اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الحشرة في القاموس

  • دُودَةٌ : (جامد)
    ج: دُودٌ، ديدانٌ. (حو).
    1 - : دُوَيِبَّةٌ مِنْ عَديماتِ الفَقارِ، فَصائِلُها عَديدَةٌ وَأَجْناسُها مُتَنَوِّعَةٌ، أَغْلَبُها مِنَ الطُّفَيْلِيَّاتِ، تَقْتاتُ بِالْمَوادِّ العُضْوِيَّةِ في الأَجْسامِ الحَيَّةِ وَفِي الجِيفِ.
    2 - الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) حَشَرَة

  • حَشَرَة.
  • جمع حَشَرات وحَشَر.
  • هامَة من هوامِّ الأرض كالذُّباب والخنافس.
  • تكثر الحشرات في البِرَك والمُسْتنقعات.
  • مكافحة الحشرات: مقاومتها لضررها.
  • عالِم بالحشرات: عالِم طبيعيّ اختصاصيّ بالحشرات.
  • (الأحياء) كلّ كائن من شعبة المَفْصليّات له ثلاثة أزواج من الأرجل، وزوج أو زوجان من الأجنحة، ويقطع في تحوّله ثلاثةَ أطوار: بيضة، حورية، صرصور، أو أربعة أطوار: بيضة.
  • يرقانة.
  • خادرة.
  • فراشة.
  • حَشَرة المَنّ: (الحيوان) من الحشرات الصَّغيرة، ليِّنة الجسم تتغذّى عن طريق امتصاص النباتات.
  • حشرة القرمز: (الحيوان) نوع من الحشرات ذات غشاءٍ أحمر تتغذّى على الصبَّار.
  • علم الحَشَرات: (الأحياء) علم يدرس بنية الحَشَرات وأنواعها وتحوّلاتها وطباعها وأضرارها، ومنافعها وطرق مكافحتها، ويسمَّى: الحشريّات.
  • مُبيد الحشرات: (الكيمياء والصيدلة) مادّة تقتل الحشرات في أحد أطوارها أو توقف تكاثرَها، فتَحُول دون العدوى.

(ب)احتشدَ

  • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له.
  • احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة.
  • احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع.
  • احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود.
  • احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس: ازدحمت.
  • احتشد لنا بالضِّيافة: اجتهد وبذل وُسعه.
  • احتشد للأمر: استعدّ له.
  • هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب.
معجم الغني +

حَشَرَةٌ

  • جمع: ـات. [ح ش ر].
  • : صِنْفٌ مِنْ شُعْبَةِ مَفْصِلِيَّاتِ الأَرْجُلِ، تَتَمَيَّزُ بِسِتَّةِ أرْجُلِ وَأرْبَعِ أَجْنِحَةٍ، لَهَا خُرْطُومانِ وَعَيْنَانِ، وَهِيَ عَدِيدَةُ الفَصَائِلِ.
  • :مُبِيدُ الحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ صِنَاعِيَّةٌ سَامَّةٌ تُبِيدُ الحَشَرَاتِ.
  • :عِلْمُ الحَشَرَاتِ : عِلْمٌ مُخْتَصٌّ بِبَحْثِ أنْوَاعِ الحَشَرَاتِ وَفَصَائِلِهَا وَرُتَبِهَا.
معجم الرائد +

(أ) حَشَرة

  • حشرة.
  • ج، حشر.
  • حشرة واحدة الحشرات.
  • حشرة قشرة تحيط بالحبة.

(ب)حشد

  • يحشد ويحشد ، حشودا.
  • حشدت الناقة : غزر اللبن في ضرعها.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَشَرة

  • الحَشَرة الهامّة من هوامّ الأرض كالخنافس.
  • و الحَشَرة (عند علماء الحيوان) : كل كائن من شعبة المَفْصِليّات له ثلاثة أَزواج من الأَرجل، ويقطع في تحوّله ثلاثة أَطوار:(بيضة الحَشَرة حورية الحَشَرة صُرصور) ، أو أربعة أطوار:(بيضة الحَشَرة يَرَقانة الحَشَرة خادرة الحَشَرة فَراشة). والجمع : : حشرات 16.

(ب)الحاشدُ

  • الحاشدُ يقال: فلانٌ حافدٌ حاشدٌ: مجْتهدٌ في خدْمته وضيافَته وسعْيه.
  • ويقال: عِذْقٌ حاشدٌ: كثير الحَمْل. والجمع : حُشْدٌ، وحُشَّدٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) حَشْرُ

  • ـ حَشْرُ: ما لَطُفَ من الآذانِ، للواحِدِ والاثْنَينِ والجمعِ، وما لَطُفَ من القُذَذِ، والدَّقِيقُ من الأَسِنَّةِ، والتَّدْقِيقُ، والتَّلْطِيفُ، والجمعُ، يَحْشُرُ ويَحْشِرُ.
  • ـ مَحْشِرُ ومَحْشَرُ: مَوْضِعُهُ، والجَلاءُ، وإجْحافُ السَّنَةِ الشَّديدَةِ بالمالِ.
  • ـ حُشِرَ في ذَكَرِهِ وفي بَطْنِهِ: إذا كانا ضَخْمَيْنِ من بينِ يَدَيهِ.
  • ـ حُشِرَ في رأسِهِ: إذا اعْتَزَّهُ ذلكَ، وكانَ أضْخَمَه، كاحْتَشَرَ.
  • ـ الحاشِرُ: اسمٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ حَشَّارُ: موضع.
  • ـ سالمُ بنُ حَرْمَلَةَ بنِ حَشْرِ، وعَتَّابُ بنُ أبي الحَشْرِ: صَحابيَّانِ.
  • ـ حَشَراتُ: الهَوامُّ، أو الدَّوابُّ الصِّغارُ، كالحَشَرَةِ، فيهما، وثِمارُ البَرِّ، كالصَّمْغِ وغيرِهِ.
  • ـ حَشَرَةُ: القِشْرَةُ التي تَلِي الحَبَّ، ج: الحَشَرُ، والصَّيدُ كُلُّهُ، أو ما تَعاظَمَ منه، أو ما أُكِلَ منه.
  • ـ حَشَرُ: النُّخالةُ.
  • ـ حَشُرُ: لُغَيَّةٌ.
  • ـ حَشْوَرَةُ من الخَيْلِ: المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، والعجوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخيلَةُ، والمرأةُ البَطِينَةُ، والدَّوابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ، الواحِدُ: حَشْوَرٌ.
  • ـ وَطْبٌ حَشِرٌ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.

(ب)حَشَدَ

  • ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ: جَمَعَ.
  • ـ حَشَدَ الزَّرْعُ: نَبَتَ كُلُّه.
  • ـ حَشَدَ القومُ: خَفُّوا في التَّعاوُنِ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا.
  • ـ حَشَدَتِ الناقَةُ: حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها.
  • ـ حَشُودُ: ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ.
  • ـ حَشْدُ وحَشَدُ: الجماعةُ.
  • ـ حَشِدُ: من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ، كالمُحْتَشِدِ.
  • ـ حَشَادُ: الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ.
  • ـ وادٍ حَشِدٌ: كذلك.
  • ـ عينٌ حَشِدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها.
  • ـ حاشِدُ: من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ، وحَيٌّ.
  • ـ حَشَّادٌ: وادٍ.
  • ـ رجُلٌ مَحْشودٌ: مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ.
معجم لسان العرب +

(أ) حشر

  • حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً: جمعهم؛ ومنه يو المَحْشَرِ.
  • والحَشْرُ: جمع الناس يوم القيامة.
  • والحَشْرُ: حَشْرُ يوم القيامة والمَحْشَرُ: المجمع الذي يحشر إِليه القوم، وكذلك إِذا حشروا إِلى بل أَو مُعَسْكَر أَو نحوه؛ قال الله عز وجل: لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننت أَن يخرجوا؛ نزلت في بني النَّضِير، وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي صلى الله عليه وسلم، لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له، ث نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة، فقصدهم النبي، صلى الله عليه وسلم ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام.
  • قال الأَزهري: هو أَو حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها، قال ولذلك قيل: لأَوّل الحشر، وقيل: إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة م جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، منه نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر.
  • وفي الحديث: انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ، أَي جهاد في سبيل الله، أَو نية يفارق به الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره، أَو جَلاءٍ ينال الناس فيخرجون عن ديارهم.
  • والحَشْرُ: هو الجَلاءُ عن الأَوطان؛ وقيل: أَراد بالحش الخروج من النفير إِذا عم.
  • الجوهري: المَحْشِرُ، بكسر الشين، موض الحَشْرِ والحاشر: من أَسماء سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لأَنه قال أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي؛ وقال، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر، والحاشر أَحشر الناس عل قدمي، والعاقب.
  • قال ابن الأَثير: في أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره.
  • وقوله، صلى الل عليه وسلم: إِني لي أَسماء؛ أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة ف كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم.
  • وحَشَر الإِبلَ: جمعها؛ فأَما قوله تعالى: ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِل ربهم يُحْشَرُونَ؛ فقيل: إِن الحشر ههنا الموت، وقيل: النَّشْرُ والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ.
  • الأَزهري: قال الله عز وجل وإِذا الوحوش حُشرت، وقال: ثم إِلى ربهم يحشرون؛ قال: أَكثر المفسرين تحش الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص، وأَسندوا ذلك إِلى النبي، صل الله عليه وسلم، وقال بعضهم: حَشْرُها موتها في الدنيا.
  • قال الليث: إِذ أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع، قيل قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم،وذلك أَنها تضمهم من النواح إِلى الأَمصار.
  • وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان: أَهلكته؛ قال رؤبة وما نَجا، من حَشْرِها المَحْشُوشِ وَحْشٌ، ولا طَمْشٌ من الطُّموش والحَشَرَةُ: واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّباب ونحوها، وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا: هذا من الحَشَرَةِ ويُجْمَعُ مُسَلَّماً؛ قال يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّ ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَرات (* قوله: [ يا أم عمرو ] إلخ كذا في نسخة المؤلف) وقيل: الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له.
  • الأَصمعي: الحَشَرات والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد، وهي هوام الأَرض.
  • وفي حديث الهِرَّةِ: ل تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض؛ وهي هوام الأَرض، ومنه حدي التِّلِبِّ: لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً؛ وقيل: الصيد كله حَشَرَةٌ، م تعاظم منه وتصاغر؛ وقيل: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ والحَشَرَةُ أَيضاً: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ وقال أَبو حنيفة: الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة، والجم حَشَرٌ.
  • وروي ابن شميل عن ابن الخطاب قال: الحَبَّة عليها قشرتان، فالتي تل الحبة الحَشَرَةُ، والجمع الحَشَرُ، والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ قال الأَزهري: والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وم فيها من نبات بعدما يحصد الزرع، فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتل المَحْشَرَةُ.
  • يقال: أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً: أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ قال لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَم المجلوز: المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ وسِنانٌ حَشْرٌ: دقيق؛ وقد حَشَرْتُه حَشْراً.
  • وفي حديث جابر: فأَخذت حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وه من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته، والمشهور بالسين، وقد تقدم وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ: حَدِيدَةٌ.
  • الأَزهري في النوادر: حُشِرَ فلان في ذكره وف بطنه، وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه.
  • وفي الحديث: نا تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم؛ يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليو القيامة.
  • وفي الحديث الآخر: وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار؛ أَي تجمعهم وتسوقهم وفي الحديث: أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ول يُحْشرُوا؛ أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث، وقيل: ل يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ: على أَن لا يُحْشَرُوا؛ وحديث النساء: ل يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن؛ يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان: المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ، والجمع حُشُورٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُ رِ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُون والمَحْشُورَةُ: كالحَشْرِ.
  • الليث: الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيش السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً.
  • وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ صغيرة لطيفة مستديرة؛ وقال ثعلب: دقيقة الطَّرَفِ، سميت في الأَخير بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت.
  • وقال الجوهري كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ، وكذلك غيرها؛ فرس حَشْوَرٌ والأُنثى حَشْوَرَةٌ.
  • قال ابن سيده: من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذ العلة؛ كما قالوا: رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ، ومن قال حَشْراتٌ فعل حَشْرَةٍ، وقيل: كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ.
  • قال ابن الأَعرابي: يستحب في البعي أَن يكون حَشْرَ الأُذن، وكذلك يستحب في الناقة؛ قال ذو الرمة لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَح (* قوله: [ وخد كمرآة الغريبة ] في الأساس: يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنه في غير قومها، فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها) الجوهري: آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قوله ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ، وقد قيل: أُذن حَشْرَةٌ؛ قال النمر بن تولب لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِر وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ: مستوي قُذَذِ الرِّيشِ.
  • قال سيبويه: سهم حَشْر وسهام حَشْرٌ؛ وفي شعر هذيل: سهم حَشِرٌ، فإِما أَن يكون على النس كطَعِمٍ، وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ؛ قال أَب عمارة الهذلي وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوف المشوف: المَجْلُوُّ.
  • وسهم حَشْرٌ: مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ، وكذلك الريش وحَشَرَ العودَ حَشْراً: براه.
  • والحَشْرُ: اللَّزجُ في القَدَحِ م دَسَمِ اللبنِ؛ وقيل: الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ.
  • وحُشِرَ ع الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه؛ رواه ابن الأَعرابي؛ وقا ثعلب: إِنما هو حُشِنَ، وكلاهما على صيغة فعل المفعول وأَبو حَشْرٍ: رجل من العرب والحَشْوَرُ من الدواب: المُلَزَّرِ الخَلْقُ، ومن الرجال: العظي البطن؛ وأَنشد حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَ وقيل: الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين، والأُنثى بالهاء والله أَعلم.

(ب)حشد

  • حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم: جمعهم وحَشَدوا وتحاشدوا: خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين، هذ فعل يستعمل في الجمع، وقلما يقولون للواحد حَشَد، إِلاَّ أَنهم يقولو للإِبل: لها حالب حاشد، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك وحَشَدوا يَحْشِدون، بالكسر، حَشْداً أَي اجتمعوا، وكذلك احتشدوا وتحشدوا وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا: اجتمعوا لأَمر واحد، وكذلك حَشَدوا علي واحْتَشَدوا وتحاشدوا والحَشْدُ والحَشَدُ: اسمان للجمع؛ وفي حديث سورة الإِخلاص: احشِدو فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا والحشْد: الجماعة.
  • وحديث عمر قال في عثمان، رضي الله عنهما: إِني أَخا حَشْدَه؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج: حُشَّدٌ وُفَّدٌ.
  • الحُشَّد، بالض والتشديد، جمع حاشد.
  • وحديث الحجاج: أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواض الحَشْدِ والخَطْب، وقيل: هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشاب والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج، وقيل: المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة.
  • ويقال: جاء فلان حافلاً حاشدا ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً.
  • وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَ جماعة قد احتشدوا له.
  • قال الجوهري: وهو في الأَصل مصدر.
  • ورجل محشود: عند حَشَدٌ من الناس أَي جماعة.
  • ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمت لأَنه مطاع فيهم.
  • وفي حديث أُم معبد: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمون ويجتمعون إِليه.
  • والحَشِدُ والمحتَشِدُ: الذي لا يدع عند نفسه شيئاً م الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال، وكذلك الحاشد، وجمعه حُشُدٌ؛ قال أَبو كبي الهذلي سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَة حُشُداً، ولا هُلْك المفارش عُزَّ قال ابن جني: روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر، أَما النصب فعلى البد من غير، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف، وأَما الجر فعلى جوا أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْر ضَبٍّ خربٍ.
  • ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته، ق حَشَدوا، وقال الفراء: حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا ف إِلطافه وإِكرامه.
  • والحاشدُ: الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيام بذلك.
  • الأَزهري: المعروف في حلب الإِبل حاشك، بالكاف، لا حاشد، بالدال وسيأْتي ذكره في موضعه.
  • إِلا أَن أَبا عبيد قال: حَشَدَ القومُ وحَشَكو وتحرّشوا بمعنى واحد، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى.
  • وفي حديث صف رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية: محفو محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه ويقال: احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً: حَفَّلته.
  • وناق حَشود: سريعة جمع اللبن في الضرع وأَرض حَشاد: تسيل من أَدنى مطر.
  • وواد حَشِدٌ: يُسيله القليل الهَيِّ من الماء.
  • وعين حُشُدٌ: لا ينقطع ماؤها.
  • قال ابن سيده: وقيل إِنما ه حُتُدٌ، قال: وهو الصحيح.
  • قال ابن السكيت: أَرض نَزْلةٌ (* قوله [ أرض نزلة كذا في الأصل بهذا الضبط.
  • والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً: وأرض نزل زاكية الزرع، وككتف: المكان الصلب السريع السيل.
  • ) تسيل من أَدنى مطر وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح؛ وقال النضر: الحَشادُ من المسايل إِذ كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضه بعضاً؛ قال الجوهري: أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير، وهذا يخالف م ذكره ابن سيده وغيره فإِنه قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر وحاشِدٌ: حيّ من هَمْدان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) حشرة القرمز

  • (حن) نوع من الحشرات ذات غشاءٍ أحمر تتغذّى على الصبَّار.

(ب) حشرة المنّ

  • (حن) من الحشرات الصَّغيرة، ليِّنة الجسم تتغذّى عن طريق امتصاص النباتات.

ترجمة الحشرة باللغة الإنجليزية

الحشرة
Insect

الحشرة في سياق الكلام

أين (ويلسون)؟ الحشرات الوهمية ترجح كفة متلازمة اضطراب الوظائف
Where's Wilson? Creepy crawlies are consistent with paraneoplastic syndrome.
يمكن أن تكون دخلت حشرة بالغرفة المعقمة
Think some bug may have gotten in the clean room.
ربما لديها حقاً حشرات تحت جلدها
Maybe she really has bugs under her skin.

كلمات شبيهة ومرادفات

الحشرة في المصطلحات بالإنجليزي