اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نصَحَ

  • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِح ونَصوح ، والمفعول منصوح (للمتعدِّي).
  • نصَحت توبتُه خَلَصَت، وكانت صادقة لا رجوع فيها.
  • من نَصَحَتْ توبتُه كان أملُه كبيرًا في مغفرة الله له.
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نُصُوحًا} [قرآن].
  • نصَح ولدَه/ نصَح لولدِه: أرشده إلى ما فيه نفعُه وصلاحُه وتحرّي ما ينبغي له.
  • شيخٌ نصوح.
  • نصَح شابًّا.
  • إذا نصحت الجاهلَ عاداك.
  • {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ}.
  • نصَح لصديقه المشورةَ: أخلص له فيها.
  • نصَح له الودَّ.
  • أسدى إليه النصح.

(ب)نَصْح

  • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ.
معجم الغني +

(أ)نَصَحَ

  • [ن ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَصَحْتُ، أَنْصَحُ، اِنْصَحْ، مصدر نَصْحٌ، نُصُوحٌ.
  • :نَصَحَ الْجَوُّ : صَفاعل.
  • :نَصَحَ الْمَعْدِنُ : خَلَصَ.
  • :نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ.
  • :نَصَحَ قَلْبُهُ : خَلاَ مِنَ الغِشِّ.
  • :نَصَحَ العَمَلَ : أَخْلَصَهُ.
  • :نَصَحَ الشَّرَابَ : شَرِبَ مِنْهُ حَتَّى رَوِيَ.
  • :نَصَحَ العَسَلَ : صَفَّاهُ.

(ب)نَصَحَ

  • [ن ص ح]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَصَحْتُ، أَنْصَحُ، اِنْصَحْ، مصدر نَصْحٌ، نُصْحٌ، نَصَاحَةٌ.
  • :نَصَحَ تَلاَمِيذَهُ : أَرْشَدَهُمْ، وَعَظَهُمْ. :اِتَّفَقَ أَعْضَاءُ الأُسْرَةِ وَنَصَحُونِي أَنْ أَخْتَارَ مِهْنَةَ الطِّبِّ. (عبد الله العروي).
  • :نَصَحَ لَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ. :نَصَحَهُ الوُدَّ.
معجم الرائد +

(أ)نصح

  • ينصح ، نصحا ونصحا ونصاحة ونصاحة ونصاحية.
  • نصحه أو له : أرشده. وعظه.
  • نصحه أو له : أخلص له الود.

(ب)نَصح

  • نصح.
  • ينصح ، نصحا ونصوحا.
  • نصح الشيء : خلص، صفا.
  • نصحت توبته : خلصت من أدناس العزم على الرجوع.
  • نصح العمل : أخلصه.
  • نصح العمل : صفاه.
  • نصح الثوب : خاطه.
  • نصح المطر البلد : سقاه حتى اتصل نبته فلم يكن فيه فضاء.
المعجم الوسيط +

(أ)النَّصْحُ

  • النَّصْحُ إِخلاصُ المشورة.

(ب)النُّصْحُ

  • النُّصْحُ النَّصْحُ.
مختار الصحاح +

نصح

  • ن ص ح: نَصَحَهُ و نَصَحَ له ينصح بالفتح فيهما نُصْحاً بالضم و نَصَاحَةً بالفتح وهو باللام أفصح قال الله تعالى {وأنصح لكم} والاسم النَّصِيحَةُ و النَّصِيحُ الناصح وقوم نُصَحاءُ بوزن فقهاء ورجل نَاصِحُ الجيب أي نقي القلب و النَّاصِحُ الخالص من كل شيء و انْتَصَحَ فلان قَبِل النصيحة يقال انتصحني فإني لك ناصح و تَنَصَّحَ تشبه بالنصحاء و اسْتَنْصَحَهُ عدَّه نصيحا قال بن الأعرابي نَصَحَتِ الإبل الشرب نُصُوحا صدقته و أَنْصَحْتُها أنا أرويتها قال ومنه التوبة النَّصُوحُ وهي الصادقة و نَصَحَ الثوب خاطه من باب قطع وقيل منه التوبة النَّصُوحُ لقوله عليه الصلاة والسلام {من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ} و النَّاصِحُ الخياط و النِّصَاحُ بالكسر الخيط.
معجم لسان العرب +

نصح

  • نَصَحَ الشيءُ: خَلَصَ.
  • والناصحُ: الخالص من العسل وغيره.
  • وكل شيء خَلَصَ، فقد نَصَحَ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مز عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ من ماءِ أَلْهابٍ، بهنَّ التَّأْلَب وقال أَبو عمرو: الناصح الناصع في بيت ساعدة، قال: وقال النضر أَرا أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء والنُّصْح: نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاح ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً، وهو باللام أَفصح؛ قال الله تعالى وأَنْصَحُ لكم.
  • ويقال: نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ والاسم النصيحة والنصيحُ: الناصح، وقوم نُصَحاء؛ وقال النابغة الذبياني نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلو رَسُولي، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِل ويقال: انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه؛ ومنه قوله أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُه تَغْتَشُّه: تَعْتَدُّه غاشّاً لك.
  • وتَنْتَصِحُه: تَعْتَدُّه ناصحاً لك قال الجوهري: وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة.
  • يقال: انْتَصِحْني إِنن لك ناصح؛ وأَنشده ابن بري تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ وما أَنا، إِن خَبَّرْتُها، بأَمِين قال ابن بري: هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّ لأَنه مطاوع نصحته فانتصح، كما تقول رددته فارْتَدَّ، وسَدَدْتُ فاسْتَدَّ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً، فهو متعد إِلى مفعول، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح، يعني اتخذني ناصحاً لك ومنه قولهم: لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَ تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح والنُّصْحُ: مصدر نَصَحْتُه.
  • والانتصاحُ: مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة، فقد صار للانتصاح معنيان وفي الحديث: إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئم المسلمين وعامّتهم؛ قال ابن الأَثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِراد الخير للمنصوح له، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجم معناها غيرها.
  • وأَصل النُّصْحِ: الخلوص.
  • ومعنى النصيحة لله: صحة الاعتقاد ف وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته.
  • والنصيحة لكتاب الله: هو التصديق ب والعمل بما فيه.
  • ونصيحة رسوله: التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لم أَمر به ونهى عنه.
  • ونصيحة الأَئمة: أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخرو عليهم إِذا جاروا.
  • ونصيحة عامّة المسلمين: إِرشادهم إِلى المصالح؛ وفي شر هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا ير الخروج عليهم إِذا جاروا، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الح مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا؟ وإِذا منعه الخروج إِذ جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق.
  • وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء واسْتَنْصَحه: عَدَّه نصيحاً ورجل ناصحُ الجَيْب: نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه، كقولهم طاه الثوب، وكله على المثل؛ قال النابغة أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَن ناصِحُ الجَيْبِ، بازِلٌ للثواب وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ.
  • والتَّنَصُّح: كثرة النُّصْحِ؛ ومنه قو أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يور التُّهَمَة.
  • والتوبة النَّصُوح: الخالصة، وقيل: هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تا عنه؛ قال الله عز وجل: توبةً نَصُوحاً؛ قال الفراء: قرأَ أَهل المدين نَصُوحاً، بفتح النون، وذكر عن عاصم نُصُوحاً، بضم النون؛ وقال الفراء: كأَن الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود، والذين قرأُو نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذل الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً، وفي حديث أُبيّ: سأَلت النبي، صلى الله علي وسلم، عن التوبة النصوح فقال: هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعده الذنبُ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى، فكأَنَّ الإِنسان بالغ في نُصْحِ نفسه بها، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال: لا أَعرفه؛ قال الفراء وقال المفضَّل بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً؛ وقال أَبو إِسحق: توبة نَصُوح بالغة في النُّصْح، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيه نُصوحاً.
  • وقال أَبو زيد: نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه؛ ومنه التوبة النصوح، وه الصادقة والنِّصاحُ: السِّلكُ يُخاط به.
  • وقال الليث: النِّصاحة السُّلوك الت يخاط بها، وتصغيرها نُصَيِّحة.
  • وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط ويقال للإِبرة: المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ، فهي الشعيرة.
  • والنُّصْحُ مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه.
  • قال الجوهري: ومنه التوبة النصو اعتباراً بقوله، صلى الله عليه وسلم: من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الل رَفَأَ.
  • ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه: خاطه.
  • ورج ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ: خائط.
  • والنِّصاحُ: الخَيْطُ وبه سمي الرج نِصاحاً، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد والأَلف فيه غير الأَلف، والهاء لتأْنيث الجمع والمِنْصَحة: المِخْيَطة.
  • والمِنْصَحُ: المِخْيَطُ.
  • وفي ثوب مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة، كما يقال: إِن فيه مُتَرَقَّعاً قال ابن مقبل ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه غَداةَ الشَّمالِ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّح وقال أَبو عمرو: المُتَنَصَّحُ المَخيطُ، وأَنشد بيت ابن مقبل وأَرض مَنْصوحة: متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ، حكاه ابن الأَعرابي قال ابن سيده: وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصل النبات بعضه ببعض، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتص بعضها ببعض قال النضر: نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن في فَضاء ولا خَلَلٌ؛ وقال غيره: نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعن واحد؛ وقال أَبو زيد: الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبل الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً: صَدَقَتْه.
  • وأَنْصَحْتُها أَنا: أَرويتها قال هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِ رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَح ويروى: حتى تَنْضَحِي، بالضاد المعجمة، وليس بالعالي.
  • البَلاطُ: القاعُ وأَنْصَح الإِبلَ: أَرْواها والنِّصاحاتُ: الجلودُ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح قال الأَزهري: أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم؛ وقال ابن سيده الرُّبَحُ من أَولاد الغنم، وقيل: هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ وقال المُؤَرِّج: النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذ أَرادوا صيدها: يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله ف حبل منها، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرو فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه، ثم ينزل إِليه فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال؛ قال وهو قول الأَعشى مثلما مدّت نصاحات الرب قال: والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ: رجل من القرّاء والنَّصْحاء ومَنْصَح: موضعان؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله [ قال ساعدة ب جؤية لهن إلخ ] قبله ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعا بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي، بالصاد المهملة والغين المعجمة موضع، كما أنشده ياقوت في مادته.
  • ) لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَح تَعاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّد.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نصح ولده/ نصح لولده

  • أرشده إلى ما فيه نفعُه وصلاحُه وتحرّي ما ينبغي له.
  • شيخٌ نصوح- نصَح شابًّا- إذا نصحت الجاهلَ عاداك- {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ}.

(ب)نصح لصديقه المشورة

  • أخلص له فيها.
  • نصَح له الودَّ- أسدى إليه النصح.

ترجمة النصح باللغة الإنجليزية

النصح
Dissuading

كلمات شبيهة ومرادفات