بَسِيطٌ مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُط بساطةً.
  • الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِ اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ.
  • ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُر ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ.
  • وروي عن الحكم قال في قراءة عبد اللّه: ب يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ.
  • وروي ع عروة أَنه قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِل الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً.
  • قال: وبِسْط وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين.
  • والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام.
  • ويقال: بسَطْتُ م فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله [ بل يدا بسطان ] سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.
  • ) أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّ بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُن وأُذْنٍ.
  • وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليد كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني م سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك.
  • وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُن ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبس وجهُه واستَبْشر.
  • وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَ لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة.
  • والانْبِساطُ: مصدر انبسط ل بَسَطَ فحمَله عليه والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَب إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان ف أَوّله.
  • وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني.
  • وأُذ بَسْطاء: عريضة عَظيمة.
  • وانبسط النهار وغيره: امتدّ وطال.
  • وفي الحديث ف وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع والمُتدارِك المتتابع والبَسْطةُ: الفضيلة.
  • وفي التنزيل العزيز قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليك وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمه أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العل الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجس مما يَهيبُ (* قوله [ يهيب ] من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.
  • العَدُوُّ.
  • والبَسْطةُ: الزيادة.
  • والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة والبَسْطةُ: السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع.
  • وامرأَة بَسْطةٌ حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك والبِسْطُ والبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكة معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساط وبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحك ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛ وأَنشد للمَرّار مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائل وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال اب سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليه وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ.
  • ومتئمات معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها.
  • وروي ع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بن عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤار في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والض والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْم عليها.
  • والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منه ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْط بِساطٌ وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَع خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَع البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فه الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَر الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وه التي تُرْضِع.
  • وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها.
  • قال أَبو منصور بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَب وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعن المَقْطُوفِ وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْن عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة.
  • وقال أَب زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه.
  • وقا غيره: الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق.
  • ويقال أَيضاً: قَتَب مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ.
  • وماء باسِطٌ: بعي من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛ قال ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي الت أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من قال يا حارِ، ول أَراد لغة من قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخي على لغة من قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو قال ي بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّر وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة م قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع.
  • ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربم سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام.
  • والبَسِيطةُ ( قوله [ والبسيطة إلخ ] ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.
  • ) ، وهو غير هذ الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز إِنَّكِ يا بسيطةُ التي الت أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت قال: يحتمل الموضعين.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بسط الأمر الشّخص

  • أسعده، سَرّه.
  • بسَط الحفلُ الحاضرين- محمَّد مبسوط اليوم.

(ب)بسط السّجّادة وغيرها

  • نشرها، فَرَشَها، مدَّها.
  • {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ}.
  • {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}.
  • ° بسَط عليه جناحَ الرَّحمة.

ترجمة بسط باللغة الإنجليزية

بسط
Extension

مرادفات بسط

  • مَدَّ
  • نَشَرَ
  • مَدّ
  • نَشْر
  • تَسْطِيح
  • تَسْوِيَة
  • جَذب
  • شَدّ
  • مَدّ
  • جَذَبَ

كلمات شبيهة ومرادفات