اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أَدَبيّ

  • اسم منسوب إلى أَدَب.
  • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك.
  • ناقد/ إنتاج أَدَبيّ.
  • يعمل في الحقل الأَدَبيّ.
  • خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ.
  • شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة.
  • ضغط أَدَبيّ.
  • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة.
  • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها.
  • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.

(ب)أدَّبَ

  • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب.
  • أدَّبَ الغلامَ.
  • هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق.
  • من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا.
  • وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث].
  • علّمه فنون الأدب.
  • أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه.
  • أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب.
معجم الرائد +

(أ)أَدبيّ

  • أدبي.
  • أدبي من سوب إلى الأدب.
  • أدبي ما كان معنويا غير مادي : [ مركز أدبي، قيمة أدبية ].

(ب)أدَب

  • أدب.
  • ج، آداب.
  • مصدر أدب.
  • ظرف.
  • تهذيب.
  • الجميل من نتاج الكتاب نظما ونثرا.
  • ما أنتجه العقل الإنساني من أنواع المعرفة.
المعجم الوسيط +

(أ) الأَدبيّ

  • الأَدبيّ : المنسوب إلى الأدب.
  • يقال: قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي.

(ب) أَدَبَّهُ

  • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ.
  • يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً، ويقال: أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.
المحيط في اللغة +

(أ)أَدَبُ

  • ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ.
  • ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ.
  • ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ.
  • ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً.
  • ـ أدْبُ: العَجَبُ.
  • ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً.
  • ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً).
  • ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ.
  • ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.

(ب)دَبَّ

  • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مَشَى على هِينَتِهِ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ.
  • ـ دَبَّ الشَّرابُ: سَرَى.
  • ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم: سَرَى.
  • ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ: سَرَى.
  • ـ دَبَّ عقارِبُهُ: سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ.
  • ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ: الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ.
  • ـ دَابَّةُ: ما دَبَّ من الحَيَوانِ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ، ويقعُ على المُذَكَّرِ.
  • ـ دابَّةُ الأرض: من أشْرَاطِ الساعَةِ، أو أوَّلُها، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا، يَنْصَدِعُ لها، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً، أو منَ الطائِفِ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، معها عصا موسى، وخاتَمُ سُلَيمانَ، عليهِما السلامُ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ، فَيَنْتَقِشُ فيه: هذا كافرٌ.
  • ـ 'أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ' أي: الأَحْياءِ والأَمْواتِ.
  • ـ أدْبَبْتُه: حَمَلْتُه على الدَّبِيب.
  • ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ: مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها.
  • ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ، ودِبِّيٌّ: أحَدٌ.
  • ـ دَيْبوبُ: النَّمَّامُ والقَوَّادُ.
  • ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ، أو مَدِبَّ: مَجْراهُ، والاسمُ: مِدَبّ، والمَصْدَرُ: مَدَبَّ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ.
  • ـ 'مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ' و 'مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا': مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا.
  • ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ: تَدِبُّ بالدَّم.
  • ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ: يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً.
  • ـ أَدَبُّ: الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ 'صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ'.
  • ـ دَبَّابَةُ: آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها.
  • ـ دَبْدَبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ.
  • ـ دُبَّةُ: الحالُ، والطَّريقَةُ، كالدُّبِّ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
  • ـ دَبَّةُ: ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ، أو المُسْتَوِيَةُ، أو الأرضُ المستويةُ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ، والجَمْعُ دِبَاب، والزَّغَبُ على الوَجْهِ، والجَمْعُ: دَبُّ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً.
  • ـ دِبَّةُ: الدَّبيبُ.
  • ـ دُبُّ: سَبُعٌ معروف ،وهي دُبَّةٌ، الجمع: أدْبابٌ ودِبَبَةٌ، واسْمٌ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ، قيلَ: والصُّغْرى أيضاً، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ: الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر: والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي، فقيهٌ حَنَفِيٌّ.
  • ـ دُبَّاءُ: القَرْعُ، كالدَّبَّةِ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ.
  • ـ دَبُوبُ: الغارُ القَعيرُ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
  • ـ دَبَبُ ودَبَبانُ: الزَّغَبُ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر، هو أدِبُّ، وهي دَبَّاءُ، ودَبِبَةٌ.
  • ـ دَبْدَبَةُ: كُلُّ صَوْتٍ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ، (والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ، كالدَّبْدَبى).
  • ـ دَبْدابُ: الطَّبْلُ.
  • ـ دُبادِبُ: الرجُلُ الضَّخْمُ، والكثيرُ الصِّياحِ.
  • ـ دَبَابُ: جَبَلٌ لِطَيِّئٍ.
  • ـ دِبَابٌ: موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ.
  • ـ دَبَابٌ: دُعاءٌ للضَّبُعِ: دِبِّي.
  • ـ دَبَّابٌ: موضع، واسْمٌ، ورَمْلٌ.
  • ـ دُبِّى: موضع بالبَصْرَةِ.
  • ـ دَبَب: ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ.
  • ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ لهم.
معجم لسان العرب +

(أ)أدب

  • الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَبا لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح.
  • وأَص الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاة ومَأْدُبَةٌ ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ.
  • وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.
  • غيره: الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ.
  • والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ.
  • ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ.
  • وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّل والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ.
  • قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِب القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى.
  • شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البال والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ.
  • قال سيبويه: قالوا الـمَأْدَبةُ كما قالو الـمَدْعاةُ.
  • وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ.
  • وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعن مَدْعاتَه.
  • قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ <ص:207 ومَأْدَبةٌ، فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ.
  • قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد.
  • قال أَب عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجب إِليّ.
  • وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذ دعاهم إِلى طعامِه والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ.
  • قال طَرَفَةُ نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِر وقال عدي زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِير والـمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ.
  • وفي حديث عليّ، كرّ اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ.
  • الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس.
  • وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُو عَكَّاءَ.
  • أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكل من لحُومِهم وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً.
  • أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه وأَنشد عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه والأَدْبُ: العَجَبُ.
  • قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْب الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ.
  • ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوال.

(ب)ودب

  • الوَدَبُ: سُوءُ الحال.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الأدب الرّوائيّ

  • النّوع الأدبيّ المتمثِّل في القصص الطَّويلة.

(ب) الأدب الطّليعيّ

  • (دب) الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما.

ترجمة أدبي باللغة الإنجليزية

أدبي
Literary

أدبي في سياق الكلام

أنقذ فتى سنه 16 عام من حياة بمناعة مكبوتة و ندبة جراحة سيئة
Saving a 16 year old kid from a lifetime of immunosuppressant drugs and a very nasty scar.
.لكن كيف تعرف أنني جعلته أنت وغد مؤدب، لكنك لست أحمقاً
But how do you know I made him You're a polite twit, but you're not an idiot.
اضطراب بالخلفية، تشوش ندبة بالنسيج؟ التهاب؟
Background noise. Static. Scar tissue? Inflammation?
جعلتها بصيغة سؤال قد تكون أكثر أدباً
I made it a question just 'cause it's more polite.
لا ستسبب لي ندبة كبيرة
Mmm, no. I'll have a huge scar.
هل تتصرفين بأدب فحسب؟
Are you just being polite?
هذه ندبة كبيرة
That's quite a scar.

كلمات شبيهة ومرادفات