اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حفَلَ

  • حفَلَ / حفَلَ بـ / حفَلَ لـ يَحفِل ، حَفْلاً ، فهو حافل ، والمفعول محفول (للمتعدِّي).
  • حفَل القومُ احتَشَدوا واجتمعوا.
  • جَمْع حافل: كثير، غفير.
  • حفَل الماءُ واللَّبنُ ونحوُهما: اجتمع بكثرة.
  • حفل الدَّمعُ.
  • ? وادٍ حافل: إذا كثُر سيلُه.
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار.
  • حفَل بنصائح أستاذه.
  • حفَل الشَّيءُ بالشَّيء: امتلأ به.
  • حفل النَّادي بالأعضاء.
  • حفل الاجتماعُ بالمفاجآت.

(ب)احتفلَ

  • احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به.
  • احتفل الشَّيءُ اجتمع.
  • احتفل اللَّبن في الضّرع.
  • احتفل بالشَّخص: أكرمه واهتمّ به، اجتمع لتكريمه.
  • لا تحتفل بمن يبخل بماله.
  • احتفل بالأمر/ احتفل للأمر.
  • حفَل به، عُنِي به واهتمّ، أحسن القيام به.
  • كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم.
  • لا تحتفل بأمره: لا تهتمّ به.
  • أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه.
  • احتفل بعيد ميلاده.
معجم الغني +

(أ)مُحْتَفِلٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ح ف ل]. (فاعل مِن اِحْتَفَلَ). :مُحْتَفِلٌ بِعِيدِ مِيلاَدِهِ : مُقِيمٌ لِحَفْلَةٍ بِالْمُنَاسَبَةِ.

(ب)مُحْتَفَلٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ح ف ل]. (مفعول مِن اِحْتَفَلَ). :الرَّجُلُ الْمُحْتَفَلُ بِهِ : مَنْ تُقَامُ الْحَفْلَةُ تَكْرِيماً لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)إِحتَفَل

  • إحتفل.
  • احتفالا.
  • إحتفل القوم به : اجتمعوا لتكريمه.
  • إحتفل القوم : اجتمعوا.
  • إحتفل المجلس بالناس : امتلأ بهم.
  • إحتفل الوادي بالسيل : امتلأت جوانبه كلها به،.
  • إحتفل الطريق : وضح.
  • إحتفل الشيء : انجلى، وضح، استبان.
  • إحتفل بالى، اهتم.
  • إحتفل بالأمر : أحسن القيام به.
  • إحتفل في الأمر : بالغ.

(ب)حَفل

  • حفل.
  • يحفل ، حفلا وحفولا وحفيلا.
  • حفل الشيء أو به : عني به، بالى، إهتم [ ما حفل بوجوده ].
  • حفل الماء أو اللبن : اجتمع.
  • حفل القوم : احتشدوا، تجمعوا.
  • حفل الدمع : كثر.
  • حفل الوادي بالسيل : امتلأ به.
  • حفلت السماء : اشتد مطرها.
  • حفل الشيء : جلاه، صقله، لمعه.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَافلَة

  • الحَافلَة مركبة كبيرة.

(ب)الحَفيلُ

  • الحَفيلُ الكثير.
  • يقال: جَمْعٌ حَفِيلٌ.
المحيط في اللغة +

حَفَلَ

  • ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً: اجْتَمَعَ، كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ، وحَفَّلَهُ هو، وحَفَلَهُ.
  • ـ حَفَلَ الوادي بالسَّيْلِ: جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ، كاحْتَفَلَ.
  • ـ حَفَلَتِ السماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
  • ـ حَفَلَ الدمْعُ: نُثِرَ.
  • ـ حَفَلَ القومُ حَفْلاً: اجْتَمعوا، كاحْتَفَلوا.
  • ـ تَحَفَّلَ: تَزَيَّنَ.
  • ـ تَحَفَّلَ المَجْلِسُ: كَثُرَ أهلُهُ.
  • ـ ضَرْعٌ حافِلٌ: كثيرٌ لَبَنُهُ، ج: ضُرَّعُ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ، وشاةٌ حافِلٌ.
  • ـ دَعاهُمُ الحَفَلَى، والأَحْفَلَى: لُغَةٌ في الجيمِ.
  • ـ جَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ: كثيرٌ.
  • ـ جاؤوا بِحَفِيلَتِهِم: بأَجْمَعهم.
  • ـ مَحْفِلُ: المُجْتَمَعُ، كالمُحْتَفَلِ.
  • ـ احْتِفالُ: الوُضوحُ، والمُبَالَغَةُ، كالحَفِيلِ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ.
  • ـ رجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ: مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه.
  • ـ أخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه: جَدَّ فيه.
  • ـ حُفَالَةُ: الحُثَالَةُ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ.
  • ـ تَحْفِيلُ: التَّزْيينُ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ.
  • ـ وما حَفَلَهُ، وما حَفَلَ به، يَحْفِلُهُ، وما احْتَفَلَ به: ما بالَى.
  • ـ حِفْوَلُ: شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ، فيه مَرارةٌ، ويُؤْكَلُ.
  • ـ حَوْفَلَةُ: القَنْفَاءُ.
  • ـ حَوْفَلَ: انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه.
  • ـ حُفالُ: الجمعُ العَظيمُ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ.
  • ـ هو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ: يَصونُهُ.
  • ـ احْتَفَلَ الطَّريقُ: بانَ وظَهَرَ.
  • ـ احْتَفَلَ الفَرَسُ: أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ.
  • ـ ذاتُ الحَفائِلِ: موضع.
  • ـ حَفائلُ، وحُفائلُ: موضع، أَو وادٍ.
  • ـ حَفَيْلَلُ: شَجَرٌ.
معجم لسان العرب +

حفل

  • الحَفْل: اجتماع الماء في مَحْفِلِه، تقول: حَفَل الماءُ يَحْفِ حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً، وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل: جا بِملءِ جَنْبَيْه؛ وقول صخْر الغَيِّ أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِ معناه تأْخذ مُعْظَمَه.
  • ومَحْفِل الماء: مُجْتَمَعُه.
  • وفي الحديث في صف عمر: ودفقت في مَحافِلِها؛ جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الما أَي يجتمع.
  • وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولا وتَحَفَّل واحْتَفَل: اجتمع؛ وحَفَلَه هو وحَفَّلَه.
  • وضَرْع حافِل أَ ممتلئ لبناً.
  • وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما، والجم حُفَّل.
  • ويقال: احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ.
  • والتَّحْفيل: مث التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع ونهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن التصرية والتحفيل.
  • وناقة حافِلَ وحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْ حُفُولاً وحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُه في ضَرْعها، وهُنَّ حُفَّل وحوافل.
  • وفي الحديث: من اشترى شاة مُحَفَّلة ( قوله [ من اشترى شاة محفلة ] كذا في الأصل، والذي في نسخة النهاية الت بأيدينا: من اشترى محفلة، بدون لفظ شاة) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معه صاعاً من تَمْر؛ قال: المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة ل يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها، فإِذا احتلبها المشتر وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها، فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عم حلبه أَيام تَحْفِيلها، فجعل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر؛ قال: وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذي يقولون بسنة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
  • والمُحَفَّل والمُصَرَّاة واحدة، وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع والتحفيل مثل التصرية: وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن ف ضرعها للبيع، والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة؛ وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذك إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّ وروي عن ابن الأَعرابي قال: الحُفَال الجَمْع العظيم.
  • والحُفَال: اللب المجتمِع.
  • وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً؛ قال ربيعة بن هَمّام ب عامر البكري أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوسا مُدَمَّمة، لها ضَرْع حَفِيل وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: لله أُمٌّ حَفَلَتْ ل ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها.
  • وفي حديث حليمة: فإِذا هي حاف أَي كثيرة اللبن.
  • وفي حديث موسى وشعيب: فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهم بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً، جمع حافل أَي ممتلئة الضروع.
  • وحَفَلَت السماء حَفْلاً: جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها، وقيل: حَفَلَت السماءُ إِذا جَدّ وَقْعُها، يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع.
  • وحَفَ الدمعُ: كثُر؛ قال كثيِّر إِذا قلت أَسْلُو، غارَتِ العينُ بالبُك غِرَاءً، ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّل وحَفَل القومُ يَحْفِلونَ حَفْلاً واحْتَفَلوا: اجتمعوا واحْتَشَدوا وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع، وهو في الأَصل مصدر.
  • والحَفْل: الجَمْع والمَحْفِل: المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً.
  • ومَحْفِلُ القو ومُحْتَفَلُهم: مُجْتَمَعُهم.
  • وفي الحديث ذكر المَحْفِل، وهو مُجْتَمَ الناس ويجمع على المَحافِل.
  • وتَحَفَّل المجلسُ: كثر أَهلهُ.
  • ودَعاه الحَفَلى والأَحْفَلى أَي بجماعتهم، والجيم أَكثر.
  • وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ كثير.
  • وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم.
  • قال أَبو تراب: قال بع بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه؛ وأَنشد شمر يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِي وَرْسَةُ: اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة.
  • يقال: ذو حَفِيل في أَمره أَي ذ اجتهاد والحَفِيل: الوضوء؛ عن كراع (* قوله [ والحفيل الوضوء عن كراع ] هكذا ف الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والاحتفال الوضوح، عن كراع) ، وقال: هو م الجمع؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
  • والحَفِيل والاحْتِفال المبالغة.
  • ورجل ذو حَفْل وحَفْلة: مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور.
  • وكان حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى الأَزهري: ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه.
  • ومُحْتَفَِل لحم الفَخِ والساق: أَكثرُه لحماً؛ ومنه قول الهذلي يصف سيفاً أَبْيضُ كالرَّجْع، رَسُوبٌ إِذ ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَل قال: ويجوز في مُحْتَفَل.
  • أَبو عبيدة: الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَ يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة.
  • يقال: فَرَ مُحْتَفِل.
  • والحُفَال: بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبي والحَشَف.
  • وحُفَالةُ الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْمى به.
  • والحُفَالة والحُثالة الرديءُ من كل شيء.
  • والحُفَالة أَيضاً: بَقِيَّة الأَقماع والقُشور ف التمر والحَبِّ، وقيل: الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها.
  • وقا اللحياني: هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق.
  • وف الحديث: وتبقى حُفَالة كحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التم ونُقَايَتِه، وهو مِثْل الحُثَالة، بالثاء، وقد تقدم.
  • والحُفَالة: مِثْ الحُثالة؛ قال الأَصمعي: هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير في منهم، قال: وهو الرَّذْل من كل شيء.
  • ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيم أَخَذ فيه؛ وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه.
  • والحُفَالة: م رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب.
  • وحُفَالة اللبن: رَغْوَته كجُفَالته؛ حكاهم يعقوب.
  • وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِله حَفْلاً: جَلاه؛ قال بشر بن أَبي خاز يصف جارية رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَه سُخَامٌ، كغِرْبان البَرِير، مُقَصَّب يَحْفِل لَوْنَها: يَجْلُوه؛ يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاض لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده.
  • قال ابن بري: أَراد بالسُّخَا شَعَرَها.
  • وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام؛ والمُقَصَّبُ الجَعْد.
  • والتَّحَفُّل: التزيُّنُ.
  • والتحفيل: التزيين؛ قال: وجاءَ في حدي رُقْيَة النَّمْلة: العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل، وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل، غي أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل؛ معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة.
  • ويقال للمرأَة: تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّن لتَحْظَيْ عنده.
  • وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّل واحْتَفَل وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين، وقد احْتَفَل أَي استبان، واحْتَفَ الطريقُ: وَضَح؛ قال لبيد يصف طريقاً تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَ وقال الراعي يصف طريقاً في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِير أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض، أَي هذا الطريق واضح مستبين ف الصَّلابة أَيضاً وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى والحَفْل: المُبَالاة.
  • يقال: ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به؛ قا لبيد:فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَ وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به.
  • يقال: لا يَحْفِل به؛ قال الكميت أَهْذِي بظَبْيَةَ، لو تُساعِفُ دَارُها كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبال وقول مُلَيح وإِني لأَقْرِي الهَمَّ، حين يَنُوبُني بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِ أَراد مُكاثِر مُطَاوِل والحِفْوَل: شجر مثل شجر الرمان في القَدْر، وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَ رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة، وليست لها رطوبتها، تكون بقد الإِجَّاصة، والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسم الحَفَص؛ كل هذا عن أَبي حنيفة.
  • الأَزهري: سلمة عن الفراء: الحَوْفَلَ القَنْفاء.
  • ابن الأَعرابي: حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته.
  • وفي ترجم حقل: الحَوْقَلة، بالقاف، الغُرْمُول اللَّيِّن؛ قال الأَزهري: هذا غَلَط غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره، والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وه الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء.
  • وقال أَب عمرو: قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة، بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ.
  • وقا الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة، ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل، قال: وم أَظنه مسموعاً وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل: موضع؛ قال أَبو ذؤيب تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة وقال: أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل (* قوله [ بريرة ] هكذا في الأصل بالباء، والذي في معجم ياقوت: مرير بالميم) قال ابن جني: من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل، وليس في الكلا فُعَايل غير مهموز الياء، ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً، أَم الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل، وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَ وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل؛ وقوله أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائ فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَ والحَفَيْلَل: شجر، مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي.

ترجمة إحتفل باللغة الإنجليزية

إحتفل
Jubilate

إحتفل في سياق الكلام

احتفل و كن سعيداً"
Celebrate and be glad,

كلمات شبيهة ومرادفات