اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة استعجال في القاموس

في اللغة العربية

  • اِسْتِعْجالٌ : (مصدر)
    اِسْتِعْجالٌ - اِسْتِعْجالٌ [ع ج ل] (مصدر: اِسْتَعْجَلَ).
    1 - دَقَّ الجَرَسُ فَخَرَجَ بِاسْتِعْجالٍ : خَرَجَ مُسْرِعاً.
    2 - ما هَذَا الاسْتِعْجالُ: ما هَذَا الإِسْرَاعُ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عجِلَ

  • عجِلَ يَعجَل ، عَجَلاً وعَجَلةً ، فهو عاجِل وعَجِل وعَجول ، والمفعول معجول (للمتعدِّي).
  • عجِل الشَّخصُ أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ.
  • شفاء عاجل.
  • في العَجلة النَّدامة.
  • {وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً}.
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ.
  • سبَقه.
  • {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ}.
  • طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه.
  • تأخَّر صديقُه فعجِل الطَّعامَ.

(ب)استعجلَ

  • استعجلَ يستعجل ، استعجالاً ، فهو مستعجِل ، والمفعول مُستعجَل (للمتعدِّي).
  • استعجل الشَّخصُ عجِل؛ أسرع، فعل الشَّيءَ قبل أوانه عكسه استبطأ.
  • جاء على وجه الاستعجال.
  • أنت دائمًا مُستعجِل.
  • استعجل في عمله/ مشيه.
  • حالة مستعجِلة: طارئة لا تقبل التَّأجيل.
  • قسم الاستعجال بالمستشفى: قسمٌ خاصٌّ باستقبال الحالات العاجلة.
  • استعجل فلانًا.
  • أعجله؛ حثَّه على الإسراع.
  • لا تستعجلْني لأنّني مريض.
  • سبقه وتقدَّمه.
  • استعجل الأمرَ: عجِله؛ طلب حدوثه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه.
  • خطاب/ إجراء مُستعجَل.
  • {أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ}.
  • البريد المستعجل: تَسْليم البريد بتكلفة أكبر بإرسال ساعي بريد خُصوصيّ.
معجم الغني +

اِسْتِعْجالٌ

  • [ع ج ل]. (مصدر اِسْتَعْجَلَ).
  • :دَقَّ الجَرَسُ فَخَرَجَ بِاسْتِعْجالٍ : خَرَجَ مُسْرِعاً.
  • :ما هَذَا الاسْتِعْجالُ : ما هَذَا الإِسْرَاعُ.
معجم الرائد +

(أ)عَجَلة

  • عجلة.
  • ج، عجل وعجال وأعجال.
  • مصدر عجل.
  • سرعة.
  • خفة.
  • دولاب.
  • طين.
  • [ عجلة القيادة ] : قرص مستدير يوجه به السائق السيارة أو نحوها.

(ب)عُجلة

  • عجلة.
  • ج، عجل وعجال.
  • عجلة أنثى العجل.
  • عجلة دولاب.
المحيط في اللغة +

عَجَلُ

  • ـ عَجَلُ وعَجَلَةُ: السُّرْعةُ. وهو عَجِلٌ وعَجُلٌ، وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجيلٌ من عَجالَى وعُجَالَى وعِجالٍ، وقد عَجِلَ، وعَجَّلَ تَعْجيلاً وتَعَجَّلَ.
  • ـ اسْتَعْجَلَهُ: حثَّه وأمَرَهُ أن يَعْجَلَ.
  • ـ مَرَّ يَسْتَعْجِلُ: طالباً ذلك من نفْسِه مُتَكَلِّفاً إياهُ.
  • ـ عَجْلانُ: شَعْبانُ لسُرْعةِ مُضيِّهِ ونَفادِه، وبِلا لامٍ: عَلَمٌ. ****.
  • ـ قَوْسٌ عَجْلَى: سَريعةُ السَّهْمِ.
  • ـ عاجِلُ: نَقِيضُ الآجِل في كلِّ شَيْءٍ.
  • ـ أَعْجَلَهُ: سَبَقَهُ، كاسْتَعْجَلَهُ وعَجَّلَهُ.
  • ـ أَعْجَلَ الناقةُ: ألقتْ ولدها لغيرِ تَمام.
  • ـ مُعْجِلُ ومُعَجِّلُ ومِعْجالُ من الإِبل: ما تُنْتَجُ قَبْلَ أن تستكْمِلَ الحَوْلَ، فيَعيشُ ولدُها، والوَلَد: مُعْجَلٌ، والتي إذا وضَعْتَ الرِّجْلَ في غَرْزها، وثَبَتْ، كالمُعْجِلَةِ، والمُدْرِكَةُ من النَّخْلِ في أوَّلِ الحَمْلِ.
  • ـ عُجالَةُ وعِجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ: ما تَعَجَّلْتَه من شيءٍ.
  • ـ مُعَجِّلُ: الراعي يَحْلُبُ الإِبِلَ حَلْبَةً وهي في الرَّعْيِ، والآتي أهلَهُ بالعُجالَةِ، كالمُتَعَجِّلِ.
  • ـ عُـجالَةُ وعِجالَةُ وإِعْجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ: ذلك اللبَنُ الذي يَحْلُبُهُ المُعَجِّلُ.
  • ـ عُجَّالُ وعِجَّوْلُ: جُماع الكَفِّ من الحَيْسِ أو التَّمْرِ يُستَعْجَلُ أكْلُهُ، وتَمْرٌ يُعْجَنُ بسَويقٍ فَيُتَعَجَّلُ أكْلُهُ.
  • ـ عَجَلُ: الطينُ أو الحَمْأَةُ.
  • ـ العِجْلُ: ولدُ البَقَرَةِ، كالعِجَّوْلِ، ج: عَجاجيلُ.
  • ـ بَقَرَةٌ مُعْجِلٌ: ذاتُ عِجْلٍ.
  • ـ بنو عِجْلٍ: حَيٌّ.
  • ـ عِجْلَةُ: السِّقاءُ والدولابُ، ج: عِجَلُ وعِجالُ، ونَباتٌ، وموضع قُرْبَ الأَنْبارِ سُمِّيَ بِعِجْلَةَ امرأةٍ.
  • ـ عَجَلَةُ: الآلَةُ التي يَجُرُّها الثَّوْرُ. ج: عَجَلٌ وأعْجالٌ وعِجالٌ، والدولابُ، أو المَحالَةُ، وخُشُبٌ تُؤَلَّفُ يُحْمَلُ عليها الأَثْقالُ، وخَشَبَةٌ مُعْتَرِضَةٌ على نَعامَةِ البئْرِ، والغَرْبُ مُعَلَّقٌ بها، والطينُ والحَمْأَةُ، والدَّرَجَةُ من النَّخْلِ نَحْوُ النَّقيرِ، وقرية باليمنِ.
  • ـ دارُ العَجَلَةِ: بِلِصْقِ المَسْجِدِ الحرامِ.
  • ـ وعثمانُ بنُ شَرابٍ العَجَلِيُّ. وأمَّا أبو الفُتوحِ أسْعَدُ وسَعْدُ بنُ علِيٍّ العِجْليَّانِ، فبالكسر.
  • ـ عَجولُ: الثَّكْلَى، والوالِهُ من النِّساءِ والإِبِلِ لِعَجَلَتِها في حَركاتِها جَزَعاً، ج: عُجُلٌ وعَجائِلُ، والمَنِيَّةُ، واللُّهْنَةُ، وبئْرٌ بمكةَ، حَفَرَها عبدُ شمسٍ أو قُصَيٌّ.
  • ـ مَعاجيلُ: مُخْتَصراتُ الطُّرُقِ.
  • ـ عُجَيْلَى وعُجَيْلَةُ: سَيْرٌ سَريعٌ.
  • ـ عُجَيْلُ: اللُّهْنَةُ، أو طَعامٌ يُقَرَّبُ إلى قومٍ، قَبْلَ أن يُتَأَهَّبَ لهم.
  • ـ عِجالَةُ: نَباتٌ.
  • ـ عَجْلاءُ: موضع معروف.
  • ـ عَجْلانِيةُ: بلد بِمَرْجِ الديباجِ.
  • ـ عَجْلى: ناقةُ ذي الرُّمَّةِ، وفَرَسُ ثَعْلَبَةَ بنِ أُمِّ حَزْنَةَ، وفَرَسُ يزيدَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ، وفَرَسُ دُرَيْدِ بنِ الصِمَّةِ.
  • ـ عُبَيْدٌ العِجْلُ، على النَّعْتِ: لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ المُحدِّثِ.
  • ـ عَجاجيلُ: هَناتٌ من الأَقِطِ، تُجْعلُ طِوالاً بِغِلَظِ الأَكُفِّ.
  • ـ عَجَّلَ أقِطَه تَعْجيلاً وتَعَجَّلَهُ: جَعَلَهُ كذلك.
  • ـ أخَذْتُ مُسْتَعْجَلَةً من الطَّريقِ، وهذه مُسْتَعْجلاتُ الطريقِ: بمعنَى القُرْبَةِ، والخُصْرَةِ.
  • ـ أُمُّ عَجْلانَ: طائرٌ.
  • ـ أتانا بعُجَّالٍ، وبعِجَّوْلُ: بجُمْعَةٍ من التَّمْرِ.
معجم لسان العرب +

عجل

  • العَجَلُ والعَجَلة: السرْعة خلاف البُطْء.
  • ورجُلٌ عَجِلٌ وعَجُل وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجِيلٌ من قوم عَجالى وعُجالى وعِجالٍ، وهذا كلُّ جمع عَجْلان، وأَما عَجِلٌ وعَجْلٌ فلا يُكَسَّر عند سيبويه، وعَجِل أَقرب إِلى حَدِّ التكسير منه لأَن فَعِلاً في الصفة أَكثر من فَعُلٍ، عل أَنَّ السلامة في فَعِلٍ أَكثر أَيضاً لقِلَّته وإِن زاد على فَعُلٍ، ول يجمع عَجْلانُ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تلحقه الهاء.
  • وامرأَة عَجْل مثال رَجْلى ونِسْوة عَجالى كما قالوا رَجالى وعِجالٌ أَيضاً كما قالو رِجال والاسْتِعْجال والإِعْجال والتَّعَجُّل واحد: بمعنى الاسْتِحْثا وطَلَبِ العَجَلة.
  • وأَعَجَله وعَجَّله تعجيلاً إِذا اسْتَحَثَّه، وقد عَجِل عَجَلاً وعَجَّل وتَعجَّل.
  • واسْتَعْجَل الرجلَ: حَثَّه وأَمره أَن يَعْجَ في الأَمر.
  • ومَرَّ يَسْتَعْجِل أَي مَرَّ طالباً ذلك من نفس مُتَكَلِّفاً إِياه؛ حكاه سيبويه، ووَضَع فيه الضمير المنفصل مكان المتصل.
  • وقول تعالى: وما أَعْجَلك عن قَومِك؛ أَي كيف سَبَقْتَهم.
  • يقال: أَعْجَلَن فَعَجَلْتُ له.
  • واسْتَعْجَلْته أَي تقدَّمته فَحَمَلتْه على العَجَلة واسْتَعْجَلْته: طَلَبْت عَجَلَته؛ قال القطاميّ فاسْتَعْجَلُونا، وكانوا من صَحابَتِنا كما تَعَجَّل فُرَّاطٌ لِوُرَّا وعاجَلَه بذَنْبه إِذا أَخَذَه به ولم يُمْهِلْه والعَجْلانُ: شَعْبانُ لسُرْعَة نفاد أَيَّامه؛ قال ابن سيده: وهذ القول ليس بقَوِيٍّ لأَن شَعْبان إِن كان في زمن طُول الأَيام فأَيَّامُ طِوالٌ وإِن كان في زمن قِصَر الأَيام فأَيَّامُه قِصارٌ، وهذا الذ انْتَقَدَه ابنُ سيده ليس بشيء لأَن شعبان قد ثبت في الأَذهان أَنه شهر قصي سريع الانقضاء في أَيِّ زمان كان لأن الصومَ يَفْجَأُ في آخره فلذلك سُمِّ العَجْلان، والله أَعلم وقَوْسٌ عَجْلى: سرعة السَّهْم؛ حكاه أَبو حنيفة.
  • والعاجِلُ والعاجِلةُ نقيض الآجل والآجلة عامٌّ في كل شيء.
  • وقوله عز وجلَّ: من كان يُري العاجِلَةَ عَجَّلْنا له فيها ما نشاء؛ العاجِلةُ: الدنيا، والآجلة الآخرة وعَجِلَه: سَبَقَه.
  • وأَعْجَلَه: اسْتَعْجَلَه.
  • وفي التنزيل العزيز أَعَجِلْتُم أَمْرَ رَبِّكم؛ أَي أَسْبَقْتُم.
  • قال الفراء: تقول عَجِلْت الشيءَ أَي سَبَقْتُه، وأَعْجَلْته اسْتَحْثَثْته.
  • وأَما قوله عز وجل: ول يُعَجِّل اللهُ للناس الشَّرَّ اسْتِعْجالَهم بالخير لقُضي إِليه أَجَلُهُم؛ فمعناه لَوْ أُجِيبَ الناسُ في دعاء أَحدهم على ابنه وشبيهه في قوله لَعَنَك اللهُ وأَخْزاك اللهُ وشِبْهه، لَهَلَكوا.
  • قال: ونُصِب قولُ اسْتِعْجالَهم بوقوع الفعل وهو يُعَجِّل، وقيل نُصِب اسْتِعْجالَهم على معن مِثْلَ اسْتِعْجالهم على نعتِ مصدرٍ محذوف؛ والمعنى: ولو يُعَجِّل الله للناس الشر تعجيلاً مثل استعجالهم، وقيل: معناه لو عَجَّل الله للنا والشَّرَّ إِذا دَعَوْا به على أَنفسهم عند الغضب وعلى أَهليهم وأَولاده واسْتَعْجلوا به كما يَسْتَعْجلون بالخير فَيَسْأَلونه الخَيْر والرَّحْمَةَ لقُضي إِليهم أَجَلُهم أَي ماتوا؛ وقال الأَزهري: معناه ولو يُعَجِّ اللهُ للناس الشَّرَّ في الدعاء كتعجيله اسْتِعْجالَهم بالخير إِذ دَعَوْه بالخير لَهَلَكُوا.
  • وأَعْجَلَتِ الناقةُ: أَلْقَتْ وَلَدَها لغي تمام؛ وقوله أَنشده ثعلب قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّب ت، يَنْسِفْنَه بالظُّلوف انْتِساف عَجِلْن عليه: على هذا الموضع، يَنْسِفْنَه: يَنْسِفْن هذا النَّبا يَقْلَعْنه بأَرجلهن؛ وقوله فَوَرَدَتْ تَعْجَل عن أَحْلامِه معناه تَذْهَب عُقولُها، وعَدَّى تَعْجَل بعن لأَنها في معنى تَزِيغُ وتَزِيغُ متعدِّية بعَنْ.
  • والمُعْجِل والمُعَجِّل والمِعْجال من الإِبل التي تُنْتَج قبل أَن تَسْتَكْمِلَ الحول فَيَعِيش ولَدُها، والوَلَد مُعْجَلٌ؛ قال الأَخطل إِذا مُعْجَلاً غادَرْنَه عند مَنْزِلٍ أُتِيحَ لجَوَّابِ الفَلاةِ كَسُو يعني الذئب.
  • والمِعْجال من الحوامل التي تضع ولدَها قبل إِناه، وق أَعْجَلَتْ، فهي مُعْجِلةٌ، والوَلَدُ مُعْجَلٌ.
  • والإِعْجال في السَّيْر: أَ يَثِبَ البعيرُ إِذا رَكِبه الراكب قبل استوائه عليه.
  • والمِعْجال: الت إِذا أَلْقى الرَّجُلُ رِجْلَه في غَرْزِها قامت ووَثَبَتْ.
  • يقال: جَمَل مِعْجالٌ وناقة مِعْجالٌ، ولَقِي أَبو عمرو بن العَلاء ذا الرُّمَّ فقال أَنشِدْني ما بالُ عينِك منها الماءُ يَنْسَكِب فأَنشده حتى انتهى إِلى قوله حتى إِذا ما اسْتَوَى في غَرْزِها تَثِب فقال له: عَمُّك الراعي أَحْسَنُ منك وَصْفاً حين يقول وهْيَ، إِذا قامَ في غَرْزِها كَمِثْل السَّفِينة أَو أَوْقَر ولا تُعْجِلُ المَرْءَ عند الوُرُ كِ، وهي برُكْبتِه أَبْصَر (* قوله [ عند الوروك ] الذي في المحكم، وتقدم في ورك: قبل الوروك) فقال: وصَفَ بذلك ناقَةَ مَلِكٍ، وأَنا أَصِفُ لك ناقةَ سُوقةٍ.
  • ونَخْل مِعْجالٌ: مُدْرِكةٌ في أَول الحَمْل.
  • والمُعَجِّل والمُتَعَجِّل: الذ يأْتي أَهله بالإِعْجالةِ.
  • والمُعَجِّل (* قوله [ والمعجل إِلى قوله وذل اللبن الاعجالة ] هي عبارة المحكم، وتمامها والعجالة والعجالة أي بالكس والضم، وقيل: الاعجالة أن يعجل الراعي ) من الرِّعاء: الذ يَحْلُب الإِبلَ حَلْبةً وهي في الرَّعْي كأَنه يُعْجِلُها عن إِتما الرَّعْي فيأْتي بها أَهلَه، وذلك اللَّبن الإِعجالةُ.
  • والإِعجالةُ: م يُعَجِّله الراعي من اللبن إِلى أَهله قبل الحَلْب؛ قال ارمؤ القيس يص سَيَلانَ الدَّمْع كأَنَّهُما مَزَادَتَا مُتَعَجِّل فَرِيّانِ، لمّا تُسْلَقا بِدِهَان والعُجَالةُ، وقيل الإِعْجالةُ: أَن يُعَجِّل الراعي بلبن إِبله إِذ صَدَرَتْ عن الماء، قال: وجمعها الإِعْجالاتُ؛ قال الكميت أَتَتْكُمْ بإِعْجالاتِها، وهْيَ حُفَّلٌ تَمُجُّ لكم قبل احْتِلابٍ ثُمَالَه يخاطِب اليَمَنَ يقول: أَتَتْكُم مَوَدَّةُ مَعَدٍّ بإِعْجالاتها والثُّمالُ: الرَّغْوَة، يقول لكم عندنا الصَّرِيحُ لا الرَّغْوة.
  • والذي يجي بالإِعْجالة من الإِبل من العَزيب يقال له: المُعَجِّل؛ قال الكميت لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلون، ول يَمْسَخْ مَطاها الوُسُوق والحَقَب وفي حديث خزيمة: ويَحْمِل الراعي العُجالة؛ قال ابن الأَثير: هي لَبَن يَحْمِله الراعي من المَرْعى إِلى أَصحاب الغنم قبل أَن تَرُوحَ عليهم والعُجّال: جُمّاع الكَفِّ من الحَيْس والتَّمر يستعجلُ أَكْلهُ والعُجَّال والعِجَّوْل: تمر يُعْجَن بسَوِيق فيُتَعَجَّلُ أَكْلُه والعَجَاجِيل: هَنَاتٌ من الأَقِط يجعلونها طِوَالاً بِغَلَظِ الكَفِّ وطُولِها مث عَجَاجِيل التَّمْر والحَيْس، والواحدة عُجَّال.
  • ويقال: أَتان بِعُجَّال وعِجَّوْل أَي بجُمْعَةٍ من التَّمْر قد عُجِنَ بالسَّوِيق أَ بالأَقِط.
  • وقال ثعلب: العُجَّال والعِجَّوْل ما اسْتَعْجِل به قبل الغِذا كاللُّهنة.
  • والعُجَالةُ والعَجَل: ما اسْتُعْجِل به من طَعَام فقُدِّم قب إِدراك الغِذاء؛ وأَنشد إِنْ لم تُغِثْني أَكُنْ يا ذا النَّدَى عَجَلاً كَلُقْمَةٍ وَقَعَتْ في شِدْقِ غَرْثا والعُجَالةُ: ما تعَجَّلْته من شيء.
  • وعُجَالة الراكبِ: تَمْر بسَوِيق والعُجَالة: ما تَزَوَّدَه الراكبُ مما لا يُتْعِبُه أَكْلُه كالتم والسَّوِيق لأَنه يَسْتَعجِله، أَو لأَن السفر يُعْجِله عما سوى ذلك من الطعا المُعالَج، والتمرُ عُجَالة الراكب.
  • يقال: عجَّلْتم كما يقا لَهَّنْتُم.
  • وفي المثل: الثَّيِّبُ عُجَالة الراكب والعُجَيْلة والعُجَيْلى: ضَرْبانِ من المشيء في عَجَلٍ وسرعة؛ قا الشاعر تَمْشِي العُجَيْلى من مخافة شَدْقَمٍ يَمْشي الدِّفِقَّى والخَنِيفُ ويَضْبِر وذَكَره ابن وَلاَّد العُجَّيْلى بالتشديد.
  • وعَجَّلْت اللحم: طَبَخْت على عَجَلة.
  • والعَجُول من النساء والإِبل: الوالِه التي فَقَدَتْ وَلَدَه الثَّكْلَى لَعَجَلِتها في جَيْئَتِها وذَهَابها جَزَعاً؛ قالت الخنساء فما عجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ به لها حَنِينانِ: إِعْلانٌ وإِسرا والجمع عُجُل وعَجائل ومَعاجِيل؛ الأَخيرة على غير قياس؛ قال الأَعشى يَدْفَع بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُل (* قوله [ يدفع بالراح إلخ ] صدره كما في التكملة حتى يظل عميد الحي مرتفقا والعَجُول: المَنِيَّة؛ عن أَبي عمرو، لأَنها تُعْجِل من نَزَلَتْ به ع إِدراك أَمَله؛ قال المرّار الفَقْعسي ونرجو أَن تَخَاطَأَكَ المَنايا ونخشى أَن تَعَجِّلَك العَجُول (* قوله [ تعجلك ] كذا في المحكم، وبهامشه في نسخة تعاجلك) وقوله تعالى: خُلِقَ الإِنسانُ من عَجَل؛ قال الفراء: خُلِقَ الإِنسان من عَجَلٍ وعلى عَجَلٍ كأَنك قلت رُكِّبَ على العَجَلة، بِنْيَتُ العَجَلةُ وخِلْقَتُه العَجَلةُ وعلى العَجَلة ونحو ذلك؛ قال أَبو إِسحق: خوط العرب بما تَعْقِل، والعرب تقول للذي يُكْثِر الشيءَ: خُلِقْتَ منه، كم تقول: خُلِقْتَ من لعِبٍ إِذا بُولغ في وصفه باللَّعِب.
  • وخُلِقَ فلان م الكَيْس إِذا بُولغ في صفته بالكَيْس.
  • وقال أَبو حاتم في قوله: خُلِ الإِنسان من عَجَل؛ أَي لو يعلمون ما استعجلوا، والجواب مضمر، قيل: إِن آدم صلوات الله على نبينا وعليه، لما بَلَغَ منه الرُّوحُ الركبتين هَمّ بالنُّهُوض قبل أَن تبلغ القَدَمين، فقال الله عز وجل: خُلِقَ الإِنسانُ م عَجَل؛ فأَوْرَثَنا آدَمُ، عليه السلام، العَجَلة.
  • وقال ثعلب: معنا خُلِقَت العَجَلةُ من الإِنسان؛ قال ابن جني (* قوله [ قال ابن جني إلخ عبارة المحكم: قال ابن جني الأحسن أن يكون تقديره خلق الانسان من عجل، وجا هذا وإن كان الانسان جوهراً والعجلة عرضاً، والجوهر لا يكون من العر لكثرة فعله، ) الأَحسن أَن يكون تقديره خُلِقَ الإِنسان م عَجَلٍ لكثرة فعله إِياه واعتياده له، وهذا أَقوى معنىً من أَن يكون أَرا خُلِقَ العَجَل من الإِنسان لأَنه أَمرٌ قد اطّرَد واتَّسَع، وحَمْلُه عل القَلْب يَبْعُد في الصنعة ويُصَغِّر المعنى، وكأَن هذا الموضع لمَّ خَفِيَ على بعضهم قال: إِن العَجَل ههنا الطِّين، قال: ولعمري إِنه ف اللغة لكَما ذَكَر، غير أَنه في هذا الموضع لا يراد به إِلاَّ نفس العَجَل والسرعة، أَلا تراه عَزَّ اسْمُه كيف قال عَقيبة: سأُرِيكم آياتي فل تسْتَعْجِلونِ؟ فنظيره قوله تعالى: وكان الإِنسان عَجُولاً وخُلِق الإِنسا ضعيفاً؛ لأَن العَجَل ضَرْبٌ من الضعف لِمَا يؤذن به من الضرورة والحاجة فهذا وجه القول فيه، وقيل: العَجَل ههنا الطين والحَمْأَة، وهو العَجَل أَيضاً؛ قال الشاعر والنَّبْعُ في الصَّخْرة الصَّمَّاءِ مَنْبِتُه والنَّخْلُ يَنْبُتُ بينَ الماءِ والعَجَ قال الأَزهري: وليس عندي في هذا حكاية عمن يُرْجَع إِليه في علم اللغة وتعَجَّلْتُ من الكِراءِ كذا وكذا، وعجَّلْت له من الثَّمن كذا أَ قَدَّمْت والمَعَاجِيلُ: مُخْتَصَرات الطُّرُق، يقال: خُذْ مَعاجِيلَ الطَّرِي فإِنها أَقرب.
  • وفي النوادر: أَخْذْتُ مُسْتَعْجِلة (* قوله [ أخذت مستعجل إلخ ] ضبط في التكملة والتهذيب بكسر الجيم، وفي القاموس بالفتح) من الطري وهذه مُسْتَعْجِلاتُ الطريق وهذه خُدْعة من الطريق ومَخْدَع، ونَفَذ ونَسَمٌ ونَبَقٌ وأَنْباقٌ، كلُّه بمعنى القُرْبة والخُصْرة.
  • ومن أَمثا العرب: لقد عَجِلَت بأَيِّمِك العَجول أَي عَجِل بها الزواجُ والعَجَلة: كارَةُ الثَّوب، والجمع عِجَالٌ وأَعْجالٌ، على طرح الزائد والعَجَلة: الدَّوْلاب، وقيل المَحَالة، وقيل الخَشَبة المُعْترِضة عل النَّعَامَتين، والجمع عَجَلٌ.
  • والغَرْبُ مُعَلَّق بالعَجَلة والعِجْلة: الإِداوة الصغيرة.
  • والعِجْلة: المَزَادة، وقيل قِرْبة الماء والجمع عِجَلٌ مثل قِرْبة وقِرَب؛ قال الأَعشى والساحباتِ ذُيُولَ الخَزِّ آوِنةً والرَّافِلاتِ عى أَعْجازِها العِجَل قال ثعلب: شَبَّه أَعْجازَهُنَّ بالعِجَل المملوءة، وعِجَال أَيضاً والعِجْلة: السِّقَاء أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً قَانَى له في الصَّيْف ظِلٌّ بارِدٌ ونَصِيُّ ناعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع حتى إِذا نَبَحَ الظِّباءُ بَدَا ل عَجِلٌ، كأَحْمِرة الصَّريمة، أَرْبَع قَانَى له أَي دَامَ له.
  • وقوله نَبَحَ الظِّباء، لأَن الظَّبْيَ إِذ أَسَنَّ وبدت في قَرْنِه عُقَدٌ وحُيُودٌ نَبَح عند طلوع الفجر كما يَنْبَ الكلب؛ أَورد ابن بري ويَنْبَحُ بين الشِّعْب نَبْحاً، تَخالُ نُباحَ الكِلابِ أَبْصَرَتْ ما يَرِيبُه وقوله كأَحْمِرة الصَّرِيمة يعني الصُّخُور المُلْس لأَن الصخر المُلَمْلَمة يقال لها أَتانٌ، فإِذا كانت في الماء الضَّحْضاح فهي أَتان الضَّحْل، فلَمّا لم يمكنه أَن يقول كأُتُنِ الصَّرِيمة وضَع الأَحْمِر مَوْضِعَها إِذ كان معناهما واحداً، فهو يقول: هذا الفرس كريم على صاحبه فه يسقيه اللبن، وقد أَعَدَّ له أَربعَ أَسْقِية مملوءَة لَبناً كالصُّخُو المُلْس في اكتنازها تُقَدَّم إِليه في أَول الصبح، وتجمع على عِجَال أَيضاً مثل رِهْمة ورِهامٍ وذِهْبةٍ وذِهاب؛ قال الطِّرمّاح تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ بطَبْخِها على أَن مكتوبَ العِجال وَكِي (* قوله [ تنشف إلخ ] تقدم في ترجمة وكع، وقال ابن بري صوابه تنشف أوشال النطاف ودونها * كلى عجل مكتوبهن وكيع والعَجَلة، بالتحريك: التي يَجُرُّها الثور، والجمع عَجَلٌ وأَعْجالٌ والعَجَلة: المَنْجَنُون يُسْقَى عليه، والجمع عَجَلٌ والعِجْلُ: وَلدُ البقرة، والجمع عِجَلة، وهو العِجَّوْل والأُنث عِجْلة وعِجَّوْلة.
  • وبقرة مُعْجِل: ذات عِجْلٍ؛ قال أَبو خيرة: هو عِجْلٌ حي تضَعُه أُمُّه إِلى شهر، ثم بَرْغَزٌ وبُرْغُزٌ نحواً من شهرين ونصف، ث هو الفَرْقَد، والجمع العَجَاجيلُ.
  • وقال ابن بري: يقال ثلاثة أَعْجِل وهي الأَعْجال.
  • والعِجْلة: ضَرْب من النَّبْت، وقيل: هي بَقْلة تستطيل م الأَرض؛ قال عليك سرْداحاً من السِّرْداحِ ذا عِجْلة وذا نَصِيٍّ ضاح وقيل: هي شجر ذات وَرَق وكعُوب وقُضُب ليِّنة مستطيلة، لها ثمرَة مث رِجْلِ الدَّجاجة مُتقَبِّضة، فإِذا يَبِسَتْ تفَتَّحت وليس لها زَهْرة وقيل: العِجْلة شجرة ذات قُضُب ووَرَقٍ كوَرَقِ الثُّدّاء.
  • والعَجْلاء ممدود: موضع، وكذلك عَجْلان؛ أَنشد ثعلب فهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوَى، بين عالِج وعَجْلانَ، تَصْرِيف الأَدِيبِ المُذَلَّ وبنو عِجْل: حَيٌّ، وكذلك بنو العَجْلان.
  • وعِجْلٌ: قبيلة من رَبيعة وه عِجْل بن لُجَيم بن صَعْب بن عليّ بن بكْر بن وائل؛ وقوله عَلَّمَنا أَخْوالُنا بَنُو عِجِل شُرْبَ النَّبيذ، واعْتِقالاً بالرِّجِل إِنما حَرَّك الجيم فيهما ضرورة لأَنه يجوز تحريك الساكن في القافي بحركة ما قبله كا قال عبد مناف بن رِبْع الهُذَلي إِذا تَجاوَبَ نَوْحٌ قامَنا مَعَهُ ضَرْباً أَلِيماً بسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِد وعَجْلَى: اسمُ ناقةٍ؛ قال أَقولُ لِنَاقَتي عَجْلَى، وحَنَّت إِلى الوَقَبَى ونحن على الثِّمادِ أَتاحَ اللهُ يا عَجْلَى بلاداً هَواكِ بها مُرِبّاتِ العِهَا أَراد لِبلادٍ؛ فحذف وأَوْصَل.
  • وعَجْلى: فرس دُرَيد ابن الصِّمَّة وعَجْلى أَيضاً: فرس ثَعْلبة بن أُمِّ حَزْنة.
  • وأُمُّ عَجْلان: طائر وعَجْلان: اسم رَجُل وفي الحديث حديث عبد الله بن أُنَيْس: فأَسْنَدُوا إِليه في عَجَلة م نَخْل؛ قال القتيبي: العَجَلة دَرَجة من النَّخل نحو النَّقِير، أَراد أَ النَّقِير سُوِّيَ عَجَلة يُتَوَصَّل بها إِلى الموضع؛ قال ابن الأَثير هو أَن يُنْقَر الجِذْع ويُجْعل فيه شِبْه الدَّرَج لِيُصْعَدَ فيه إِل الغُرَف وغيرها، وأَصله الخشبة المُعْترِضة على البئر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)العاجلة

  • الدُّنيا، خِلاف الآخرة.
  • {إِنَّ هَؤُلاَءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلاً}.

(ب)العجل الذّهبيّ

  • عجل عبده بنو إسرائيل.
مصطلحات مالية +

(أ)عجَّل/يعجّل بسداد قرض

  • يطلب السداد السريع لقرض ، في الإنجليزية، هي accelerate a loan, to.

(ب)المُعَجَّل

  • نسبة تغيّر معدّل نموّ الإنتاج إلى التغيّر في الاستثمار (اقتصاد) ، في الإنجليزية، هي accelerator.

ترجمة استعجال باللغة الإنجليزية

استعجال
Urge

مرادفات استعجال

  • اِبْتِدار
  • إِسْراَع

كلمات شبيهة ومرادفات