اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة المليون في القاموس

في اللغة العربية

  • مِلْيُونٌ : (جامد)
    ج: مَلاَيِينُ. مِلْيُونُ دِرْهَمٍ : أَلْفٌ أَلْفَ مَرَّةٍ. مِلْيُونُ نَسَمَةٍ عَشَرَةُ مَلاَيِينَ مِنَ السُّكَّانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

مَلْيون

  • مَلْيون / مِلْيُون.
  • جمع ملايينُ: ألف ألف.
  • في العاصمة مليون نسمة.
  • التُّجّار أصحابُ الملايين: مالكوها.
  • ملايين من كذا: عدد كبير منه.
  • ملايينُ من الناخبين يتوجّهون إلى صناديق الاقتراع.
معجم الغني +

مِلْيُونٌ

  • جمع: مَلاَيِينُ. :مِلْيُونُ دِرْهَمٍ : أَلْفٌ أَلْفَ مَرَّةٍ. :مِلْيُونُ نَسَمَةٍ :عَشَرَةُ مَلاَيِينَ مِنَ السُّكَّانِ.
معجم الرائد +

مَليون

  • مليون.
  • مليون ألف ألف، جمع : ملايين.
المعجم الوسيط +

(أ)المِليُونُ

  • المِليُونُ المِليُونُ (في العدد) : أَلفُ أَلفٍ.
  • (ج) مَلايِينُ.
  • ( د).

(ب)المَالُولَةُ

  • المَالُولَةُ مَنْ يَمَلُ.
المحيط في اللغة +

(أ) مَلاَ

  • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
  • ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
  • ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
  • ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
  • ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
  • ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
  • ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
  • ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ.
  • ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ.
  • ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه.
  • ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
  • ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
  • ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

(ب)مَلِلْتُهُ

  • ـ مَلِلْتُهُ، ومَلِلْتُ منه، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً: سَئِمْتُه، كاسْتَمْلَلْتُه.
  • ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي: أبْرَمَني، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ.
  • ـ مَلَلُ: سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ.
  • ـ مَلَّةُ: الرَّمادُ الحارُّ، والجَمْرُ، وعَرَقُ الحُمَّى، كالمُلالِ.
  • ـ مُلَّةُ: الخِياطَةُ الأولَى.
  • ـ مِلَّةُ: الشَّريعَةُ أو الدينُ.
  • ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ: دَخَلَ فيها، والدِّيَةُ.
  • ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ: عالَجَه بها.
  • ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ: أدخَلَه.
  • ـ مَلَّ في المَشْيِ: أسْرَعَ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ.
  • ـ مَلَّ الثوبَ: خاطَه.
  • ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم: أدخَلَهُ في المَلَّةِ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ.
  • ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ: طالَ، كأَمَلَّ.
  • ـ مُلالُ: خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ، وظَهْرُ القَوْسِ، وموضع، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم، كالمَليلَةِ، ووَجَعُ الظَّهْرِ، وعَرَقُ الحُمَّى، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ.
  • ـ تَمَلْمَلَ: تَقَلَّبَ. ومَلَّلْتُهُ أنا.
  • ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ: سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ.
  • ـ أمَلَّهُ: قال له فَكَتَبَ عنه.
  • ـ حِمارٌ مُلامِلٌ، وناقَةٌ مَلْمَلَى: سَريعٌ.
  • ـ مَلْمَلَةُ: السُّرْعَةُ.
  • ـ مُلْمولُ: المِكْحالُ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ.
  • ـ مَلَلُ: موضع.
  • ـ مَليلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
  • ـ مَلَّالَةُ: قرية قُرْبَ بِجايَةَ.
  • ـ مُلَّى: الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ.
  • ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ: محدِّثانِ.
  • ـ مُلَيْلُ: الغُرابُ، واسمٌ.
  • ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ، وابنُ الأَغَرِّ: صَحابيَّانِ.
  • ـ انْمَلَّ: انْسَلَّ.
معجم لسان العرب +

(أ)ملل

  • المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قا الشاعر وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَ ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً.
  • مَلِلْت الشيء مَلَّ ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قا ابن هَرْمة قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِ وهذا كما قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقا الشاعر لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيه وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني.
  • يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه ف هذا ونحوِه من قولهم لا (* هكذا بياض في الأصل).
  • لا أَفعل وإِنشادهم:من مآشِرٍ حِداء (* قوله [ من مآشر حداء ] قبله كما في مادة حدد يا لك من تمر ومن شيشا ينشب في المسعل واللها أنشب من مآشر حداء) لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛ قال إِنك والله لَذُو مَلَّة يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم وبعده قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّ في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِم وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حت تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِ الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسم الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذ وافق معناه نحو قولهم ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجا فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْل حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج ف الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليك فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن.
  • وفي حدي الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء ف رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْن سَقْياً وريًّا.
  • وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلول الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر.
  • ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ول يقال أَكلنا مَلَّة.
  • ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فه مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله [ ادخله ] يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قل الناسخ او اقتصاراً من المؤلف).
  • يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّ مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك ك مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره.
  • ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقا للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِي والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛ وأَنشد أَبو عبيد ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْب إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِي وفي الحديث: قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُو مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة.
  • وفي حديث كعب أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهم بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلول أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه.
  • ويقال أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة قال الشاعر لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّار أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِز عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِ صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النار وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها.
  • وفي الحديث: قال له رجل إِنّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذ يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفا يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومن قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه عل مَلَّة ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيل قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْ فكأَنه مَمْلول في المَلَّة الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم.
  • وف المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة.
  • والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ م مَرَضه أَي صح.
  • وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام والمَلِيلُ: المِحْضَأْ ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله [ عالجه به ] هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلة والمُلالُ: الحرُّ الكامِن.
  • ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة.
  • والمَلَّة والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلة كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى.
  • والمُلال: وجع الظَّهْر؛ أَنشد ثعلب دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه من خُزُرات فيه وانْخِزالِه كما يُداوى العَرُّ من إِكالِ والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛ قال وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلال والفعل من ذلك مَلَّ.
  • وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصل تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف.
  • ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته.
  • وتَمَلَّل اللحمُ عل النار: اضطرب.
  • شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَ قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جال أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْ الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوان وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها.
  • وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَ ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَل تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَل أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشك ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله.
  • وطري مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد رَفَعْناها ذَمِيلاً ف مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْب وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك.
  • وأَمَلَّ الشيءَ: قاله فكُتِب.
  • وأَمْلاه كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف.
  • وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّ بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرة وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى.
  • وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظها التضعيف.
  • وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْ لغة بني تميم وقيس.
  • يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونز القرآن العزيز باللغتين مَعاً.
  • ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته.
  • وف حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين.
  • يقال أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع.
  • التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّ إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوب بالفتح.
  • والمِلَّة: الشريعة والدين.
  • وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظ الدين، وجملة ما يجيء به الرسل.
  • وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة.
  • وف التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغ سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ في لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَ لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض.
  • قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَ قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز كأَنه في ملَّة مَمْلو قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَ المشركين.
  • أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛ وأَنشد غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل ومن عَطايا الرؤساء في المِلَ (* قوله [ غنائم الفتيان إلخ ] في هامش النهاية ما نصه: قال وأنشدني أب المكارم غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والمل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات) وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْن بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قول [ ولكنا نقوّمهم إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم المل على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخ ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية: قال الازهر أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذ الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَر الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَ يضمنونها للذين مَلَكوهم.
  • قال ابن الأَثير: قال الأَزهري كان أَهل الجاهلي يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وه عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَ سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَ يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل.
  • وف حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّج فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوال أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان ك رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت.
  • ابن الأَعرابي: مَلّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛ وأَنشد جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّ (* قوله [ وأنشد جاءت به إلخ ] هكذا في الأصل) قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج.
  • وقا الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع.
  • وقال مصعب امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد.
  • وحمار مُلامِلٌ: سريع، وه المَلْمَلة.
  • ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا (* قوله [ دفونا ] هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف) والمُلمُول: المِكْحال.
  • الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَب حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض.
  • ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحك سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعن خُرْطومَه ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طري البادِية.
  • وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راح وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عش ميلاً بالمدينة (* قوله [ سبعة عشر ميلاً بالمدينة ] الذي في ياقوت: ثماني وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيم.

(ب) ملا

  • المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّ العيش.
  • وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّه وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له.
  • وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْل للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر.
  • وتَمَلَّ إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم.
  • يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك ب وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِي أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنم عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِي وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به.
  • ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْت جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْ به.
  • وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه.
  • وأَمْلى له ف غَيِّه: أَطالَ.
  • ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي له لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛ وأَنشد بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَ بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِد أَي طالَتْ أَيامي معَه؛ وأَنشد أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَت بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِل أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: ه قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ علي مَلاً من الدهر أَي قطْعة.
  • والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر.
  • يقال: أَقام مَلِيّاً من الدهر.
  • ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة.
  • ابن السكيت تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً.
  • وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عش مَلِيّاً أَي طَويلاً.
  • وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء أَي طويلاً والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفان وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوان واحدهما مَلاً، مقصور.
  • ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ.
  • وأَقا عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَ حيناً وبُرهة من الدهر.
  • الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قا العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَن ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّ الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّل له وأَمْهَلَه ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله الملى الرماد والملى الزمان ] كذا ضبطا بالضم في الأصل.
  • ) من الدهر والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد.
  • وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْل وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن.
  • واستمليته الكتاب سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِ وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ.
  • التهذي في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكت بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛ وأَنشد أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْد الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛ وأَنشد ابن بري في المَل المُتَّسعِ من الأَرض لبشر عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَل بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُه والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَر ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَم يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه.
  • قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا البا بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقا مُلَيْح الهذلي فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَت سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِف.
مصطلحات عربية عامة +

الملّة الآخرة

  • ملّة قريش، مِلّة عيسى عليه السَّلام.

ترجمة المليون باللغة الإنجليزية

المليون
Million

المليون في سياق الكلام

و الذي سيدرك أنه ليس عدلاً أن يلومنا على تضييع مهنة الفتى التي تساوي مئة مليون دولار
who'll realize it's unfair to blame us for ruining this kid's $100 million career.
هذا يعني أن أي اثنان منهم في نفس الوقت هو احتمال واحد في المليون
That means that any two of them happening at the same time is a million to one shot.
لا تجعله أمراً شخصياً و بقولي "أنا"، أعني المئة مليون دولار
You shouldn't personalize this. And by I , I mean my hundred million dollars.
تشايس) يقول أن العدوى القلبية احتمال) واحد كل عشرة مليون
Chase says the cardiac infection is a 10 million to 1 shot,
حصل الرجل على أكثر من مليون دولار لا تقل لي أنه يشتكي
The guy got over a million dollars. Don't tell me he's complaining.
(أنت طبيب رائع يا (هاوس لكنك لا تساوي مئة مليون دولار
You are a great doctor, House, but you are not worth a hundred million dollars.
أتساءل إن كان هذا علاقة بتكليفك إيانا مئة مليون دولار
I wonder if that has anything to do with you costing us $100 million.
أعلم أنها غير تقليدية إنه احتمال واحد كل عشرة مليون
I know it's not the standard presentation. It's a 10 million to 1 shot.
دواء طبي متطور سيحمي الملايين من مرض القلب
a breakthrough medical approach that will protect millions from heart disease.
إنه لاعب كرة محترف يجلب السعادة للملايين
He's a professional ball player. Brings joy to millions.
لكن الملايين و الملايين من الدولارات
but millions and millions of dollars.
إليكم المشكلة بنسبة واحد في المليون
Here's the kicker. Once every million or so times,
مئتا مليون ليفة عصبية متداخلة بالمخ
Two hundred million interhemispheric nerve fibers.
و أصبحت أساوي ملايين بين يوم و ليلة
and overnight I was worth a billion dollars.
.القسم يكلفنا ثلاثة ملايين بالعام
The department costs us three million a year.

كلمات شبيهة ومرادفات