اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إلي في القاموس

  • إلْيٌ : (جامد)
    ج: آلاءٌ. إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ : نِعْمَتُهُ، آلاَهُ.الأعراف آية 69فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)إلاّ

  • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية.
  • {إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ}.
  • حرف للاستثناء، يستثنى ما بعده من حكم ما قبله.
  • كلُّ شيء ينقصُ بالإنفاق إلاّ العلم.
  • كلّ شيءٍ هالك إلاّ الله.
  • {فَشَرِبُوا مِنْهُ إلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ}.
  • حرف استدراك بمعنى بل أو لكن.
  • لم تأت امرأة إلاّ رجل.
  • وعدني بالزيارة إلاّ أنّه لم يفعل: بمعنى لكن.
  • ليس إلاَّ: لا غير، فقط.
  • اسم بمعنى غير يكون صفة.
  • {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا}.
  • حرف بمعنى واو العطف.
  • {لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي}: والذين ظلموا منهم.

(ب)إل

  • إل ياسين.
  • اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السَّلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه إلياس عليه السلام، أو إلياس ومن آمن معه.
  • {سَلاَمٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}.
معجم الغني +

(أ)إلْيٌ

  • جمع: آلاءٌ. :إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ : نِعْمَتُهُ، آلاَهُ.الأعراف آية 69فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن).

(ب)إلاَّ

  • أدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ، وتَكُونُ مَسْبُوقَةً بِكَلاَمٍ مُثْبَتٍ مَعَ ذِكْرِ الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ:خَرَجَ اللاعِبُونَ إلاَّ خَالِداً.
  • أدَاةُ حَصْرٍ، تَرِدُ عِنْدَمَا يَكُونُ الكَلاَمُ مَنْفِيّاً وَالْمُسْتَثْنَى مِنْهُ مَحْذُوفاً. :مَا جَاءَ الابْنُ إلاَّ راَكِباً.
  • وتَأْتِي مُرَكَّبَةً مِنْ :إنَّ : الشَّرْطِيَّةَ وَ لاَ النَّافِيَةِ :التوبة آية.
  • إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)إلي

  • نعمة.

(ب)مَوئِل

  • موئل.
  • و موألةج، موائل.
  • موئل ملجأ.
  • موئل مستقر السيل.
المعجم الوسيط +

(أ) الإِلْيُ

  • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة. والجمع : آلاء.

(ب)المَوْئِلَةُ

  • المَوْئِلَةُ المرجِعُ.
  • و المَوْئِلَةُ الملجأُ.
  • و المَوْئِلَةُ المَخْلَصُ.
المحيط في اللغة +

ألْيَةُ

  • ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
  • ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ.
  • ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
  • ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
  • ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
  • ـ ألْيَةُ: ماءٌ.
  • ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
  • ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
  • ـ آلِيَةُ: موضع.
مختار الصحاح +

إلي

  • إ ل ي: إلى حرف خافض وهو منتهى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة وجائز أن تكون دخلتها وجائز أن تكون بلغتها ولم تدخلها لأن النهاية تشمل أول الحد وآخره وإنما تمتنع مجاوزته وربما استعمل بمعنى عند قال الراعي فقد سادت إلي الغوانيا وقد تجيء بمعنى مع كقولهم الذود إلى الذود إبل وقال الله تعالى {ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم} وقال {من أنصاري إلى الله} وقال {لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} أي انخفاضا وارتفاعا.
معجم لسان العرب +

إلا

  • الأزهري: إلا تكون استثناء، وتكون حرف جزاء أَصلها إن لا ، وهم معاً لا يُمالان لأَنهما من الأَدواتِ والأَدواتُ لا تُمالُ مثل حتى وأَم وأَلا وإذا ، لا يجوز في شيء منها الإمالة أَلف ليست بأَسماء، وكذل إلى وعلى ولَدَى الإمالة فيها غير جائزة.
  • وقال سيبويه: أَلق إلى وعل منقلبتان من واوين لأَن الأَلفات لا تكون فيها الإِمالة، قال: ولو سمي ب رجل قيل في تثنيته أَلَوانِ وعَلَوانِ ، فإذا اتصل به المضمر قلبته فقل إلَيْكَ وْعَلَيْكَ ، وبعض العرب يتركه على حاله فيقول إلاك وعَلاك ؛ قا ابن بري عند قول الجوهريّ لأَنَّ الأَلفات لا يكون فيها الإِمالة، قال صوبه لأَن أَلِفَيْهِما والأَلِفُ في الحروف أَصل وليست بمنقلبة عن يا ولا واو ولا زائدة، وإنما قال سيبويه أَلف إلى وعلى منقلبتان عن واو إذ سميت بهما وخرجا من الحرفية إلى الاسمية، قال: وقد وَهِمَ الجوهري فيم حكاه عنه، فإذا سميت بها لَحِقَت بالأَسماء فجُعِلَتْ الأَلف فيها منقلب عن الياء وعن الواو نحو بَلَى وإلى وعلى، فما سُمِع فيه الإمالة يثن بالياء نحو بَلَى، تقول فيها بَلَيانِ، وما لم يُسمع فيه الإمالة ثني بالوا نحو إلى وعلى، تقول في تثنيتهما اسمين إلَوانِ وعَلَوانِ.
  • قال الأَزهري: وأَما مَتَى وأَنَّى فيجوز فيهما الإمالة لأَنهما مَحَلاَّن والمحالُّ أَسماء ، قال: وبَلَى يجوز فيها الإمالة لأَنها ياء زيدت في بل، قال: وهذا كله قول حذاق النحويين ، فأَما إلا التي أَصلها إنْ فإنها تل الأَفعال المُسْتَقْبَلَة فتجزمها ، من ذلك قوله عز وجل: إلا تَفْعَلو تَكُنْ فِتنة في الأرض وفساد كبير ؛ فَجَزْمُ تفعلوه وتكن بإلاَّ كما تفع إن التي هي أُمّ الجزاء وهي في بابها.
  • الجوهري: وأَما إلا فهي حر استثناء يُستثنى بها على خمسة أَوجه: بعد الإيجاب وبعد النفي والمُفَرَّغ والمُقَدَّمِ والمُنْقَطِع؛ قال ابن بري: هذه عبارة سيئة، قال: وصوابه أَن يقول الاستثناء بإلاَّ يكون بعد الإيجاب وبعد النفي متصلاً ومنقطعا ومُقَدَّماً ومؤخراً، وإلا في جميع ذلك مُسَلِّطة للعامل ناصِبة أَ مُفَرَّغة غير مُسَلِّطة، وتكون هي وما بعدها نعتاً أَو بدلاً؛ قال الجوهر فتكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكن لأَن المُسْتَثْنَى من غير جن المُسْتَثْنَى منه، وقد يُوصفُ بإلاَّ ، فإن وصَفْتَ بها جَعلْتها وم بعدها في موضع غير وأَتبعت الاسم بعدها ما قبله في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيدٌ ، كقوله تعالى: لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا وقال عمرو بن معديكرب وكلُّ أخٍ مُفارِقُه أَخُوه، * لَعَمْرُ أَبِيكَ إلاَّ الفَرْقدان كأَنه قال: غير الفَرْقَدَيْنِ.
  • قال ابن بري: ذكر الآمِدي في المؤتَلِ والمُخْتَلِف أَنّ هذا البيت لحضرمي بن عامر ؛ وقبله وكلُّ قَرينةٍ قُرِنَتْ بأُخْرَى وإن ضَنَّت، بها سَيفَرَّقان قال: وأَصل إلاَّ الاستثناء والصفةُ عارضةٌ ، وأصل غير صفةٌ والاستثنا عارضٌ ؛ وقد تكون إلاَّ بمنزلة الواو في العطف كقول المخبل وأَرَى لها داراً بأَغْدِرةِ ال سِّيدان لم يَدْرُسْ لها رَسْم إلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ عنه الرِّياحَ ، خَوالِدٌ سُحَم يريد: أَرَى لها داراً ورَماداً ؛ وآخر بيت في هذه القصيدة إنَّي وجَدْتُ الأَمْرَ أَرْشَدُ تَقْوَى الإلهِ ، وشَرُّه الإِثْم قال الأزهري: أَما إلاَّ التي هي للإستثناء فإنها تكون بمعنى غَيْر وتكون بمعنى سِوَى ، وتكون بمعنى لَكِن ، وتكون بمعنى لَمّا ، وتكو بمعنى الاستثناء المَحْضِ.
  • وقال أبو العباس ثعلب: إذا اسْتَثْنَيْتَ بإلاّ من كلام ليس في أَوّله جَحْدٌ فانصب ما بعد إلا، وإذا استثنيت بها م كلام أَوّلُه جحد فارفع ما بعدها ، وهذا أَكثر كلام العرب وعليه العمل ؛ م ذلك قوله عز وجل: فشَرِبُوا منه إلاَّ قَلِيلاً منهم ؛ فنصب لأَنه ل جحد في أَوّله ؛ وقال جل ثناؤه: ما فعَلُوه إلاَّ قَليلٌ منهم؛ فرفع لأ في أَوّله الجحد ، وقس عليهما ما شاكلهما ؛ وأَما قول الشاعر وكلُّ أَخ مفارقه أَخوه، * لعَمر أَبيك إلا الفرقدا فإن الفراء قال: الكلام في هذا البيت في معنى جحد ولذلك رفع بإلا كأَن قال ما أَحَدٌ إلا مُفارِقُه أَخُوه إلا الفَرْقَدانِ فجعله مُتَرْجِماً عن قوله ما أَحَدٌ ؛ قال لبيد لو كانَ غَيْرِي ، سُلَيْمَى ، اليومَ غَّيْرَ وَقْعُ الحوادِثِ إلا الصَّارِمُ الذَّكَر جعله الخليل بدلاً من معنى الكلام كأَنه قال: ما أَحد إلا يتغير من وق الحوادث إلاّ الصارمُ الذكَرُ، فإلاَّ ههنا بمعنى غير، كأَنه قال غير وغيرُ الصارمِ الذَّكرِ.
  • وقال الفراء في قوله عز وجل: لو كان فيهما آله إلا الله لفسدنا ، قال: إلا في هذا الموضع بمنزلة سوى كأَنك قلت لو كا فيهما آلهةٌ سِوَى الله لفَسَدَنا ، قال أَبو منصور: وقال غيره م النحويين معناه ما فيهما آلهةٌ إلا اللهُ ، ولو كان فيهما سِوَي الله لفسدنا وقال الفراء: رَفْعُه على نِيَّةِ الوصل لا الانْقطاع من أوّل الكلام وأما قوله تعالى: لئلاّ يكونَ للناس عليكم حُجَّةٌ إلاَّ الذين ظلمو منهم فلا تَخْشَوْهُم ؛ قال الفراء: قال معناه إلاّ الذين ظلموا فإنه ل حجة لهم فلا تَخْشَوْهُم، وهذا كقولك في الكلام الناس كلُّهم لك حامدُو إلاَّ الظالِمَ لك المعتدي، فإن ذلك لا يُعتدُّ بتركه الحمد لموض العداوة، وكذلك الظالم لا حجة له وقد سمي ظالماً ؛ قال أَبو منصور: وهذا صحيح والذي ذهب إليه الزجاج فقال بعدما ذكر قول أَبي عبيدة والأَخفش: القو عندي في هذ واضح، المعنى لئلاَّ يكونَ للناس عليكم حجةٌ إلاَّ من ظل باحتجاجه فيما قد وضح له، كما تقول ما لَكَ عليَِّ حجةٌ إلاَّ الطلمُ وإلاّ أن تَظْلِمَني، المعنى ما لك عليَّ حجةٌ البتة ولكنك تَظلِمُني، وما ل عليَّ حجةٌ إلاَّ ظُلمي، وإنما سَمَّى ظلمه هنا حجة لأن المحتج به سما حجةً، وحُجَّتُه داحضة عند الله ، قال الله تعالى: حُجَّتهم داحضةٌ عن ربهم ؛ فقد سميت حجةً إلاَّ أَنها حجةُ مُبْطِل، فليست بحجة موجبة حقًّا قال: وهذا بيان شافٍ إن شاء الله تعالى.
  • وأَما قوله تعالى: لا يَذُوقُو فيها الموتَ إلاَّ المَوْتَةَ الأُولى، وكذلك قوله تعالى: ولا تَنْكِحوُ ما نَكَح آباؤكم من النساء إلاَّ ما قد سَلَفَ ؛ أَراد سوى ما قد سلف وأَما قوله تعالى: فلولا كانت قريةٌ آمَنَتْ فنَفَعَها إيمانُها إلاّ قَوْمَ يُونُسَ ؛ فمعناه فهَلاَّ كانت قريةٌ أَي أَهلُ قرية آمنُوا والمعنى معنى النفي أَي فما كانت قريةٌ آمنوا عند نزول العذاب بهم فنفعه إيمانها ، ثم قال: إلا قومَ يونسَ ، استثناء ليس من الأَوّل كأَنه قال: لك قومُ يُونُسَ لمَّا آمنُوا انقطعوا من سائر الأُمم الذين لم يَنْفَعْه إيمانُهم عند نزول العذاب بهم ؛ ومثله قول النابغة عَيّتْ جَواباً ، وما بالرَّبْع من أَحد إلاَّ أَواريَّ لأْياً ما أُبَيِّنُه (* قوله [ عَيَّت جواباً إلخ هو عجز بيت صدره: وقفتُ فيها أَصَيلانا أُسائلها.
  • وقوله: إلا الأَواريّ إلخ هو صدر بيت عجزه: والنُؤيَ كالحَوض في المظلومةِ الجَلَدِ.
  • فنصَب أَواريَّ على الانقطاع من الأَوّل ، قال: وهذا قول الفراء وغير من حذاق النحويين ، قال: وأَجازوا الرفع في مثل هذا ، وإن كان المستثن ليس من الأوّل وكان أَوّله منفيًّا يجعلونه كالبدل ؛ ومن ذلك قول الشاعر وبَلْدَةٍ ليس بها أَنِيس إلا اليَعافِيرُ وإلاَّ العِيس ليست اليَعافيرُ والعِيسُ من الأنِيس فرفَعَها ، ووجْهُ الكلام فيه النَّصبُ.
  • قال ابن سلام: سأَلت سيبويه عن قوله تعالى: فلولا كانت قرية آمَنَتْ فنَفَعَها إيمانُها إلاَّ قَومَ يُونُسَ ، على أَيّ شيء نصب؟ قا إذا كان معنى قوله إلاَّ لكنْ نُصب ، قال الفراء: نُصب إلا قومَ يون لأَنهم منقطعون مما قبل إذ لم يكونوا من جِنْسه ولا من شَكْله ، كأَن قوم يونس منقطعون من قَوْمِ غيره من الأَنبياء ، قال: وأَمَّا إلاَّ بمعن لمَّا فمِثل قول الله عز وجل: إنْ كللٌّ إلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ ؛ وه في قراءة عبد الله إنْ كُلُّهم لمَّا كذَّبَ الرُّسُلَ، وتقول: أَسأَلُ باللهِ إلاَّ أَعْطَيْتَني ولَمَّا أَعطيتني بمعنى واحد.
  • وقال أَبو العبا ثعلب: وحرف من الاستثناء تَرفع به العربُ وتَنْصِبُ لغتان فصيحتان، وه قولك أَتاني إخْوَتُك إلاَّ أن يكون زيداً وزيدٌ، فمن نَصب أَراد إلاّ أَن يكون الأَمْرُ زيداً ، ومن رفع به جعل كان ههنا تامة مكتفية عن الخب باسمها، كما تقول كان الأَمر، كانت القصة.
  • وسئل أَبو العباس عن حقيق الاستثناء إذا وقع بإلا مكرّراً مرتين أَو ثلاثاً أَو أَربعاً فقال الأَوّل حَطٌّ، والثاني زيادةٌ ، والثالث حَطٌّ، والرابع زيادة، إلا أَن تجع بعض إلاَّ إذا جُزْت الأَوّل بمعنى الأوّل فيكون ذلك الاستثناء زيادة ل غير ، قال: وأَما قول أَبي عبيدة في إلاَّ الأُولى إنها تكون بمعن الواو فهو خطاً عند الحذاق.
  • وفي حديث أنس، رضي الله عنه: أَن النبي ، صل الله عليه وسلم ، قال أَما إنَّ (*قوله [ أما إن ] في النهاية: ألا ان.
  • كلَّ بناءٍ وَبالٌ على صاحبه إلاَّ ما لا إلاَّ ما لا (* قوله [ إلا ما ل إلخ ] هي في النهاية بدون تكرار.
  • ) أَي إلاَّ ما لا بُدَّ منه للإنسان م الكِنّ الذي تقُوم به الحياة.
معجم لغة الفقهاء +

‏ستر العورة إلا عن الحليلات‏

  • ‏الحليلات اللائي يحلون للزوج‏.

ترجمة إلي باللغة الإنجليزية

إلي
Illy

مرادفات إلي

  • نِعْمَة