اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة النصل في القاموس

في اللغة العربية

  • سِكِّينٌ : (جامد)
    (مذ، مؤ). يَقْطَعُ اللَّحْمَ بِالسِّكِّينِ : آلَةٌ ذَاتُ نَصْلٍ لِق
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) نصَلَ

  • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي).
  • نصَل اللّونُ تغيَّر وزال.
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه.
  • متاعٌ ناصِل.
  • نصلت اللحيةُ من الخضاب.
  • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
  • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً.
  • نصَل الرُّمحَ.
  • سكينٌ منصول.

(ب) نَصْل

  • نَصْل.
  • جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر).
  • مصدر نصَلَ.
  • حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة.
  • نصْلُ سيف.
  • لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
  • (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.
معجم الغني +

(أ) نَصَلَ

  • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
  • :نَصَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :نَصَلَ الرُّمْحَ.
  • :نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ.
  • :نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
  • :نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ : خَرَجَ. :نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
  • :نَصَلَ اللَّوْنُ : زَالَ.
  • :نَصَلَ الشَّعْرُ : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
  • :نَصَلَ الثَّوْبُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
  • :نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ : أَخْرَجَهُ.

(ب) نَصْلٌ

  • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :نَصْلُ السِّكِّينِ : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :نَصْلُ رُمْحٍ :نَصْلُ سَهْمٍ :كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.
معجم الرائد +

(أ) نصَل

  • نصل.
  • ينصل وينصل ، نصلا ونصولا.
  • نصل الشيء من كذا : خرج [ نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار ].
  • نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها.
  • نصل : لون الثوب : تغير وزال.
  • نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها.
  • نصل بحقي صاغرا : أخرجه.
  • نصل من بين الجبال : ظهر.
  • نصلت الناقة : تقدمت الجمال.

(ب) نصل

  • نصل.
  • تنصيلا.
  • نصل السهم : ركب فيه نصلا، أي حديدة.
المعجم الوسيط +

(أ)النَّصْلُ

  • النَّصْلُ حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
  • و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
  • ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.

(ب) نَصَلَ

  • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
  • يقال: نَصَل الخِضابُ.
  • ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
  • و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
  • يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
  • ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
  • و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.
المحيط في اللغة +

نَصْلُ

  • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
  • ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
  • ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
  • ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
  • ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه.
  • ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ.
  • ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا.
  • ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
  • ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
  • ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
  • ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ.
  • ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ.
  • ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
  • ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
  • ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
  • ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ.
  • ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ.
  • ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
  • ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
  • ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
  • ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
  • ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
  • ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
  • ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.
مختار الصحاح +

نصل

  • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ.
معجم لسان العرب +

نصل

  • التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّين والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
  • المحكم النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض حكاها ابن جني قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاع النَّصْل إِلى السيف فقال قد عَلِمتْ جارية عُطْبو أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِي ونَصْل السيف: حديده.
  • وقال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد النصْل كل حديد من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
  • والنَّصْلانِ: النَّصْ والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِ وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
  • ابن شميل: النَّصْل السهم العريض الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ول التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عن النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فل يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
  • وكل م أَخرجته فقد أَنْصَلته.
  • ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت ل نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
  • وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَط قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
  • ويقال: أَنْصَلْت السهم فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
  • وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنا فأَنْصِلْه أَي انزعْه ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ م فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
  • الجوهري: ونَصَل السهم إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري ومنه قول أَبي ذؤيب فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِل وقال رَزِين بن لُعْط أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَنن رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَق ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
  • ويقال أَيضاً (* قوله [ ويقا أيضاً إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج من النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
  • ففي الأصل سقط) نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعير وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت علي النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِ الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّ من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصال السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كا سبباً لذلك سمِّي به.
  • المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنه كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِير بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدم مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَب أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
  • الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْ والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
  • وقال اب الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهام الصغارُ.
  • (* ورد في مادة قهب أن القَهَوبات جمع.
  • وأنّ القَهُوبات السها الصغار واحدها قَهُوبة (راجع مادة قهب) ونَصَل فيه السهم: ثبت فلم يخرج، وقيل: نَصَلَ خرج، وقال شمر: لا أَعر نَصَل بمعنى ثَبت، قال: ونَصَل عندي خرج.
  • ونَصْلُ الغَزْلِ: ما يخرج م المِغْزَلِ.
  • ويقال للغزْل إِذا أُخْرج من المِغْزَل: نَصَل.
  • ونَصَل من بي الجبال نُصولاً: خرج وظهر.
  • ونَصَلَ فلان من الجبل إِلى موضع كذا وكذ علينا أَي خرج.
  • ونَصَل الطريقُ من موضع كذا: خرج.
  • وفي الحديث: مرت سحاب فقال تَنَصَّلَت هذه تَنْصُرُ بَني كعب أَي أَقبلت، من قولهم نَصل علين إِذا خرج من طريق أَو ظهر من حجاب، ويروى: تَنْصَلِتُ أَي تقصِد للمطر ونَصَل الحافرُ نُصولاً إِذا خرج من موضعه فسقط كما يَنْصُلُ الخِضابُ ونَصَلتِ اللحيةُ تَنْصُل نُصولاً، ولحيةٌ ناصِل، بغير هاء، وتَنَصَّلت: خرج من الخِضاب؛ وقوله كما اتَّبَعَتْ صَهْباءُ صِرْفٌ مُدامة مُشاشَ المُرَوَّى، ثم لَمَّا تَنَصَّل معناه لم تَخرج فيَصْحو شارِبُها، ويروى: ثم لمّا تَزَيَّل.
  • ونَصَ الشَّعَرُ يَنْصُل: زال عنه الخِضاب.
  • ونَصَلتِ اللسعةُ والحُمَةُ تَنْصُل خرج سَمُّها وزال أَثَرُها؛ وقوله ضَوْرِيةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلة الحِقْوَينِ من إِزارِه إِنما عنى أَن حِقْوَيْها يَنْصُلان من إِزارِها، لتسلُّطه وتَبَرُّجِها وقلَّة تثقُّفها في ملابسها لأَشَرِها وشَرَهِها.
  • ومِعْوَلٌ نَصْل نَصَل عنه نِصابُه أَي خرج، وهو مما وصِف بالمصدر؛ قال ذو الرمة شَرِيح كحُمَّاض الثَّماني عَلَتْ به على راجِفِ اللَّحْيَين، كالمِعْوَل النَّصْ وتَنَصَّل فلان من ذنبه أَي تبرَّأَ.
  • والتَّنَصُّل: شبه التبرُّؤ م جناية أَو ذنب.
  • وتنصَّل إِليه من الجناية: خرج وتبرَّأَ.
  • وفي الحديث: م تنصَّل إِليه أَخوه فلم يقبَل أَي انتفى من ذنبه واعتذر إِليه.
  • وتنصَّ الشيءَ: أَخرجه.
  • وتنصَّله: تَخَيَّره.
  • وتنصَّلوه: أَخذوا كل شيء معه وتنصَّلْت الشيء واسْتَنْصَلْته إِذا استخرجته؛ ومنه قول أَبي زبيد قَرْم تنصَّله من حاصِنٍ عُمَر والنَّصْل: ما أَبْرَزتِ البُهْمَى ونَدَرتْ به من أَكِمَّتها، والجم أَنْصُل ونِصال والأُنْصولةُ: نَوْرُ نَصْل البُهْمَى، وقيل: هو ما يُوبِسُه الحرُّ م البُهْمَى فيشتد على الأَكَلَة؛ قال كأَنه واضِحُ الأَقْراب في لُقُح أَسْمَى بهنَّ، وعَزَّتْه الأَناصِيل أَي عزَّت عليه.
  • واسْتَنْصَل الحرُّ السَّفَا جعله أَناصِيل؛ أَنشد اب الأَعرابي إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفَا، بَرَّحَتْ ب عِراقيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِ ويروى المَرابع؛ عِراقيَّة الأَقْياظ أَي تطلُب الماء في القَيْظ، قا غيره: هي منسوبة إِلى العِراق الذي هو شاطئ الماء، وقوله: نَجْد المَراتِع أَراد جمع نَجْديٍّ فحذف ياء النسب في الجمع، كما قالوا زَنْجِي وزَنْج ويقال: اسْتَنْصَلَتِ الريحُ اليَبِيسَ إِذا اقتلَعَتْه من أَصله وبُرٌّ نَصِيلٌ: نَقِيٌّ من الغَلَثِ.
  • والنَّصِيل: حجر طويل قدْرُ ذِرا يُدقُّ به.
  • ابن شميل: النَّصِيل حجر طويل رقيقٌ كهيئة الصفيح المحدَّدة، وجمعه النُّصُل، وهو البِرْطِيلُ، ويشبه به رأْس البعير وخُرْطومه إِذ رَجَف في سيره؛ قال رؤبة يصف فحلاً عَرِيض أَرْآدِ النَّصِيل سَلْجَمُهْ ليس بلَحْيَيْه حِجامٌ يَحْجُمُه وقال الأَصمعي: النَّصِيل ما سَفَل من عَيْنَيْه إِلى خَطْمه، شبَّ بالحجر الطويل؛ وقال أَبو خراش في النَّصِيل فجعله الحجَر ولا أَمْغَرُ السَّاقَيْن بات كأَنه على مُحْزَئِلاَّت الإِكام، نَصِيل وفي حديث الخُدْرِيّ: فقام النَّحَّامُ العَدَويّ يومئذ وقد أَقام عل صُلْبه نَصِيلاً؛ النَّصِيلُ: حَجر طويل مُدَمْلَك قدر شبر أَو ذراع وجمعه نُصُل.
  • وفي حديث خَوَّاتٍ: فأَصاب ساقَه نَصِيل حجَرٍ.
  • والنَّصِيل الحنَك على التشبيه بذلك.
  • والنَّصِيل: مَفْصِل ما بين العنق والرأْس تح اللَّحْيين، زاد الليث: من باطن من تحت اللَّحْيين.
  • والنَّصِيل: الخَطْمُ ونَصِيلُ الرأْس ونَصْله: أَعلاه.
  • والنَّصْلُ: الرأْس بجميع ما فيه والنَّصْلُ: طول الرأْس في الإِبل والخيل ولا يكون ذلك للإِنسان؛ وقا الأَصمعي في قوله بِناصِلاتٍ تُحْسَبُ الفُؤُوس (* قوله [ بناصلات إلخ ] صدره وهو لرؤبة كما في التكملة والصهب تمطو الحلق المعكوسا قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبه فؤُوساً.
  • وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
  • قال ابن سيده لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُ ومُنْخَل.
  • والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيل.
معجم لغة الفقهاء +

نصل

  • حديدة الرمح والسهم، والجمع نصال.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) نصل السّهم ونحوه

  • جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً-نصَل الرُّمحَ- سكينٌ منصول.

(ب) نصل اللّون

  • تغيَّر وزال.
  • نصَل الثّوبُ.

ترجمة النصل باللغة الإنجليزية

النصل
Knife

النصل في سياق الكلام

هل أحسست بالنصل؟
Have you felt the blade?

كلمات شبيهة ومرادفات

النصل في المصطلحات بالإنجليزي