اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فلفلَ

  • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل.
  • فلفل الطعامَ تبَّله بالفِلفِل، جعل فيه فِلْفِلاً.
  • فلفل الأَرزَ: أنضجه دون أن يلتزق ببعضه.
  • فلفل شَعْرَه: جعله مجعَّدًا.
  • ذات شعر مفلفل.

(ب)فُلْفُل

  • فُلْفُل / فِلْفِل.
  • (النبات) شجر مُعَمَّر من فصيلة الفلفليّات دائم الخضرة، مُتسلِّق أو زاحف، له ثمر أخضر أو أحمر، بعضه حِرِّيف، يُستعمل ثمره أو مسحوق ثمره في الطّعام.
معجم الغني +

(أ)فِلْفَلٌ

  • جمع: فَلاَفِلُ. (نبات). : بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، جَوْفَاءُ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ خَضْرَاءُ وَحَمْرَاءُ، تُؤْكَلُ خَضْرَاءَ وَتُحْشَى وَتُطْبَخُ، مِنْهَا مَا هُوَ شَدِيدُ الْحَرَافَةِ، أَيْ يَلْذَعُ اللِّسَانَ بِحَرَارَتِهِ، وَالنَّوْعُ الأَحْمَرُ يَتِمُّ سَحْقُهُ بَعْدَ يُبْسِهِ، يُطَيَّبُ بِهِ الطَّعَامُ.

(ب)فَلْفَلَ

  • [ف ل ف ل]. (فعل: رباعي متعد). فَلْفَلْتُ، أُفَلْفِلُ، فَلْفِلْ، مصدر فَلْفَلَةٌ. :فَلْفَلَتِ الطَّعَامَ : وَضَعَتْ فِيهِ الْفُلْفُلَ.
معجم الرائد +

(أ)فُلفُل

  • فلفل.
  • فلفلة.
  • فلفل الطعام أو الشراب : جعل فيه الفلفل.
  • فلفل قارب بين خطواته.

(ب)فَلفَل

  • فلفل.
  • و فلفل.
  • نبات ينبت في البلاد الحارة، حبه اوثمره يطيب به الطعام.
المعجم الوسيط +

(أ)الفُلْفُلُ

  • الفُلْفُلُ (بضم الفاء وكسرها) نباتٌ من الفصيلة الفلفلية، من نباتات البلاد الحارة، يُستعمَلُ مسحوقُ ثماره في الطَّعام.

(ب)فَلْفَلَ

  • فَلْفَلَ الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُلَ.
  • و فَلْفَلَ فاه: نَظَّفَهُ بالسِّواك.
  • و فَلْفَلَ الأُرزَ: أَنضجه دون أَن يتلجَّن.
معجم لسان العرب +

فلل

  • الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شي كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قا بعض الأَغْفال لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جم بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة.
  • وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَ مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطار وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف وأَنشد بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائب وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول.
  • والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلو السيف وهي كُسور في حدِّه.
  • وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يو بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ول تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كن بفَلِّها عن النزاع والشقاق.
  • وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته ف الدِّين.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِل غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ.
  • ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذ أَصاب الحجارة فكسرته.
  • وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم والفَلُّ: المنهزِمون.
  • وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّو وتَفَلَّلوا.
  • وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَب الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقيا واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعو لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ ل محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من با نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمل أَهل اللغة.
  • والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.
  • والفَلُّ القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛ وأَنشد عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر.
  • والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذل الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قا ابن بري: ومنه قول الجعدي وأَراه لم يُغادِر غير فَ أَي المَفْلول.
  • ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما قالوا فَلُو وفِلال.
  • وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم.
  • يقال: فَلَّه فانفَلّ أَي كسره فانكسر.
  • يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ.
  • وفي حديث الحجا بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القو المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب م غنائمهم عند الهزيمة.
  • وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصي كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلول أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحدي وشَرَر النار، والجمع كالجمع.
  • وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي الت أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَي ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛ وأَنشد وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِ غيره: الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر.
  • وأَرض فلٌّ: لا شيء بها وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر عل أَفْلال.
  • وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض.
  • وأَفْلَلْنا: وطئن أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كان تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمدا رسولُ الذي فوق السموات من عَل وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِل أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْ العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّ الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس.
  • وقال ابن شميل: الفَلالِيّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ م العام المقبل.
  • ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلال وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنم يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَ وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره.
  • والاسْتِفْلال: أَ يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فل يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً والفَلِيلة: الشعر المجتمع.
  • المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي ل يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْق من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُ وقال ساعدة بن جؤية وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْ مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيل وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر.
  • والفَلِيل: الليفُ، هذلية وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد والفُلْفُل، بالضم (* قوله [ والفلفل بالضم إلخ ] عبارة القاموس: والفلف كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه ف كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسود وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حت يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكو هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛ قال (* امرؤ القيس في معلقته) كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَ ذكَّر على إِرادة الشراب.
  • والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِي الفُلْفُل.
  • وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدار الفُلْفُل وصِغَرَه.
  • وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِ اللسانَ.
  • وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل.
  • وتَفَلْفَل قادِمَت الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل فمرَّتْ على أَطْراف هِر ، عَشِيَّةً لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَل التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع.
  • والفُلْفُل: الخادم الكيِّس.
  • وشعَ مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته.
  • المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسو اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُ المتقدم؛ قال وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُ ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَه اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ.
  • وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ وفي حديث عليّ: قال عَبْ خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذ هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل قال ابن الأَثير: قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جا والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْي المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقا القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن م استاك تَفَل.
  • وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فا بالسِّواك.
  • وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا البا فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِه يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُل وللمرأَة: يا فُلَة.
  • قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم ل يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم عل حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَح يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين لأَ النداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناي لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غي النداء؛ قال أَبو النجم تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتل في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُل فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما ه محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا ي فُلا.
  • وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْ وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه ل يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غي النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبن أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثن ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِ كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخي فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهب الترخيم.
  • وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النا فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)فلفل الأرز

  • أنضجه دون أن يلتزق ببعضه.

(ب)فلفل الطعام

  • تبَّله بالفِلفِل، جعل فيه فِلْفِلاً.

ترجمة الفلفل باللغة الإنجليزية

الفلفل
Chillies

كلمات شبيهة ومرادفات