اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) سنا

  • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه.
  • سنا البرقُ أضاء.
  • سنَتِ النَّارُ: علا ضوءُها.
  • سنا إلى معالي الأمور: علا، ارتفع، ارتقى.

(ب) سَنا

  • سَنا.
  • مصدر سنِيَ/ سنِيَ إلى.
  • ضوءٌ ساطعٌ.
  • سنا يبهر الأبصار.
  • {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ}.
  • (الثقافة والفنون) ضوء يستعمله المصوِّر الفوتوغرافي عند التقاط الصُّور.
  • (النبات) نبات عُشبيّ من الفصيلة القرنيَّة للتَّزيين كُلويّ الشَّكل تقريبًا، تُستعمل أوراقه وثماره مُسْهلات يتداوى بها، أنواعه متعدِّدة أجودها السَّنا المكيّ.
معجم الغني +

سَنَا

  • [س ن و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَنَا، يَسْنُو، مصدر سُنُوٌّ، سَنَاءٌ، سِنَايَةٌ.
  • :سَنَا البَرْقُ : أضَاءَ.
  • :سَنَتِ النَّارُ : علاَ ضَوْؤُهَا.
  • :سَنَا اللَّهِيبُ : اِرْتَفَعَ.
  • :سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  • :سَنَتِ السَّمَاءُ : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ.
  • :سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ : سَقَاهَا بِالْمَطَرِ.
معجم الرائد +

(أ) سنا

  • سنا.
  • يسنو ، سنوا وسناوة وسنوا وسناء وسناية.
  • سنا البرق : أضاء، لمع.
  • سنا السحاب الأرض : سقاها بالمطر.
  • سنات السماء : أنزلت المطر.
  • سنات النار : ارتفع ضوؤها.
  • سنا إرتفع : [ سنا إلى المعالي ].
  • سنا الدلو : أخرجها من البئر.
  • سنا القوم لأنفسهم : استقوا.
  • سنا على الدابة : استقى عليها.
  • سنا الباب : فتحه. 1.
  • سنا الشيء : سهله.

(ب) سَنا

  • سنا.
  • مصدر سني.
  • ضوء القمر.
  • ضوء شديد.
  • برق.
  • نوع من الحرير.
  • نبات يشبه الحناء يميل زهره إلى الزرقة.6.
المعجم الوسيط +

(أ)السَّنا

  • السَّنا ضَوْءُ القمر.
  • و السَّنا الضوءُ الساطع.
  • وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ).
  • و السَّنا ضوءُ البَرْق.
  • و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
  • و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.

(ب) سَنَا

  • سَنَا البَرْقُ وغيرُه سَنَا ُ سَناءً: أَضاءَ.
  • و سَنَا النارُ ونحوُها: عَلاَ ضَوْؤها.
  • و سَنَا ارتفع.
  • يقال سنا إِلى معالي الأُمور.
  • و سَنَا فلانٌ سَنْوًا، وسُنُوًّا، وسِنَاوَةً: سَقَى.
  • ويقال: سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها.
  • و سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا.
  • و سَنَا السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها.
  • و سَنَا السانِيَةُ الأَرضَ: سَقَتْها.
  • و سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها: جَرّها من البئر وانتزعَها.
  • و سَنَا البابَ ونحوه: فتَحهُ.
  • و سَنَا الشيءَ: سَهَّلَهُ ويسَّرَه.
المحيط في اللغة +

(أ)اللِّسانُ

  • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ.
  • ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
  • ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
  • ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
  • ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
  • ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
  • ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
  • ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
  • ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ.
  • ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
  • ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ.
  • ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها.
  • ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً.
  • ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
  • ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
  • ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
  • ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
  • ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
  • ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
  • ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
  • ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
  • ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
  • ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
  • ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
  • ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
  • ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
  • ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
  • ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.

(ب)السِّنُّ

  • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
  • ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ.
  • ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ.
  • ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
  • ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
  • ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
  • ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
  • ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
  • ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ.
  • ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
  • ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ.
  • ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها.
  • ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً.
  • ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه.
  • ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً.
  • ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ.
  • ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها.
  • ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ.
  • ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ.
  • ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ.
  • ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
  • ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ.
  • ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ.
  • ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
  • ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
  • ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ.
  • ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ.
  • ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ.
  • ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
  • ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
  • ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
  • ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
  • ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
  • ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
  • ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
  • ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
  • ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
  • ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
  • ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
  • ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
  • ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
  • ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
  • ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
  • ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
  • ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
  • ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
  • ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
  • ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
  • ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
  • ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
  • ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
  • ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
  • ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
  • ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
  • ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
  • ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
  • ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
  • ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
  • ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
  • ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
  • ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
  • ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
  • ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
مختار الصحاح +

سنا

  • س ن ا: السَّنَا مقصور ضوء البرق والسنا أيضا نبت يتداوى به و السَّنَاءُ من الرفعة ممدود و السَّنِيُّ الرفيع و أسْنَاهُ رفعه و سَنَّاهُ تَسْنِيَةً فتحه وسهله الفراء تَسَنَّى تغير وقال أبو عمرو لم يتسن أي لم يتغير من قوله تعالى {من حمإ مسنون} أي متغير فأبدل من إحدى النونات ياء مثل تقضَّى من تقضَّضَ و المُسَنَّاةُ العرم و السَّانِيةُ الناضحة وهي الناقة التي يسقى عليها وفي المثل سير السَّوَاني سفر لا ينقطع و السَّنَةُ إذا قلته بالهاء وجعلت نقصانه الواو فهو من هذا الباب تقول أسْنَى القوم إذا لبثوا في موضع سنة.
معجم لسان العرب +

(أ) سنا

  • سَنَت النارُ تَسْنُو سَناءً: عَلا ضَوْءُها.
  • والسَّنا، مقصورٌ ضوءُ النارِ والبرْقِ، وفي التهذيب: السَّنا، مقصورٌ، حَدُّ مُنْتَهى ضوْء البرْقِ.
  • وقد أَسْنَى البرْقُ إذا دَخلَ سَناهُ عليكَ بيتَك أَو وقَ على الأَرض أَو طار في السَّحابِ.
  • قال أَبو زيد: سَنا البرْق ضَوْءُه م غير أَن ترَى البرْقَ أَو ترى مَخرَجَه في موْضِعه، فإنما يكون السَّن بالليل دون النهار وربما كان في غير سَحابٍ.
  • ابن السكيت: السَّناءُ من المج والشرف، ممدود.
  • والسَّنا: سَنا البرقِ، وهو ضوْءُه، يكتب بالأَلف ويثن سَنَوَان ولم يَعرفِ الأَصمعي له فِعْلاً.
  • والسَّنا، بالقصر: الضَّوْءُ وفي التنزيل العزيز: يكادُ سَنا بَرْقِه يَذْهَبُ بالأَبْصار؛ وأَنش سيبويه أَلم ترَ أَنِّي وابنَ أَسْوَدَ، ليلةً لَنَسْري إلى نارَينِ يَعْلُو سَناهُم وسنَا البرْقُ: أَضاءَ؛ قال تميمُ بنُ مُقبل لِجَوْنِ شَآمِ كلما قلت قد وَنَ سنا، والقَواري الخُضْرُ في الدَّجْنِ جُنَّح وأَسْنى النارَ: رَفَعَ سَناها.
  • واسْتَناها: نَظَر إلى سَناها؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد ومُسْتَنْبَحٍ، يَعْوي الصَّدى لِعُوائِه تنَوَّرَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَض أَوْمَضَ: نظَرَ إلى وَمِيضِها.
  • وسَنا البرْقُ: سطَع.
  • وسنا إلى مَعال الأُمُورِ سَناءً: ارتفع.
  • وسَنُوَ في حَسَبه سَناءً، فهو سَنِيٌّ: ارتفع ويقال: إنّ فلاناً لسَنِيُّ الحَسَب، وقد سَنُوَ يَسْنُو سَناءً، ممدود والسَّناءُ من الرِّفْعة، ممدود.
  • والسَّنِيُّ: الرَّفيعُ.
  • وأَسْناهُ أَ رَفَعه؛ وأَنشد ابن بري وهُمْ قومٌ كِرامُ الحَيِّ طرّاً لهم حَوْلٌ إذا ذُكِرَ السَّناء وفي الحديث: بَشِّرْ أُمَّتي بالسَّناء أَي بارتفاع المنزلة والقدر عن الله.
  • وقد سَنِيَ يَسْنَى سَناءً أَي ارتفَع، وأَما قراءة من قرأَ: يكاد سَناءُ بَرْقِه، ممدود، فليس السَّناءُ ممدوداً لغة في السَّنا المقصور ولكن إنما عنى به ارتفاعَ البرق ولُمُوعَه صُعُداً كما قالوا بَرْ رافِع.
  • وسَنَّاه أَي فتَحه وسَهَّله؛ وقال وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظن، أَن إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّر قال ابن بري: هذا البيت أَنشده أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه فلا تَيْأَسا واسْتَغْوِرَا الله، إن إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّر معنى قوله: استَغْوِرَا اللهَ اطلبا منه الغِيرةَ، وهي المِيرةُ؛ وف حديث معاوية أَنه أَنشد إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّر يقال: سَنَّيْتُ الشيءَ إذا فتحته وسهَّلْته.
  • وتسَنََّى لي كذا أَ تيَسَّر وتأَتَّى.
  • وتسَنَّى الشيءَ: علاه؛ قال ابن أَحمر تربى لها وهْوَ مَسْرُورٌ لغَفْلَتِِه طَوراً، وطوراً تسَنَّاه فتَعْتَكِ (* قوله [ تربى إلخ ] هو هكذا في الأصل بدون نقط ولا شكل) وتَسَنَّى البعيرُ الناقةَ إذا تسَدَّاها وقاعَ عليها ليضربها.
  • الفراء يقال تَسَنَّى أَي تغَيَّر.
  • قال أَبو عمرو: لم يتَسَنَّ لم يتغير من قول تعالى: من حَمإ مَسْنُون؛ أَي متغير، فأَبدل من إحدى النونات ياء مث تقَضَّى من تقَضَّضَ.
  • والمُسَنَّاةُ: العَرِمُ.
  • وسَنا سُنُوّاً وسِناية وسِناوةً: سَقى والسانِيَةُ: الغرْبُ وأَداته.
  • والسانية: الناضحة، وهي الناقة الت يُسْتَقى عليها.
  • وفي المثل: سَيْرُ السَّواني سَفَرٌ لا ينقطِع.
  • الليث السانية، وجمعها السَّواني، ما يُسقى عليه الزرع والحيوان من بعير وغيره.
  • وق سَنَتِ السانيةُ تسْنُو سُنُوّاً إذا اسْتَقت وسِنايةً وسِناوةً.
  • وسَنت الناقةُ تسْنُو إذا سقت الأَرض، والسحابة تسْنُو الأَرضَ، والقوم يَسْنُون لأَنفسهم إذا اسْتَقوْا، ويَسْتَنُون إذا سَنَوْا لأَنفسهم؛ قا رؤبة:بأَيِّ غَرْبٍ إذْ غَرفْنا نسْتَن وسَنِيَتِ الدابةُ وغيرُها تسْنَى إذا سُقِي عليها الماء.
  • أَبو زيد سَنَتِ السماءُ تسْنُو سُنُوّاً إذا مطَرَت.
  • وسَنَوْتُ الدَّلْوَ سِناوَة إذا جَرَرْتَها من البئر.
  • أَبو عبيد: الساني المُسْتَقي، وقد سنا يَسْنُو وجمْعُ الساني سُناةٌ؛ قال لبيد كأَنَّ دُمُوعَه غَرْبا سُناةٍ يُحِيلونَ السِّجالَ على السِّجا جعلَ السُّناةَ الرجالَ الذين يَسْقُون بالسَّواني ويُقْبِلون بالغرو فيُحِيلونها أَي يَدْفُقُون ماءها.
  • ويقال: هذه رَكِيَّة مَسْنَوِيَّة إذ كانت بعيدة الرِّشاء لا يُسْتَقى منها إلا بالسانية من الإبل، والساني تقع على الجَمل والناقة بالهاء، والساني، بغير هاءٍ، يقع على الجَم والبقر والرَّجُلِ، وربما جعلوا السانية مصدراً على فاعلة بمعنى الاسْتِقاء وأَنشد الفراء يا مَرْحباهُ بحِمارٍ ناهِيَهْ إذا دَنا قَرَّبْتُه للسانِيَه الفراء: يقال سناها الغيثُ يَسْنُوها فهي مَسْنُوَّة ومَسْنِيَّةٌ، يعني سقاها، قلبوا الواوَ ياءً كما قلبوها في قِنْية.
  • وف حديث الزكاة: ما سُقِيَ بالسَّواني ففيه نصف العُشْر؛ السَّواني: جم سانِيةٍ وهي الناقة التي يُسْتقى عليها؛ ومنه حديث البعيرِ الذي شكا إلي فقال أَهلُه: إنّا كنا نَسْنُو عليه أَي نستَقي؛ ومنه حديث فاطمة، رض الله عنها: لقد سنَوْتُ حتى اشتكَيْتُ صدري.
  • وفي حديث العزل: إنَّ لي جارية هي خادِمُنا وسانِيَتُنا في النخل، كأَنها كانت تسقي لهم نخْلَهُ عِوَضَ البعير والمَسْنَوِيَّةُ: البئرُ التي يُسْنى منها، واسْتَنى لنفسِه، والسحا يَسْنُو المطر، وسنَتِ السحابةُ بالمطر تسْنُو وتَسْني.
  • وأَرض مسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ: مَسْقِيَّة، ولم يعرف سيبويه سَنيْتُها، وأَم مَسْنِيَّة عنده فعلى يَسْنوها، وإنما قلبوا الواوَ ياء لخِفَّتِها وقُرْبِها م الطَّرَف، وشُبِّهَت بمَسْنِيٍّ كما جعلوا عَظاءةً بمنزلة عَظاءٍ وساناه: راضاه.
  • أَبو عمرو: سانَيْتُ الرجلَ راضيْتُه وداريته وأَحسن معاشرته؛ ومنه قول لبيد وسانيْتُ مِنْ ذي بَهْجةٍ ورَقَيْتُه عليه السُّموطُ عائصٍ، مُتَعصِّ وأَنشد الجوهري هذا البيت عابسٍ مُتعصِّب.
  • قال ابن بري: قال ابن القطا مُتعصب بالتاج، وقيل: يُعَصَّب برأْسِه أَمرُ الرَّعِيَّةِ، قال: والذ رواه ابن السكيت في الأَلفاظ في بابالمُساهَلة مُتَفضِّب، قال: وكذل أَنشده أَبو عبيد في باب المُداراةِ.
  • والمُساناةُ: الملاينةُ في المُطالَبة والمُساناةُ: المُصانَعَة، وهي المُداراة، وكذلك المُصاداة والمُداجاةُ الفراء: يقال: أَخذتُه بسِنايَته وصِنايَتِه أَي أَخذه كلَّه.
  • والسُّنَة إذا قُلْته بالهاء وجعَلْت نقصانَه الواو، فهو من هذا الباب، تقول أَسْنَى القومُ يُسْنُونَ إسْناءً إذا لَبِثوا في موضعٍ سنَةً، وأَسْنَتُو إذا أَصابتهم الجُدوبةُ، تُقلب الواوُ تاءً للفرق بينهما؛ وقال المازني هذا شاذٌّ لا يقاس عليه، وقيل: التاءُ في أَسْنَتُوا بدل من الياء التي كانت في الأَصل واواً ليكونَ الفِعْلُ رُباعِيّاً والسُّنَةُ من الزَّمَن من الواو ومن الهاء، وتصريفها مذكور في حرف الهاء والجمع سَنَواتٌ وسِنُونَ وسَنَهاتٌ، وسِنُونَ مذكور في الهاء، وتعليل جمعِها بالواو والنونِ هناك.
  • وأَصابتهم السَّنَةُ: يَعْنُونَ به السَّنَ المُجْدِبة، وعلى هذا قالوا أَسْنَتُوا فأَبدَلوا التاءَ من الياءِ الت أَصلُها الواوُ، ولا يُستعمل ذلك إلا في الجَدْبِ وضِدِّ الخِصْب وأَرضٌسَنَةٌ: مُجْدِبةٌ، على التشبيه بالسَّنَةِ من الزمان، وجمعُها سِنُونَ وحكى اللحياني: أَرض سِنُونَ، كأَنهم جعلوا كلّ جزءٍ منها أَرضاً سَنَةً ثم جمعُوه على هذا وأَسْنَى القومُ: أَتَى عليهم العامُ.
  • وساناهُ مُساناةً وسِناءً استأْجَرَه السَّنَة، وعامَلَه مُساناةً، واستأْجره مُساناةً كقوله مُسانَهَةً التهذيب: المُساناةُ المُسانَهةُ، وهو الأَجَلُ إلى سَنَةٍ.
  • وأَصابته السَّنَة السَّنْواءُ: الشدىدةُ.
  • وأَرضٌ سَنْهاءُ وسَنواءُ إذا أَصابته السَّنَةُ.
  • والسَّنا: نبتٌ يُتَداوي به؛ قال ابن سيده: والسَّنا والسَّناء نبتٌ يُكتَحَلُ به، يمدُّ ويقصر، واحدته سَناة وسَناءَةٌ؛ الأَخيرة قِياسٌ لا سَماع؛ وقول النابغة الجعدي كأَنَّ تَبَسُّمَها مَوْهِنا سَنا المِسْكِ، حينَ تُحِسُّ النُّعام قال: يجوز أَن يكون السَّنا ههنا هذا النَّباتَ كأَنه خالط المسك، ويجو أَن يكون من السَّنا الذي هو الضَّوْءُ لأَنَّ الفَوْحَ انْتِشار أَيضاً، وهذا كما قالوا سَطَعَت رائِحتُه أَي فاحَت، ويروى كأَنّ تَنَسُّمَها، وهو الصحيح.
  • وقالت أَبو حنيفة: السَّنا شُجَيْرَة من الأَغْلاث تُخْلَط بالحِنَّاء فتكونُ شِباباً له وتُقَوِّي لَوْنَ وتُسَوِّدُه، وله حمل أَبيضُ إذا يَبِس فحركَتْه الريحُ سَمِعْتَ ل زَجَلاً؛ قال حميد بن ثور صَوْتُ السَّنا هَبَّتْ به عُلْوِيَّةٌ هَزَّتْ أَعالِيَهُ بِسَهْبٍ مُقْفِر وتَثْنِيَتُه سَنَيانِ، ويقال سَنَوانِ.
  • وفي الحديث: عليكم بالسَّن والسَّنُّوتِ، وهو مقصور، هو هذا النَّبْتُ، وبعضهم يرويه بالمد.
  • وقال اب الأَعرابي: السَّنُّوتُ العَسل، والسَّنُّوت الكمُّون، والسَّنُّوت الشِّبِثُّ؛ قال أَبو منصور: وهو السَّنُّوت، بفتح السين.
  • وفي الحديث عن أُمّ خالدٍ بنتِ خالد: أَنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بثيا فيها خَمِيصة سَوْداء فقال: ائْتُوني بأُمِّ خالدٍ، قالت: فأُتِيَ بي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، محمولةً وأَنا صغيرَة فأَخَذَ الخَمِيصَةَ بِيَدِهِ ثم أَلْبَسَنِيها، ثم قال أَبْل وأَخْلِقِي، ثم نَظَر إلى عَلمٍ فيها أَصْفَرَ وأَخْضَرَ فجعل يقول يا أمَّ خالد سَنا سَنا؛ قيل: سَنا بالحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ، وهي لغةٌ، وتُخَفَّف نونُها وتشددُ، وفي رواية: سَنَهْ سَنَهْ، وفي رواية أُخرى: سَناهْ سَناهْ مخفَّفاً ومشدَّداً فيهما؛ وقول العجاج يصف شبابه بعدما كَبِرَ وأَصْباه النِّساءُ وقَدْ يُسامِي جِنَّهُنَّ جِنِّ في غَيْطَلاتٍ من دُجى الدُّجُنّ بمَنطقٍ لوْ أَنَّني أُسَنِّ حَيَّاتِ هَضْبٍ جِئْن، أَوْ لوَ انِّ أَرْقِي به الأَرْوِي دَنَوْنَ منِّي مُلاوَةٌ مُلِّيتُها، كأَنِّ ضارِبُ صَنْجَيْ نَشْوَةٍ، مُغَنِّ شَرْبٍ بِبَيْسانَ من الأُرْدُنِّ بَيْنَ خَوابي قَرْقَفٍ ودَنّ قوله: لو أَنَّني أُسَنِّي أَي أَستَخْرج الحيَّات فأَرْقِيها وأَرفُق بها حتى تخرج إليَّ؛ يقال: سَنَّيْتُ وسانيْتُ.
  • وسَنَيْتُ الباب وسَنَوْته إذا فتحته والمُسَنَّاة: ضَفيرة تُبْنى للسيل لترُدَّ الماء، سُمّيت مُسَنَّاةً لأَن فيها مفاتحَ للما بقدر ما تحتاج إليه مما لا يَغْلِب، مأْخوذٌ من قولك سَنَّيْت الشيء والأَمر إذا فَتَحْت وجهه.
  • ابن الأَعرابي: تَسَنَّى الرجلُ إذا تسَهَّل ف أُموره؛ قال الشاعر وقد تَسَنَّيْتُ له كلجَ التسَنِّ وكذلك تَسَنَّيْتُ فلاناً إذا تَرَضَّيْته.

(ب)بلسن

  • البُلْسُن: العَدَس، يمانية؛ قال الشاعر وهل كانت الأَعرابُ تَعْرِف بُلْسُن الجوهري: البُلْسُن، بالضم، حَبٌّ كالعدس وليس له.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) سنا إلى معالي الأمور

  • علا، ارتفع، ارتقى.

(ب) سنا البرق

  • أضاء.
  • سنَتِ النَّارُ.

ترجمة السنا باللغة الإنجليزية

السنا
Senna

السنا في سياق الكلام

ربما آتي لمنزلك لا تمانع زوجتك أن تكون وحدها برأس السنة؟
Maybe I'll come to your place. Your wife doesn't mind being alone at Christmas?
.رَابيّ (فيليب) أهداها إياه .لكنها ضيعته قبل مئات السنين
My father, Philippe, gave that to her. But she lost it hundreds of years ago.
هذه قصة أسطورية بم يكفي لا يجب أن تكذب بشأن لسانك
That's a sufficiently mythical story. You don't need to lie about your tongue.
عندما كنت بالسادسة سقطت من الأرجوحة و عضضت لساني
When I was six, I fell off the swing and bit my tongue.
حسناً، لسنا مضطرين للتحدث عن هذا قد يقتلك الجنس
Well, we don't have to talk about this. Sex could kill you.
بهذا الشكل لن تعيش لرأس السنة ربما (هاوس) محق
At this rate, she's not gonna make Christmas. Maybe House is right.
إن كان هو أصلاً ما بك فلسنا متأكدين تماماً
If it is M.S., and we're not a hundred percent sure.
لا أحتاج النقود (لسنا مثلك، لا أكره (هاوس
Don't need the money. We're not like you. I don't hate House.
جذب اللسان" وضع ثلج على الحلق، ضرب النفس
Pulling the tongue, ice packs on the throat, hitting yourself,
كيف فعلت ذلك؟ .بمرّان امتد لمئات السنين
How do you do that? Couple hundreds years' practice.
لسنا من سبب هذا لا بد أنها أعطته مخدرات
Would not have caused this. She must have given him drugs!
يا سناتور، لسنا مجبرين على فعل هذا الآن
Senator, we don't have to do this now.
السر في اللسان يا رجل تضعه في فمهن
It's all about the tongue, man. You stick it in their mouth,
أتريد أن تأتي معي لعشاء رأس السنة؟
You wanna come over for Christmas dinner?
كنت زلقة اللسان لم تقولي شيئاً
I was just being glib. You haven't said anything.

كلمات شبيهة ومرادفات

السنا في المصطلحات بالإنجليزي