اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)داوَى

  • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى.
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية.
  • لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ. .. إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.

(ب)تداوَى

  • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ.
  • تداوى المريضُ تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء.
  • إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث].
معجم الغني +

دَاوٍ

  • [د و ي]. (فاعل من دَوِيَ). :جَاءَ صَوْتُهُ دَاوِياً مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ : صَاخِباً، عَالِياً.
معجم الرائد +

(أ) أدا

  • أدا.
  • يأدو ، أدوا.
  • أدا الثمر : نضج.
  • أدا اللبن : ثخن واشتد.
  • أدا اللبن : استخرج زبده.
  • أدا له : خدعه.

(ب)دَوًى

  • دوى.
  • يدوي ، دويا.
  • دوى الشيء : سمع له دوي [ دوى الصوت ].
المعجم الوسيط +

(أ)الداية

  • الداية (شاهد: دوى).

(ب)الدِوَايَةُ

  • الدِوَايَةُ قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق.
  • يقال: مرقةٌ دِوَايّةٌ: كثيرة الإهالة.
  • و الدِوَايَةُ ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة.
المحيط في اللغة +

(أ) الإِداوَةُ

  • ـ الإِداوَةُ: المَطْهَرَةُ, ج: أَدَاوَى.
  • ـ أَدَتِ الثَّمَرَةُ تَأْدُو أُدُوًّا: أيْنَعَتْ ونَضِجَتْ.
  • ـ أدَوْتُ له آدُو أَدْواً: خَتَلْتُه.
  • ـ أداةُ: الآلة, ج: أَدَواتٌ.
  • ـ تآدَى: أَخَذَ للدَّهْرِ أَدَاتَهُ.

(ب)الدَّواءُ

  • ـ الدَّواءُ، ودُّواءُ ودِّواءُ: ما داوَيْتَ به.
  • ـ دَّوى: المَرَضُ، دَوِيَ دَوًى، فهو دَوٍ ودَوًى، والأحْمَقُ، واللازِمُ مكانَه.
  • ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ، ودُوِيَّةٌ: غيرُ مُوافقةٍ.
  • ـ دَّواةُ: معروف. ج: دَوًى ودُوِيٌّ، ودِوِيُّ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ، لغةٌ في الذالِ.
  • ـ دُّوايَةُ، ودِّوايَةُ: ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ، كغِرْقِئِ البَيْضِ، وهو لَبَنٌ داوٍ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً.
  • ـ دَوَّيْتُه: أعْطَيْتُه إيَّاها.
  • ـ ادَّوَاها: أَخَذَها فأَكَلَها.
  • ـ ادَّوَاها الماءُ: عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ.
  • ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ: كالطُّرامَةِ.
  • ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ: كَثيرٌ.
  • ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ: أحَدٌ.
  • ـ داوَيْتُه: عالَجْتُه، وعانَيْتُه.
  • ـ أدْوَيْتُه: أمْرَضْتُه.
  • ـ أمْرٌ مُدَوٍّ: مُغَطًّى.
  • ـ مُدَوِّي أيضاً: السَّحابُ المُرْعِدُ.
  • ـ أدْوَى: صَحِبَ مَرِيضاً.
  • ـ دَوِيُّ الرِيحِ: حَفِيفُها، وكذا من النَّحْلِ والطائِر.
  • ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً: سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ.
معجم لسان العرب +

(أ) أدا

  • أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ ع كراع، يائية وواوية.
  • ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
  • وق أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
  • وأَدَوْت اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
  • وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْك ليُمْخَضَ.
  • وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ لي بالسَّريع ولا البَطِيء.
  • وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
  • وأَدا السَّبُع للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْته كذلك؛ قال حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّ كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيد أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛ وأَنشد أَدَوْتُ له لآخُذَهُ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِر نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصب على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه قال بَعُدَ عني وهو حَذِر وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
  • ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أ يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُه الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّة بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّ بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ المَطْهَرة.
  • ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَ جِئ في أَداوى كالمَطاهِ يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَب وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به م فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليد على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل م الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو ف إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنم تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
  • وفي حديث المغيرة فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جل يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
  • وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
  • وحك اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، عل البدل.
  • وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
  • وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذ أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
  • الليث: أَلِفُ الأَداة واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
  • ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقي حرفته.
  • وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاء وهو شِدادُ السِّقاء.
  • وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
  • ابن السكيت: آدَيْت للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
  • ونحن على أَدِيٍّ للصَّلا أَي تَهَيُّؤٍ.
  • وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاك السِّلاح؛ قال رؤبة مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابل ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداة السلاح.
  • وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
  • وتآد أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُو قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآد وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّاد قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
  • وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت ل أَداتَه.
  • ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
  • قا أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْد أَي هَلَك؛ قال الراجز إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَرا الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليه امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
  • ويقال: أَخَذْت لذل الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
  • الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
  • ومَنْ يُؤْدِين على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنا وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
  • يقال: آدِني عليه، بالمد، أ قَوِّني.
  • ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد ف قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَ كاملو أَداة الحَرْب.
  • وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أ أَعَنْته.
  • وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
  • واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
  • الأَزهري: أهل الحجاز يقولو اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْدان وأَعانَني.
  • وفي حديث هِجْرة الحَبَشة قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَ لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يري لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
  • وف ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
  • وآدَيْت للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
  • وفي المحكم: اسْتعدَدْت ل وأَخذت أَداتَه.
  • والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛ قال وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُما وأُدَيَّة (* أديَّة هي أم مرداس وقيل جدته).
  • أَبو مِرْدا الحَرُورِيُّ: إما أَن يكون تصغير أَدْوَة وهي الخَدْعَة، هذا قول ابن الأَعرابي وإما أَن يكون تصغير أَداة.
  • ويقال: تآدَى القومُ تآدِياً وتَعادَوْ تَعادِياً أَي تَتابَعُوا موتاً وغَنَمٌ أَدِيَّةٌ على فَعِيلة أَي قليلة.
  • الأَصمعي: الأَدِيَّة تقدي عَدِيَّة من الإبل القليلة العَدَد أَبو عمرو: الاداءُ (* قوله [ أبو عمرو الاداء ] كذا في الأصل من غير ضب لأوله.
  • وقوله [ وجمعه أيدية ] هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية بالمد، مثل آنية).
  • الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمع أَيْدِيَةٌ.
  • والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُ على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحو وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
  • وهو آدَى للأَمانة منه بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وه لحن غير جائز.
  • قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَ لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَ بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
  • ويقال تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
  • ويقال: لا يَتَأَدَّ عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
  • وتقول للرجل: ما أَدري كي أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
  • ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداء وتَأْدِيةً.
  • وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
  • ويقال: اسْتأْداه مالاً إذ صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
  • وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عباد الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معنا سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم م عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ م أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وج آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّو إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلا العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِض أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع من كأَنه قال أدِّ سَمْعَك إليه.
  • وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
  • وإناء أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتا أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
  • ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
  • ورجل أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
  • وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
  • وثوب أَدِيّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
  • وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
  • وآداهُ مالُه: كَثُرَ علي فَغلَبَه؛ قال إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْ لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراح وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.

(ب)دون

  • دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
  • والدُّونُ الحقير الخسيس؛ وقال إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُون ولا يشتق منه فعل.
  • وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِي إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّ يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ول البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَ وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
  • ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقر منه.
  • ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب ويكون اسما فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛ أَنشد سيبويه لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف فكذلك نوى إضافة دون؛ وأَنشد في مثل هذا للجعدي لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع والتقريب منصوب لأَنه صفة.
  • ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقر والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَت به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد قالوا ه دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخ الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشد شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْس بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه وقد قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعا في حال الإضافة.
  • وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
  • وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
  • ورج دُونٌ: ليس بلاحق.
  • وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
  • غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولو فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْل بيِّنُ النَّذَالة.
  • وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموض موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفا ولذلك نصبوه.
  • وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
  • اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
  • ويقال: أَكثر كلا العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
  • ويقال: لول أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
  • ابن سيده: وقال اللحيان أَيضا رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره ف كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل من أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنم تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَن قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْن وأَحْنَكُ البعيرين، كما قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَل الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز في ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقا فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
  • وقد قالوا: فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَك الشاتين.
  • الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذل الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
  • اب سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله [ أي قريباً ] عبارة القاموس: أي اقتر مني).
  • قال جرير أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَت وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
  • ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
  • ويقال ف الإغراء بالشيء: دُونَكه.
  • قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كا صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
  • التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَ اقترِبْ؛ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فه يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنن قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذ إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمام وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعن الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قب فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إل ذلك.
  • ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على م وراءَه.
  • والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
  • وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه.
  • وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيدا في حفظه.
  • وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فو ذلك.
  • وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعن بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص م ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
  • وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
  • يقال: ادْنُ دونك أَ اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
  • والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقا لسرعة من الطَّرف واللمْح.
  • أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم.
  • والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ اب السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبوي وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كم اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنم أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَ الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم قالو دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غي اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقو دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَن يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّن الدَّواوينُ.
  • قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
  • وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
  • ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني ف الحَمْتِ.

ترجمة أدو باللغة الإنجليزية

أدو
Ado

كلمات شبيهة ومرادفات