اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اضطجعَ

  • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع.
  • اضطجع الشَّخصُ ضجَعَ؛ اضَّجع؛ استلقى، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها.
  • اضطجع على الأرض.
  • اضطجع في فِراشِه.

(ب)اضَّجعَ

  • اضَّجعَ يضَّجع ، اضِّجاعًا ، فهو مُضَّجِع.
  • اضَّجع الشَّخْصُ اضطجع؛ ضجَع؛ استلقى، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها.
معجم الغني +

اِضْطَجَعَ

  • [ض ج ع]. (فعل: خماسي لازم). اِضْطَجَعْتُ، أَضْطَجِعُ، اِضْطَجِعْ، مصدر اِضْطِجاعٌ. :اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ، اِسْتَلْقَى.
معجم الرائد +

ضَجَع

  • ضجع.
  • يضجع ، ضجعا وضجوعا.
  • ضجع إستلقى ووضع جنبه على الأرض.
  • ضجع اليه : مال.
  • ضجع النجم : مال للمغيب.
المعجم الوسيط +

(أ)اضْطَجَع

  • اضْطَجَع ضَجَعَ.
  • ومن العرب من يقول: اضَّجَعَ.

(ب)الأَضَجَعُ

  • الأَضَجَعُ المائل.
  • يقال: هو أَضَجَعُ الثَّنايا: مائلَّها. والجمع : ضُجَعٌ.
المحيط في اللغة +

ضَجْعُ

  • ـ ضَجْعُ: غاسولٌ للثياب، الواحِدَةُ: الضَّجْعَةُ، ونَباتٌ كالضَّغابيسِ، إلاَّ أنه أغْلَظُ مُرَبَّعُ القُضْبانِ، يُعْصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرائِبِ فَيَطِيبُ، جَيِّدٌ للباءَةِ.
  • ـ ضِجَعُ: موضع.
  • ـ ضَجَع ضَجْعاً وضُجوعاً: وضَعَ جَنْبَه بالأرضِ، كانْضَجَعَ، واضْطَجَعَ واضَّجَعَ، والْطَجَعَ، والمَضْجَعُ: مَوْضِعُهُ، كالمُضْطَجَعِ، وبلد فيه بُروثٌ بيضٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، ويقالُ له: المَضاجِعُ.
  • ـ ضَجوعُ: القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقِي ثِقَلاً، ورَحَبَةٌ لهم، والدَّلْوُ الواسِعَةُ، والمرأةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ، والضَّعيفُ الرأي، كالمَضْجوعِ، والسَّحابَةُ البَطِيئَةُ لكثْرَةِ مائِها، والناقةُ تَرْعَى ناحِيَةً، والبِئْرُ الدَّحُولُ، أي: ذاتُ تَلَجُّفٍ.
  • ـ ضُجوعُ: حَيٌّ من بَنِي عامِرٍ.
  • ـ ضِجْعَةُ: الكَسَلُ، وهَيْئَةُ الاضْطجاعِ.
  • ـ ضَجَعَةُ: اسْمُ الجِنْسِ.
  • ـ ضَجْعَةُ: الرَّقْدَةُ.
  • ـ ضُجْعَةُ: الوَهْنُ في الرَّأي، والمَرَضُ، ومن يُضْجِعُهُ الناسُ كثيراً.
  • ـ ضَجيعُكَ: مُضاجِعُكَ.
  • ـ ضاجِعُ: وادٍ بأسْفَلِ حَرَّةِ بنِي سُلَيْمٍ، ومُنْحَنَى الوادِي، ج: ضواجِعُ.
  • ـ ضاجِعُ: الأحْمَقُ، والنَّجْمُ المائِلُ للمَغيبِ. وقد ضَجَعَ، كَمَنَع، وضَجَّعَ.
  • ـ ضَواجِعُ: الجَمْعُ، والهِضابُ، وموضع.
  • ـ مَضاجِعُ الغَيْثِ: مَساقِطُهُ.
  • ـ رَجُلٌ ضاجِعٌ، وضُجْعَةٌ، وضُجَعَةٌ، وضُجْعِيَّةٌ، وضُجْعِيٌّ، وضِجْعِيَّةٌ، وضِجْعِيٌّ، : كثيرُ الاضْطجاعِ، كَسْلانُ، أوْ لازِمٌ للبَيْتِ لا يَكادُ يَخْرُجُ، ولا يَنْهَضُ لمَكْرُمَةٍ، أو عاجِزٌ مُقيمٌ.
  • ـ ضاجِعَةُ: الغَنَمُ الكثيرَةُ، كالضَّجْعاءِ، ومَصَبُّ الوادِي، والمُمْتَلِئَةُ من الدِّلاءِ حتى تَميلَ في ارْتِفاعِها من البِئْرِ لِثِقَلِها.
  • ـ ضِجْعُ فُلانٍ إلَيَّ: مَيْلُهُ.
  • ـ أضْجَعُ الثَّنايَا: مائِلُها.
  • ـ أَضْجَعُ: المُخالِفُ لاِمْرَأتِهِ.
  • ـ أَضْجَعْتُهُ: وضَعْتُ جَنْبَهُ بالأرْضِ.
  • ـ أَضْجَعَ الشيءَ: خَفَضْتُهُ.
  • ـ أَضْجَعَ جُوَالِقَهُ: كان مُمْتَلِئاً فَفَرَّغَهُ.
  • ـ إِضْجاعُ في القَوافي: كالإِكْفاءِ، أو كالإِقْوَاءِ.
  • ـ إِضْجاعُ في الحَرَكَاتِ: كالإِمَالَةِ والخَفْضِ.
  • ـ اضْطِجاعُ في السُّجُودِ: أنْ يَتَضامَّ، ويُلْصِقَ صَدْرَهُ بالأرْضِ.
  • ـ تَضَجَّعَ في الأمْرِ: تَقَعَّدَ.
  • ـ تَضَجَّعَ السَّحابُ: أرَبَّ بالمَكانِ.
  • ـ ضَجَّعَ في الأمْرِ تَضْجيعاً: قَصَّرَ.
  • ـ ضَجَّعَتِ الشمسُ: دَنَتْ للمَغيبِ.
معجم لسان العرب +

ضجع

  • أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعا وضُجُوعاً، فهو ضاجِعٌ، وقلما يُسْتَعْمَلُ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِع اضْطِجاعاً، فهو مُضْطَجِعٌ؛ قال ابن المظفر: كانت هذه الطاء تاء في الأَص ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء، وله نظائر ه مذكورة في مواضعها.
  • واضْطَجَع: نام وقيل: اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه فأَما قول الراجز لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَع فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً، وهو شاذ، وقد روي فاضْطَجَع، ويروى: فاطَّجَعَ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ويروى أَيضاً: فاضّجع، بتشديد الضاد، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضادا شديدة على لغة من قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر، وقيل: لا يقال اطّجَعَ لأَنه لا يدغمون الضاد في الطاء، وقال المازني: إِن بعض العرب يكره الجمع بي حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وه اللام، وهو نادر؛ قال الأَزهري: وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلو الضادَ لاماً، قال بعضهم: الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل.
  • وفي الحدي عن مجاهد أَنه قال: إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوف أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد، بإِظها اللام، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تا الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثي في حرف الضاد مع الطاء، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هن لأَجل لفظه.
  • وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة.
  • ورج ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ: يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة: اضْطَجَعَ معه، وخصّص الأَزهري هن فقال: ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد، وهو ضَجِيعُه وهي ضَجِيعَتُه.
  • والضَّجِيعُ: المُضاجِعُ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة؛ قا قيس بن ذَزيح لَعَمْرِي، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُ من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِع وأَنشد ثعلب كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيع وضاجَعَه الهَمُّ على المثل: يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه؛ قال فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُه ويروى: مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر والضِّجْعَةُ: هيئةُ الاضْطِجاعِ.
  • والمَضاجِعُ: جمع المَضْجَعِ؛ قال الل عز وجل: تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِه التي اضْطَجَعَتْ فيها.
  • والاضْطِجاعُ في السجود: أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدر بالأَرض، وإِذا قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّ الأَيمن مستقبلاً للقبيلة؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَع أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه.
  • وف الحديث: كانت ضِجْعةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ الضِّجْعةُ، بالكسر: مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس وبفتحها المرّة الواحدة، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه، فيكون في الكلا مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَم حَشْوُها لِيفٌ.
  • وفي حديث عمر: جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَج وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ.
  • والضَّجْعَةُ: الخَفْضُ والدَّعةُ؛ قا الأَسدي:وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِ وكل شيء تَخْفِضُه، فقد أَضْجَعْتَه والتَّضْجِيعُ في الأَمر: التَّقْصِيرُ فيه.
  • وضَجَعَ في أَمره واضَّجَع وأَضْجَعَ: وَهَنَ والضَّجُوعُ: الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ: عاجز مقيم، وقيل: الضُّجْعةُ والضُّجْعِي الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ وسحابةٌ ضَجُوعٌ: بَطِيئة من كثرة مائها.
  • وتَضَجَّعَ السَّحابُ: أَرَبّ بالمكان.
  • ومَضاجِعُ الغَيْث: مَساقِطُه.
  • ويقال: تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذ وكذا إِذا تَغافَلَ عنه، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به والضَّاجِعُ: الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه، وهو من الدوابِّ الذ لا خير فيه.
  • وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ: لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه؛ قال أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ قال ابن برِّيّ: ويقال لمن رَضِي بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْض العيش؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُوم أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ: مالت للمَغِيب، وكذل ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ؛ قال على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِب جَناحَيْهِ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِع ويقال: أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه.
  • ويقال: ضِجْعُ فلان إِل فلان كقولك صِغْوُه إِليه.
  • ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا: مائِلُها، والجم الضُّجْع.
  • والضَّجُوعُ من الإِبل: التي تَرْعى ناحية.
  • والضَّجْعاء والضَّاجِعةُ: الغنم الكثيرة.
  • وغنم ضاجِعةٌ: كثيرة.
  • ودَلْوٌ ضاجِعةٌ مُمْتَلِئةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفّ وقيل: هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها؛ وأَنش لبعض الرُّجَّاز إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفّ الأَلَفُّ: عِرْقٌ في العَضُد.
  • وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئا فَفَرَّغَه؛ ومنه قول الراجز تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِد والجَشِيرُ: الجُوالِقُ.
  • والقاعِدُ: المُمْتَلئُ.
  • والضَّجْعُ: صَمْغ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ.
  • والضَّجْع أَيضاً: مثل الضَّغابِيسِ، وهو ف خِلْقة الهِلْيَوْنِ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ، يؤخ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْع اللسانِ قليلاً ومَرارةً، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بور الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْل (* قوله[ الخرشان ] كذا بالأصل، ولعله الحرشاء بوزن حمراء، ففي القاموس والحرشاء نبت أو خردل البر.
  • والإِضْجاعُ في القَوافي: الإِقْواءُ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائه ويروى: من إِكْفائِها، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذك الإِقْواء، وقال: وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي، يقال: أَكْفأ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ.
  • والإِضْجاعُ في باب الحركات: مثلُ الإِمال والخفض.
  • وبنو ضِجْعانَ: قبيلة.
  • والضَّواجِعُ: موضعٌ، وفي التهذب: الضَّواجِع مَصابُّ الأَودية، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيم بَعْدُ فتصيرُ وادِياً.
  • والضَّجُوعُ: رملةٌ بعينها معروفة.
  • والضَّجُوعُ موضع؛ قال أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ، عِير والمَضاجِعُ (* قوله[ والمضاجع ] قال ياقوت: ويروى أيضا بضم اليم فيكو بزنة اسم الفاعل): اسم موضع؛ وأَما قول عامر بن الطفيل لا تَسْقِني بيَدَيْكَ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْراب فهو اسم موضع أَيضاً، وقال الأَصمعي: هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب والضَّواجِعُ: الهِضابُ؛ قال النابغة وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِ أتاني، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِع يقال: لا واحد لها.
  • والضُّجُوعُ، بضم الضاد: حيّ في بني عامر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)اضطجع الشّخص

  • ضجَعَ؛ اضَّجع؛ استلقى، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها.
  • اضطجع على الأرض- اضطجع في فِراشِه.

(ب)أضجعه المرض

  • أرقده، ألزمه الفراشَ.
  • أضجعه كسرٌ في ركبته.

ترجمة اضطجع باللغة الإنجليزية

اضطجع
Lie down Lie Recline Repose

كلمات شبيهة ومرادفات