اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أحيا

  • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا.
  • أحياه اللهُ.
  • أبقاه، جعله حيًّا.
  • {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ}.
  • أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده.
  • أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب.
  • {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ}.
  • أوجد فيه الحياة.
  • {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا}.
  • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات.
  • {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}.
  • أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها.
  • أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.
  • أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها.
  • أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.
  • أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا.
  • أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.
  • أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة.
  • أحيا ليلتَه في الصلاة.
  • أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره.
  • أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.

(ب)حيِيَ

  • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ.
  • حيِي فلانٌ.
  • عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات.
  • كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة.
  • {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ}.
  • {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}.
  • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب.
  • كان ذا نماء وقدرة على التطوّر.
  • {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ}.
معجم الغني +

أحْيَا

  • [ح ي ي]. (فعل: رباعي متعد). أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.
  • :أَحْيَاهُ : جَعَلَهُ حَيّاً.
  • يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا. :هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.
  • :أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً.
  • :أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا.
  • :أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.
  • :أَحْيَا النَّارَ : بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.
  • :أَحْيَا الأَرْضَ : أَخْصَبَهَا.
معجم الرائد +

أَحْيَا

  • أحيا.
  • إحياء.
  • أحياه جعله حيا.
  • أحيا النار : نفخ فيها حتى تحيا.
  • أحيا الليل : لم ينم فيه وصرفه ساهرا.
  • أحياه تركه حيا، أبقاه [ أحيا الشعب ذكر أديبه ].
  • أحيا الأرض : أخصبها.
  • أحيا الأرض : وجدها خصبة.
المعجم الوسيط +

(أ)أَحْيا

  • أَحْيا القومُ: أَخصبوا.
  • و أَحْيا حسنت حالُ.
  • مواشيهم.
  • و أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.
  • فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.
  • و أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.
  • و أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.
  • وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ).
  • و أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.
  • و أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.

(ب) اللِّحْيانيُّ

  • اللِّحْيانيُّ اللِّحْيانيُّ رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها.
المحيط في اللغة +

(أ) الحِيُّ

  • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
  • ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
  • ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
  • ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
  • ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
  • ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
  • ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
  • ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
  • ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
  • ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
  • ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
  • ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
  • ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
  • ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ.
  • ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ.
  • ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
  • ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
  • ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
  • ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
  • ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
  • ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
  • ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
  • ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
  • ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
  • ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
  • ـ مَحْياةُ: موضع.
  • ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها.
  • ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
  • ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
  • ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
  • ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
  • ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
  • ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
  • ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
  • ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
  • ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
  • ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
  • ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
  • ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ.
  • ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
  • ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
  • ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
  • ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
  • ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
  • ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
  • ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
  • ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
  • ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
  • ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
  • ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
  • ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.

(ب) لِحْيَةُ

  • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
  • ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
  • ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
  • ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
  • ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
  • ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ.
  • ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ.
  • ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
  • ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
  • ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه.
  • ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
  • ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
  • ـ لُحْيانُ: وادِيانِ.
  • ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
  • ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
  • ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
  • ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)أحيا

  • ابن الأَثير: أَحْيا،بفتح الهمزة وسكون الحاء وياء تحتها نقطتان ماء بالحجاز كانت به غَزْوة عُبيدة ابن الحرث بنِ عبد المُطَّلب، ويأْت ذكره في حيا.

(ب)وحي

  • الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلا الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
  • يقال: وحَيْتُ إِليه الكلام وأَوْحَيْتُ.
  • ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِ لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِ بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاح (* قوله[ الفضاح ] هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووق تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.
  • والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مث حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُه خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُه أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها.
  • وفي حديث الحرث الأَعْوَر: قا علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْي أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ.
  • يقال وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عب الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيع أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَه البيت.
  • وأَوْحى إِليه: بَعَثه.
  • وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه.
  • وفي التنزي العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَ إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّت وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة م الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب.
  • ووَحَى إِلي وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره.
  • ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً وقال فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُه وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعر تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلم بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيف أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله قد قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَق وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه.
  • ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجل إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذ كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذ اسْتَفْهَمْته.
  • والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه.
  • ابن الأَنبار في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ المل أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم ، المبعوث إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْي للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَة وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَن آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما قال عز وجل: وأَوْح ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم ومثله وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّت أَي أَمرها ، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها عل الإِيمان فآمنوا بي وبك.
  • قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْن إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ ف قلبِها ، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، عل أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّو إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا.
  • قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي ف اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قا الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً.
  • وقا الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو م وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلم البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتابا كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدن محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَف أَسبابُ الإعلامِ فيها.
  • وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِي إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إلي ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِي إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو.
  • ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتّ به رُوَيْداً.
  • قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إلي وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظي فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛ وأَنشد العجاج وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّت أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَ أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ.
  • قال رؤبة إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُه أَي كتَبه كاتِبُه والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا.
  • قال ثعلب: قلت لاب الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ.
  • والوَحى: السِّيدُ م الرجال؛ قال وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَع يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع.
  • والوَحْيُ والوَح مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَ وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّل وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْل وهذا البيت مذكور في سحم؛ وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهام وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِدات ونصب عامدات على الحال.
  • النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدو الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوت الطائر.
  • والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحا يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهم ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قا أَبو النجم يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائ التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربم أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقو النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاء النَّجاءك وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع.
  • ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّا فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقا الجعدي أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِب والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ.
  • يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
  • وفي حديث أَب بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر.
  • يقال تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم.
  • واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُه أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى.
  • وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ.
  • وشيء وَحِيٌّ عَجِلٌ مُسْرِعٌ واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله.
  • واسْتَوْحَيْتُ الكلب واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله.
  • بعضهم: الإِيحاء البُكاء يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه.
  • والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه وقال تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوق أَي مَحَدِّد.
  • ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَح أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعر الوَحْى.
  • أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُ سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشي أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين.
  • يقال: ه كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِد.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أحيا الله الأرض

  • أخصبها، أخرجَ منها النّبات.
  • {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}.

(ب)أحيا اللّيل

  • ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة.
  • أحيا ليلتَه في الصلاة.
  • ° أحيا البكاءُ ليلَه.

ترجمة أحيا باللغة الإنجليزية

أحيا
Pepped

مرادفات أحيا

  • أَعاشَ
  • سَهِرَ
  • لَمْ يَنَم

أحيا في سياق الكلام

أحياناً أشعر بالملل، و أحياناً أكون وحيداً و أحياناً أتساءل ما يعنيه كل هذا
Sometimes I'm bored. Sometimes I'm lonely. Sometimes I wonder what it all means.
أنا عن نفسي أختار التصديق بأن أشخاص الضوء الأبيض أحياناً يرون
Personally, I choose to believe that the white light people sometimes see,
الأطباء مشغولون أحياناً ينسون كتابة أشياء، يحدث هذا كثيراً
Doctors are busy. Sometimes they forget to write things down. Happens all the time.
يكون وغداً أحياناً، أتعلم هذا؟ نعم، و أنت الرجل الصالح
You can be a real jerk sometimes, you know that? Yeah. And you're the good guy.
نعم، أريدك أن تقبل أنه أحياناً يموت المرضى ضد أي منطق
Yeah. I want you to accept that sometimes patients die against all reason,
و هذا الرجل يظل موصلاً بأجهزة تحييه حتى نعد جلسة أخرى
And this poor guy has got to stay on life support until we can schedule a trial.
و أحياناً لبعض الناس معرفة أشياء معينة تجعلهم يهتمون
and sometimes, for some people, knowing some things makes them care.
لديه أيضاً مشكلة مخدرات أحياناً لا يظهر لأسابيع
He's also got a bit of a drug problem. Sometimes doesn't show up for weeks.
أحياناً يكون الأمر مؤلماً اعلمني يمكنني سحبها
Sometimes it can be painful. Let me know. I can pull back.
قد يكون ابيضاض الدم أحياناً يسبب الإعوار
Well, it could be mast cell leukemia. It can cause anaphylaxis.
أحياناً أفضل هدية هي عدم رؤيتك ثانيةً
Sometimes the best gift is the gift of never seeing you again.
أحياناً تأتي دون ورم على الإطلاق
Sometimes it presents with no tumor at all.
وتلك الأشياء تصل إلى هنا أحياناً
Those things make it up here sometimes,
أنا أخاطر أحياناً يموت المرضى
I take risks. Sometimes patients die.
نعم، آسف أحياناً أنسى المرضى
Yeah, I'm sorry. I I sometimes forget patients.

كلمات شبيهة ومرادفات