اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مجَدَ

  • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي).
  • مجَد الشَّخصُ كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف.
  • كان في ذروة مجده.
  • ما مجَد بآبائه بل بأعماله.
  • مَجَده: غلَبه في المَجْد.
  • ماجَد صديقه فمَجده.

(ب)مجُدَ

  • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجيد.
  • مجُد الشََّخصُ مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف.
  • مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ.
  • يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم.
  • العربُ أمجاد بين شعوب العالم.
  • قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد.
معجم الغني +

(أ)مُجِدٌّ

  • جمع: ون، ات. [م ج د]. (فاعل مِنْ جَدَّ). :طَالِبٌ مُجِدٌّ : مُجْتَهِدٌ.

(ب)مَجُدَ

  • [م ج د]. (فعل: ثلا). مَجُدَ، يَمْجُدُ، مصدر مَجَادَةٌ. ن. مَجَدَ.
معجم الرائد +

(أ)مجُد

  • مجد.
  • يمجد ، مجدا ومجودا.
  • مجدت الجمال : وقعت في مرعى كثير.
  • مجدت الجمال : نالت من العشب قريبا من الشبع.

(ب)مجد

  • تمجيدا.
  • مجده عظمه وجلله وأثنى عليه.
  • مجده نسبه إلى المجد.
  • مجد العطاء : كثره، أجزله.
  • مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها.
  • مجد لهمن كذا : أكثر له منه.
المعجم الوسيط +

(أ)المَجْدُ

  • المَجْدُ النُّبْلُ والشَّرَف.
  • و المَجْدُ المكارمُ المأثورة عن الآباء، والجمع أمجاد.

(ب)مَجَدَ

  • مَجَدَ فلانٌ مَجَدَ ُ مَجْدًا: كان ذا مَجْد.
  • فهو ماجِدٌ.
  • و مَجَدَ فلانًا: غَلَبَه في المَجْد؛ يقال: ماجَدَه فمَجَدَه.
المحيط في اللغة +

مجْدُ

  • ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
  • ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه.
  • ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
  • ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
  • ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
  • ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
  • ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
  • ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
  • ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ.
  • ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ.
  • ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
  • ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ.
  • ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ: قرية بِبُخارى.
  • ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ.
  • ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
  • ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ.
  • ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
  • ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
مختار الصحاح +

مجد

  • م ج د: المَجْدُ الكرم وقد مَجُدَ الرجل بالضم مَجْداً فهو مَجِيدٌ و مَاجِدٌ وقد سبق الفرق بين المجد والحسب في ح س ب وفي المثل في كل شجر نار و اسْتَمْجَدَ المرخ والعفار أي استكثرا منها كأنهما أخذا من النار ما هو حسبهما ويقال لأنهما يسرعان الوري فشبها بمن يكثر في العطاء طلبا للمجد.
معجم لسان العرب +

مجد

  • المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
  • والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
  • اب سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْد كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
  • ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد وتَمَجَّد.
  • والمجدُ: كَرَمُ فِعاله وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
  • وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَ غَلَبْتُه بالمجد.
  • قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
  • يقال رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونا في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعا سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّاب والكريم.
  • والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
  • وفي التنزيل العزيز: ذو العر المجيدُ.
  • وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
  • والمَجْد في كلام العرب: الشر الواسع.
  • التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّد خلقه لعظمته.
  • وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحي وأَصحابه كما قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
  • وقيل يقرأُ: ب هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
  • ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى ب هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
  • ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
  • قا أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رف فمن صفة ذو.
  • وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو م قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْ إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِل عليه (* قوله [ اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ ] كذا بالأصل) ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
  • ورجل ماجد ومجيد إِذا كا كريماً مِعْطاءً.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاش فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهي أَو شاهد ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك ف أَول الربيع.
  • وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفا وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرع وشبِعت.
  • قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقة مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
  • ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقع في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
  • وقال اب شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نص الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشرا أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
  • الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفا أَكثرت لها ذلك.
  • ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقا عديّ فاشتراني واصطفاني نعْمةً مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَن وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهم فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بم يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
  • ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى م كَفَى وفضل ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
  • ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بن لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكره لبيد فقال يفتخر بها سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْق نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلال وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخ بها لبيد في شعره.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مجّد الشّخص/ مجّد الشّيء

  • عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه.
  • مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة- فعل ذلك تمجيدًا لذكراه- مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال.

(ب)مجد الشّخص

  • كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف.
  • كان في ذروة مجده- ما مجَد بآبائه بل بأعماله.

ترجمة المجد باللغة الإنجليزية

المجد
Gloriousness

كلمات شبيهة ومرادفات