اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) أخوى

  • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى (للمتعدِّي).
  • أخوى الشَّخصُ جاع.
  • أخوى الصائمُ.
  • أخوى الشَّيءَ: أخلاه.
  • أخوى المنزلَ من سكَّانه.

(ب) خوَى

  • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا ، فهو خاوٍ.
  • خوَى المكانُ فرَغ، خلا مما كان فيه.
  • خوَى بطنُه من الطعام: جاع.
  • خاوي الرأس من الأفكار.
  • خَوَت الحاملُ: ولدت فخلا جوفها من الحمل.
  • {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا}.
  • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور.
  • خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال.
معجم الغني +

خَاوٍ

  • جمع: ـون، ـات. [خ و ي]. (فاعل من خَوِيَ). :إِنَّهُ خَاوِي الْوِفَاضِ : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً، صِفْرُ الْيَدَيْنِ.
معجم الرائد +

(أ) خوي

  • خوي.
  • يخوى ، خيا وخويا وخواية وخوى وخواء.
  • خوي المكان : خلا من أهله.

(ب) خوى

  • خوى.
  • يخوي ، خوى وخواية وخيا.
  • خوى الشيء : اختطفه.
المعجم الوسيط +

(أ) الخَاوِيةُ

  • الخَاوِيةُ الدَّاهيةُ.

(ب) الخَواءُ

  • الخَواءُ من الأرض: بَرَاحُها.
  • و الخَواءُ الفراغُ بين الأرض والسماء.
  • و الخَواءُ الفراغُ بين الشيئين.
  • و الخَواءُ من الفرس: الفراغُ بين رجليه ويديه.
  • و الخَواءُ مَفْرَج ما بين الضَّرْع والقُبُل من الأنعام. والجمع : أَخْوِية.
المحيط في اللغة +

خَوَتِ

  • ـ خَوَتِ الدَّارُ: تَهَدَّمَتْ.
  • ـ خَوَّتْ وخَوِيَتْ خَيًّا وخُوِيًّا وخَواءً وخَوايَةً: خَلَتْ من أهْلِها.
  • ـ أرضٌ خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ من أهْلِها.
  • ـ خَوَى: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ، وخَوَاءُ، والرُّعافُ.
  • ـ خَوَاءُ: الهواءُ بينَ الشيئينِ.
  • ـ خَوُّ، وخَوُّ: العَسَلُ.
  • ـ خَوَى، خَوًى وخَواءً: تَتابَعَ عليه الجُوعُ.
  • ـ خَوَى الزَّنْدُ: لم يُورِ، كأَخْوَى.
  • ـ خَوَى النُّجُومُ خَيًّا: أَمْحَلَتْ فلم تُمْطِرْ، كأَخْوَتْ وخَوَّتْ.
  • ـ خَوَى الشيءَ خَوًى وخَوايَةً: اخْتَطَفَهُ.
  • ـ خَوَتْ المرأةُ: وَلَدَتْ فَخَلاَ بَطْنُها، كخَوَّت وكذا إذا لم تَأْكُلْ عند الوِلادَة.
  • ـ خَوِيَّةُ: ما أطْعَمْتَها على ذلك.
  • ـ خَوَّاها تَخْوِيَةً، وخَوَّى لها: عَمِلَ لها خَوِيَّةً.
  • ـ خَوَّى في سُجُودِهِ تَخْوِيَةً: تَجافَى، وفَرَّجَ ما بينَ عَضُدَيْهِ وجَنْبَيْهِ.
  • ـ خَوَى: الثَّابِتُ، والوَطاءُ بينَ الجبلينِ، واللَّيِّنُ من الأرضِ.
  • ـ وبِهاءٍ: مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ من الأنْعامِ، ويُمَدُّ.
  • ـ خَوايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُه.
  • ـ خَوايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِهِ.
  • ـ خَوايَةُ من الخَيْلِ: خَفيفُ عَدْوِها.
  • ـ خُوايَةُ: موضع بالرَّيِّ.
  • ـ يَوْمُ خَوًى، وخُوىً: معروف.
  • ـ اخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَه.
  • ـ اخْتَوَى الفَرَسَ: طَعَنَه في خَوائِهِ، أبينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْهِ.
  • ـ اخْتَوَى فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُهُ.
  • ـ اخْتَوَى ما عند فُلانٍ: أخَذَ كلَّ شيءٍ منه، كأَخْوَى.
  • ـ اخْتَوَى السَّبُعُ ولَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَه، وأكَلَه.
  • ـ أَخْوَى: جاعَ.
  • ـ أَخْوَى المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، كخَوَّى تَخْوِيَةً.
  • ـ خَيُّ: القَصْد.
  • ـ خَوَّيْتُها تَخْوِيَةً: إذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأوْقَدْتَ فيها، ثم أقْعَدْتَها فيها لدائِها.
  • ـ خُوَيٌّ: بلد بأَذْرَبِيجانَ، منه المُحَدِّثونَ: محمدُ ابنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ الخَليلِ قاضي دِمَشْقَ، وأبو قاضيها، والطَّبيبُ مُعاذُ بنُ عَبْدانَ الخُوَيِّيُونَ المحدِّثونَ.
  • ـ خَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ.
  • ـ خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ خَيْوانِيٌّ: شَيْخٌ للثَوْرِيِّ.
معجم لسان العرب +

(أ) خوت

  • خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً: طَرَده والخَواتُ والخَواتةُ: الصَّوْتُ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرع والسيل، وأَنشد لابن هَرْمَة ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيو وخَواتُ الطير: صَوْتُها؛ وقد خَوَّتَتْ؛ وقيل: كلُّ ما صَوَّتَ، فق خَوَّت؛ قيل: الخَواتُ لفظ مؤنث، ومعناه مذكر، دَويُّ جَناح العُقاب وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً، وانْخاتَتْ، واخْتاتَت إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً والخائتة: العُقابُ التي تَخْتاتُ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذ انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها، وله حَفيفٌ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَه وصوتها.
  • وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة، قال: فسمعنا خَواتا من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه.
  • وتَخَوَّتَتْه: اخْتَطَفَتْه؛ قال أَب ذُؤَيْب، أَو صَخْر الغَيِّ فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ ب لدى سَلَماتٍ، عنْد أَدْماءَ سارِب وتَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال ابن رِبْع الهُذَليّ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ كما خاتَ، طَيْرَ الماءَ، وَرْدٌ مُلَمَّع الأَصمعي: تَخُوتُ تَخْطَفُ.
  • وَرْدٌ: صَقْر في لونه وُرْدَةٌ؛ وقال آخر وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ، أَو ثلاثةٌ يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِل (* قوله [ اخرى القوم ] الذي في الجوهري أخرى الخيل.
  • الأَجادِلُ: جمع أَجْدَل، وهو الصَّقْر والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجلُ الجَريءُ؛ قال الشاعر لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ من الرجال، زَمِيعِ الرَّأْي، خَوَّات وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه وقال الفراء: ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِله فيَسْرِقُها.
  • وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ من وتَخَطَّفَه.
  • وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُو الطريقَ.
  • قال ابن الأَعرابي: خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه.
  • وخاتَ الرجل إِذا أَسَنَّ.
  • وفي الحديث، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل: أَن اخْتاتَ للضَّرب، حتى خِيفَ على عَقْله؛ قال شمر: هكذا روي، والمعرو أَخَتَّ الرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا، وقد تقدّم والمُخْتَتي نحو المُخِتّ: وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ.

(ب) خون

  • المَخانَةُ: خَوْنُ النُّصْحِ وخَوْنُ الوُدِّ، والخَوْنُ على مح شَتَّى (* قوله [ على محن شتى ] كذا بالأصل بالتهذيب).
  • وفي الحديث المُؤْمِنُ يُطْبَع على كلِّ خُلُقٍ إلا الخِيانَةَ والكَذِب.
  • ابن سيده الخَوْنُ أَن يُؤْتَمن الإنسانُ فلا يَنْصَحَ، خانه يَخُونُه خَوْنا وخِيانةً وخانَةً ومَخانَةً؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد تمثلت ببيت لبي بن ربيعة يتَحَدَّثونَ مَخانَةً ومَلاذَةً ويُعابُ قائلُهم، وإن لم يَشْغَبِ المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، وقد ذكره أَبو موسى في الجي من المُجُونِ، فتكون الميم أَصلية، وخانَهُ واخْتانه.
  • وفي التنزي العزيز: علم الله أَنكم كنتم تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم؛ أَي بعضُكم بعضاً.
  • ورج خائن وخائنة أَيضاً، والهاء للمبالغة، مثل عَلاَّمة ونَسّابة؛ وأَنشد أَب عبيد للكلابي يخاطب قُرَيْناً أَخا عُمَيْرٍ الحَنَفِيِّ، وكان له عنده دم أَقُرَيْنُ، إنك لو رأَيْتَ فَوارِسِ نَعَماً يَبِتْنَ إلى جَوانِبِ صَلْقَع (* قوله [ صلقع ] هكذا في الأصل حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُن للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإصْبَعِ وخَؤُون وخَوَّانٌ، والجمع خانةٌ وخَوَنةٌ؛ الأَخيرة شاذة؛ قال ابن سيده: ول يأْت شيء من هذا في الياء، أَعني لم يجئ مثل سائر وسَيَرة، قال: وإنما ش من هذا ما عينه واو لا ياء.
  • وقومٌ خَوَنةٌ كما قالوا حَوَكَة، وقد تقد ذكر وجه ثبوت الواو، وخُوَّانٌ، وقد خانه العَهْدَ والأَمانةَ؛ قال: فقال مُجِيباً: والذي حَجَّ حاتِمٌ أَخُونُكَ عهداً، إنني غَيرُ خَوَّان وخَوَّنَ الرجلَ: نَسَبه إلى الخَوْنِ.
  • وفي الحديث: نهى أَن يَطْرُ الرجلُ أَهلَه ليلاً لئلا يَتَخَوَّنهم أَي يَطْلُبَ خِيانتَهم وعَثَراتِه ويَتَّهِمَهُمْ.
  • وخانه سيفُه: نَبا، كقوله: السيفُ أَخوك وربما خانَكَ وخانه الدَّهْرُ: غَيَّرَ حالَه من اللِّين إلى الشدة؛ قال الأَعشى وخانَ الزمانُ أَبا مالِكٍ وأَيُّ امرئٍ لم يخُنْه الزّمَنْ وكذلك تَخَوَّنه.
  • التهذيب: خانه الدهرُ والنعيمُ خَوْناً، وهو تغير حال إلى شرٍّ منها، وإذا نَبا سيفُك عن الضَّريبة فقد خانك.
  • وسئل بعضهم ع السيف فقال: أَخوك وربما خانك.
  • وكلُّ ما غيَّرك عن حالك فقد تَخَوَّنَك وأَنشد لذي الرمة لا يَرْفَعُ الطَّرْفَ، إلا ما تَخَوَّنَه دَاعٍ، يُنادِيهِ باسمِ الماء، مَبْغُوم قال أَبو منصور: ليس معنى قوله إلا ما تَخَوَّنه حجةً لما احتج له، إنم معناه إلا ما تَعَهَّده، قال: كذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال التَّخَوُّنُ التعهد، وإنما وصفَ وَلَدَ ظَبْيةٍ أَوْدَعْته خَمراً، وه تَرْتَع بالقُرْب منه، وتتعهده بالنظر إليه، وتُؤنسه ببُغامِها، وقول باسم الماء، الماءُ حكاية دعائها إياه، وقال داع يناديه فذكَّره لأَنه ذه به إلى الصوت والنداء.
  • وتَخَوَّنه وخَوَّنه وخَوَّن منه: نقَصه.
  • يقال تَخَوَّنني فلانٌ حقي إذا تنَقَّصَك؛ قال ذو الرمة لا بَلْ هو الشَّوْقُ من دارٍ تخَوَّنَه مَرّاً سَحابٌ، ومَرّاً بارِحٌ تَرِب وقال لبيد يصف ناقة عُذَافِرَةٌ تُقَمِّصُ بالرُّدَافَى تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي أَي تنَقَّص لحمَها وشَحْمَها.
  • والرُّدَافَى: جمعُ رَدِيفٍ، قال ومثل لعبْدَةَ بن الطَّبيب عن قانِئٍ لم تُخَوِّنْه الأَحاليل وفي قصيد كعب بن زهير لم تُخَوِّنْه الأَحاليل وخَوَّنه وتخَوَّنه: تعَهَّدَه.
  • يقال: الحُمَّى تخَوَّنهُ أَ تعَهَّدُه؛ وأَنشد بيت ذي الرمة لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه يقول: الغزال ناعِسٌ لا يرفع طرفه إلا أَن تجيءَ أُمه وهي المتعهدة له ويقال: إلا ما تنَقَّصَ نومَه دُعاءُ أُمِّه له.
  • والخَوَّانُ: من أَسما الأَسد.
  • ويقال: تخَوَّنته الدُّهورُ وتخَوَّفَتْه أَي تنَقَّصَتْه والتَّخوُّن له معنيان: أَحدهما التَّنقُّصُ، والآخر التَّعُهُّدُ، ومن جعل تَعَهُّداً جعل النون مبدلة من اللام، يقال: تخَوَّنه وتخَوَّله بمعن واحد.
  • والخَوْنُ: فَتْرة في النظر، يقال للأسد خائنُ العين، من ذلك، وبه سم الأَسد خَوَّاناً.
  • وخائِنةُ الأَعْيُنِ: ما تُسارِقُ من النظر إلى ما ل يَحِلُّ.
  • وفي التنزيل العزيز: يَعْلَمُ خائنةَ الأَعْيُنِ وما تُخْف الصُّدُور؛ وقال ثعلب: معناه أَن ينظر نظرةً بريبة وهو نحو ذلك، وقيل أَراد يعلم خيانةَ الأَعين، فأَخرج المصدر على فاعلة كقوله تعالى: لا تسم فيها لاغِيَةً؛ أَي لَغْواً، ومثله: سمعتُ راغِيَةَ الإِبل وثاغِيَة الشاءِ أَي رُغاءها وثُغاءها، وكل ذلك من كلام العرب، ومعنى الآية أَن الناظ إذا نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه نظر خيانةٍ يُسِرُّها مسارقة علمه الله، لأَنه إذا نظر أَول نظرة غير متعمد خيانة غيرُ آثم ولا خائن، فإِ أَعاد النظر ونيتُه الخيانة فهو خائن النظر.
  • وفي الحديث: ما كان لنبيّ أَن تكونَ له خائنةُ الأَعْيُن أَي يضمر في نفسه غيرَ ما يظهره، فإِذا ك لسانه وأَومأَ بعينه فقد خان، وإذا كان ظهور تلك الحالة من قِبَل العي سميت خائِنَةَ العين، وهو من قوله عز وجل: يعلم خائنة الأَعين؛ أَي م يَخُونون فيه من مُسارقة النظر إلى ما لا يحل.
  • والخائِنةُ: بمعنى الخيانة وهي من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعلة كالعاقبة.
  • وفي الحديث: أَن رَدَّ شهادَةَ الخائن والخائنة؛ قال أَبو عبيد: لا نراه خَصَّ به الخِيانة في أَمانات الناس دون ما افترض الله على عباده وأْتمنهم عليه، فإِنه ق سمى ذلك أَمانة فقال: يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا الله والرسول وتَخُونوا أَماناتكم؛ فمن ضَيَّع شيئاً مما أَمر الله به أَو رَكِبَ شيئا مما نَهى عنه فليس ينبغي أَن يكون عدلاً.
  • والخُوانُ والخِوَانُ: الذ يُؤْكل عليه، مََُعَرَّبٌ، والجمع أَخْوِنة في القليل، وفي الكثير خِونٌ.
  • قا عدِيٌّ: لِخُونٍ مَأْدُوبةٍ وزَمير؛ قال سيبويه: لم يحركوا الواو كراه الضمة قبلها والضمة فيها.
  • والإخْوَانُ: كالخِوانِ.
  • قال ابن بري: ونظير خُوَانٍ وخُونٍ بِوانٌ وبُونٌ، ولا ثالث لهما، قال: وأَما عَوَانٌ وعُون فإِنه مفتوح الأَول، وقد قيل بُوانٌ، بضم الباء.
  • وقد ذكر ابن بري في ترجم بون أَن مثلهما إِوَانٌ وأُوانٌ، ولم يذكر هذا القول ههنا.
  • الليث الخِوَان المائدة، مُعرَّبة.
  • وفي حديث الدابة: حتى إن أَهلَ الخِوَان ليجتمعون فيقول هذا يا مؤْمن وهذا يا كافر، وجاءَ في رواية: الإخوان، بهمزة، وه لغة فيه.
  • وقوله في حديث أَبي سعيد: فإِذا أَنا بأَخاوِينَ عليها لُحوم منتنة، هي جمع خِوَانٍ وهو ما يوضع عليه الطعامُ عند الأَكل؛ وبالإخوَان فسِّر قول الشاعر: ومَنْحَرِ مِئْناثٍ تَجُرُّ حُوارُها ومَوْضِع إِخوانٍ إلى جَنْبِ إخوانِ عن أَبي عبيد.
  • والخَوَّانةُ: الاسْتُ.
  • والعرب تسمي ربيعا الأَوَّلَ: خَوَّاناً وخُوَّاناً؛ أَنشد ابن الأَعرابي وفي النِّصْفِ من خَوَّانَ وَدَّ عَدُوُّن بأَنَّه في أَمْعاءِ حُوتٍ لَدَى البَحْرِ (* قوله: بأنه؛ هكذا ف الأصل، دون إشباع حركة الضمير).
  • قال ابن سيده: وجمعه أَخْوِنة، قال: ولا أَدر كيف هذا.
  • وخَيْوَانُ: بلد باليمن ليس فَعْلانَ لأَنه ليس في الكلام اس عينه ياء ولامه واو، وترك صرفه لأَنه اسم للبقعة؛ قال ابن سيده: هذ تعليل الفارسي، فأَما رجاءُ بنُ حَيْوَة فقد يكون مقلوباً عن حيَّةٍ فيمن جع حَيَّةً من ح و ي، وهو رأْي أَبي حاتم، ويُعَضِّدُه رجل حَوَّاء وحاو للذي عَمَلُه جمع الحَيّاتِ، وكذلك يُعَضِّدُه أَرض مَحْواة، فأَم مَحْياة في هذا المعنى فمُعاقِبَةٌ إِيثاراً للياء، أَو مقلوب عن مَحْوَاة، فلم نقلت حَيَّةُ إلى العلمية خُصَّت العلمية بإخراجها على الأَصل بع القلب، وسَهَّلَ ذلك لهم القلبُ، إذْ لو أَََعَلُّوا بعد القلب، والقَلْب علةٌ، لتوالى الإِعْلالانِ.
  • وقد قيل عن الفارسي: إن حَيَّة من ح ي ي، وإِ حَوَّاءَ من باب لآْآءٍ، وقد يكون حَيْوَة فَيْعِلَة من حَوَى يَحْوِ حَيْوِيَةً، ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات، ومثله حَيْيِيَ فحذفت الياء الأَخيرة فبقي حَيَّة، ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوَة فإذا كان حَيْوَةُ مُتَوَجِّهاً على هذين القولين فقد تَأَدَّى ضمان الفارسي أَنه ليس في الكلام شيء عينه ياء ولامه واو البتة.
  • والخَانُ الحانُوتُ أَو صاحب الحانوتِ، فارسي معرّب، وقيل: الخانُ الذ للتِّجارِ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَت به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد قالوا ه دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخ الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشد شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْس بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه وقد قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعا في حال الإضافة.
  • وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
  • وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
  • ورج دُونٌ: ليس بلاحق.
  • وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
  • غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولو فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْل بيِّنُ النَّذَالة.
  • وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموض موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفا ولذلك نصبوه.
  • وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
  • اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
  • ويقال: أَكثر كلا العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
  • ويقال: لول أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
  • ابن سيده: وقال اللحيان أَيضا رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره ف كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل من أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنم تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَن قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْن وأَحْنَكُ البعيرين، كما قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَل الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز في ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقا فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
  • وقد قالوا: فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَك الشاتين.
  • الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذل الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
  • اب سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله [ أي قريباً ] عبارة القاموس: أي اقتر مني).
  • قال جرير أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَت وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
  • ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
  • ويقال ف الإغراء بالشيء: دُونَكه.
  • قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كا صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
  • التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَ اقترِبْ؛ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فه يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنن قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذ إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمام وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعن الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قب فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إل ذلك.
  • ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على م وراءَه.
  • والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
  • وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه.
  • وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيدا في حفظه.
  • وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فو ذلك.
  • وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعن بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص م ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
  • وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
  • يقال: ادْنُ دونك أَ اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
  • والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقا لسرعة من الطَّرف واللمْح.
  • أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم.
  • والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ اب السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبوي وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كم اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنم أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَ الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم قالو دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غي اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقو دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَن يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّن الدَّواوينُ.
  • قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
  • وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
  • ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني ف الحَمْتِ.

ترجمة المخاوي باللغة الإنجليزية

المخاوي
Mocha

كلمات شبيهة ومرادفات